أفضل كتب السيرة النبوية

حياة الرسول عليه الصلاة والسللام هي النبراس الذي يضئ حياتنا فلا يمكن أن نغفل كل أهمية كل ركن من أركان السيرة النبوية للمصطفى عليه الصلاة والسلام فاقد قرأنا الكثير من أحداث السيرة النبوية التي تجعل الرسول عليه الصلاة والسلام هو القدوة لنا في كل الأحوال لتظل السيرة النبوية العطرة هي الرصيد التاريخي الغزير للأمة الإسلامية والتي لا يمكن نكرانه أبدا ، فكل جيل من الأجيال القادمة عليه أن يتعرف أكثر عن سيرة النبي عليه الصلاة والسلام من مصادر جوهرية تتلألأ بما فيها من سيرة عطرة لذلك نقدم أفضل كتب السيرة النبوية التي قام بها جهابذة من علماء المسلمين .

1- سيرة بن هشام

وهو أول كتب السيرة النبوية قد ألفها ابن اسحاق ورواه أبو محمد عبد الملك بن هشام حيث أورد أبو إسحاق في كتابه السيرة النبوية واستطاع ابن هشام أن يروي ما يوجد فذ هذا الكتاب بدءا بذكر إسماعيل عليه السلام إلى رسول الله صلي الله عليه وسلم حيث ترك ما في الكتاب مما لا علاقة به بسيرة الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام فهو بذلك خفف من أشعار سيرة ابن إسحاق .

clip_image002_01d1b.jpg

2- كتاب الفصول في إختصار سيرة الرسول

يعد هذا الكتاب من أكبر كتب السيرة النبوية للمؤلف ابن كثير حيث استطاع في هذا الكتاب أن يسرد خير القول والفعل من حياة الرسول عليه الصلاة والسلام واستطاع ابن كثير في هذا الكتاب أن يحيويه بكل ما يهم القارئ المسلم معرفته حول حياة الرسول عليه الصلاة والسلام بأسلوب مفهوم وغير غامض .

clip_image003_0050a.jpg

3- كتاب الرحيق المختوم

وهو من أفضل كتب السيرة النبوية قام بتأليفه الشيخ صفي الرحمن المباركفوري حيث اعتبر هذا الكتاب هو الكتاب الأول في ذكر حياة الرسول عليه الصلاة والسلام لتكون قدوة لكل المسلمين حيث وردت أخبار النبي بأسلوب بارع وكأنه رسم حيا الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام في لوحة استطاع أن يوصلها لكل من يقرأ هذا الكتاب وقد فاز هذا الكتاب بالمركز الأول في مسابقة رابط العالم الإسلامي في السيرة النبوية الشريفة .

clip_image004_3ba32.jpg

4- كتاب زاد الميعاد في هدى خير العباد

قدم هذا الكتاب المؤلف ابن قيم الجوزية حيث استطاع أن ينقل سيرة المصطفى عليه الصلاة والسلام في خمس مجلدات حيث أورد أصول الفقة والسيرة والتاريخ كما وردت في حياة المصطفى سواء كانت غزواته التي قام بها أو عباداته أو معاملته لأصحابه ولزوجاته ولأعدائه ، فهذا الكتاب هو مصدر غني جدا لمعلومات السيرة النبوية العطرة والأحاديث النبوية الشريفة .

clip_image005_826f8.jpg

5- كتاب نبي الرحمة

يعتبر هذا الكتاب هو من كتب السيرة النبوية التي تخص ذكر الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام حيث يورد المؤلف محمد مسعد ياقوت كل الصفات التي وردت عن النبي الكريم صلى الله عليه وسلم وقد ألف هذا الكتاب ردا على كتاب نبي الخراب للمؤلف كريك وينن الذي انتقد فيه نبي الهدى .

clip_image007_5afe7.jpg

6- كتاب فقه السيرة

وهو من أشهر كتب السيرة للإمام الغزالي رحمة الله عليه حيث يعرض في كتابه فقه السيرة النبوية لحياة الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام حيث أورد كل الأحبار والأحكام الفقهية وأحداث السيرة النبوية النبوية لتكون هي القدوة للمسلمين جميعا والتعرف على أدق تفاصيل حياة المصطفى عليه الصلاة والسلام وكيفية تعامله مع المواقف اليومية المختلفة .

clip_image009_c9b59.jpg

7- كتاب نور اليقين في سيرة سيد المرسلين

يعتبر هذا الكتاب من الكثب الغزيرة بحياة الرسول عليه الصلاة والسلام حيث يورد كل الأخبار عن المصطفى عليه الصلاة والسللام في المواقف الحياتية العادية وكيفية التعامل مع الصحابة والكفار وزوجاته ونساء المسلمين ليكن هو القدوة دائما فهذا الكتاب هو هدية إلى كل مسلم وهو من تأليف محمد الخضري .

clip_image010_60895.jpg

8- كتاب محمد صلى الله عليه وسلم كأنك تراه

وهذا الكتاب من أحدث كثب السيرة النبوية الذي استطاع مؤلفه عائض بن عبد الله القرني أن يقربها إلى كل قارئ وباحث من خلال تقريب حياة الرسول إلى كل مسلم ليتمتع المسلم بحياة المصطفى ومعرفة معاملاته مع غير المسلمين والأصحاب والأعداد وكيف أنه كان يتعامل في معاملاته اليومية مع أهل البيت وغيره .

9- كتاب الروض الأنف

هو كتاب لشرح السيرة النبوية حيث ألفها السهيلي واستطاع في كتابه أن يتحدث عن السيرة النبوية لابن هشام وأن يشرحها شرح مبسط حيث يقع الكتاب في أربعة أجزاء ليتمكن السهيلي من شرح كل ما وقع في حياة وسيرة الرسول عليه الصلاة والسلام من أحداث وغزوات ومعاملات .

clip_image011_a9f32.jpg

10- كتاب السيرة النبوية كيف نبني دولة قوية

وهو كتاب جديد في شرح السيرة الذاتية لنبي الهدى عليه الصلاة والسلام للمؤلف محمد مسعد ياقوت حيث أصدرته دار السلام عام 2015 ويتناول فيه الكاتب سيرة النبي من وقت ميلاده وحتى مماته حيث يستخلص الدروس والأحكام والوصايا من حياة الرسول ليستطيع أن يوصلها بالقارئ فإستطاع الكاتب أن يرسم حياة الرسول في صورة أجزاء على فصول مسلية للقارئ يمكن من خلالها قراءتها بلا ملل .

وسوم: العدد 695