عدد جديد ورائع من مجلة "ضفاف"

clip_image001_ac3de.jpg

عن دار ضفاف (الشارقة/بغداد) للطباعة والنشر ، صدر العدد الجديد وهو السادس من مجلة "ضفاف" بغلاف جميل وطباعة أنيقة . في وقت شحّت فيه المجلات في الثقافة العراقية . هذه المجلة منوّعة وبعيدة عن السياسة التي فرّقت العراقيين ودمّرت بلادهم كما أشار إلى ذلك رئيس تحرير المجلة د. باسم الياسري في افتتاحيته المتفائلة والنشرقة بالأمل برغم الخسارة المادية والجهد الذي يبذله لإصدار هذه المجلة التي تنوّعت أبوابها وموادها المزيّنة بالصور واللوحات الملونة الجميلة.

افتتحت المجلة أبوابها بحقل "فنون" الذي ضمّ ملفاً عن الراحل الكبير "يوسف العاني أسهم فيه  جاسم العايف وسوسن زنكنة وداود سلمان الشويلي وعلي عبد الأمير, كما ضم لقاء مع الفنانة "نسمة". ومقالة عن "تناص غنائي بين فيروز ومائدة نزهت"

للدكتور حسين سرمك حسن.  وضم باب "أدب" نصوصاً شعرية لعبد الرزاق الربيعي وعذاب الركابي وعدنان الصائغ.  وقصة للمبدع محمود سعيد وآخر حديث للروائي ألبرتو مورافيا ترجمه د. ضرغام الدباغ. كما ضمّ العدد قصيدة تُنشر لأوّل مرة للمبدع الكبير "مظفر النوّاب" .

وفي النقد هناك مقالات لمقداد مسعود و د. حاتم الصكر ونازك ضمرة .

أمّا حقل "تراث وتاريخ" فقد ضم مقالات مهمة منها اللغة العراقية بين الوهم والخيال للباحث الأستاذ فهيم عيسى السليم وأوراق وذكريات: صبيحة خانم والملك فيصل الثاني والمائة فلس للدكتور طالب البغدادي وحكايات عراقية: سعيد قزاز والشقاوة لتحسين عمارة. بالإضافة إلى مقالات للأساتذة مرتضى علي الأوسي و سرور ميرزا محمود و د. ابراهيم العلاف و علي العقابي.

وفي حقل مجتمع هناك مقالات مهمة تثير الاهتمام والنقاش مثل شخصية المثقف العراقي وتضخّم الأنا ــ د. قاسم حسين صالح

والفكر السياسي عند هبة الدين الشهرستاني ــ د. كريم مطر الزبيدي

الشخصية المزدوجة في فكر عالم الاجتماع علي الوردي ــ د. صالح الرزوق، وشكسبير ونعمة الله الجزائري أيهما المتأثر بالآخر ــ مقداد البغدادي.

زُيّنت بعض صفحات المجلة بصور لأغلفة بعض إصدارات دار ضفاف التي زادت على 300 كتاب خلال سنوات قليلة من عمر الدار .

المرفقات :

غلاف المجلة

وسوم: العدد 753