انتاجات شبابية أدبية وموسيقية تلامس قضية المواطنة

clip_image002_419cc.jpg

خانيونس :

لامست انتاجات مجموعة من الشباب في مجال الادب والموسيقى قضية" المواطنة"، معتمدة على فلسفة توظيف الإبداع الفني في الدفاع عن قضايا الشباب من منظور حقوقي، وتعزيز وغرس ثقافة المواطنة.

وتضمنت انتاجات الشباب، والتي جاءت كنتاج عمل استمر على مدار خمس شهور ضمن مشروع " تعليم المجتمع عبر الفنون " الذى نفذه المركز الثقافي التابع لجمعية الثقافة والفكر الحر بالشراكة مع مؤسسة روزا لوكسمبورغ ، قصص قصيرة ونصوص شعرية وأربعة أغاني  تم تأليفها وتلحينها من قبل الشباب والشبات المشاركات ،تم تضمينها جميعا بمجلة ورقية حملت اسم رواق العدد الثالث.

الانتاجات التي عرضت صباح اليوم في مسرح الهلال الأحمر في خانيونس ، جاءت ضمن حفل ثقافي أدبى موسيقى كبير، جال بها المشاركون وضمن حملتهم لتعزيز المواطنة في الجامعات والمراكز الثقافية ضمن فعاليات وأمسيات ثقافية وتوعوية هدفت لتعزيز مفاهيم حقوق الإنسان وتعزيز الهوية الثقافية الفلسطينية .

وقالت فوزية الحويحي رئيس مجلس إدارة جمعية الثقافة والفكر الحر خلال كلمتها الافتتاحية "منذ ما يزيد عن الخمسة والعشرين عام وجمعية الثقافة والفكر الحر تعمل في مجال تنمية الإنسان ودعم قضاياه بهدف ترسيخ المجتمع المدني والوصول به إلى الحرية وتحقيق العدالة في ظل دولة فلسطينية موحدة عاصمتها القدس الشريف.

وأضافت "نأمل أن يساهم عملنا الدؤوب هذا في الحفاظ على هويتنا وعلى تحقيق آمالنا كشعب فلسطيني في الحياة بكرامة واستقلال وعدالة .

وأوضحت غدير مطر  إحدى المشاركات بالمشروع أننا كشباب نــدرك جيــداً أن الحقــوق والواجبــات مــن المســلمات الحقوقيــة التــي تعــزز مواطنتنــا داخــل المجتمــع الفلســطيني، ولكــن مــا نفتقــده هــو الانتقــال مــن دائــرة النــص القانونــي المكتــوب، إلــى دائــرة تفعيــل وتطبيــق هــذه القوانيــن علــى أرض الواقــع بشــكل ملمــوس وهذا ما سعينا اليه خلال انتاجاتنا الأدبية.

وقال هاني السالمي مدرب ورش كتابة القصص القصيرة" باســتعراض فكــرة المواطنــة فــي ســرد الكتــاب الشــباب  التي تم إنجازها تجــد أن المواطنــة موجــودة فــي النــص، إنهــا تقــاوم الهجــرة والســفر والهــروب مــن الوطــن، ومنهــم يــرى أن المواطنــة  فــي حقــه فــي العيــش والعــلاج والتعليــم والوظيفــة، ومــن النصــوص التي عكســت تجربــة وعــي مــن الكاتــب بــأن يتعامــل مــع كلمــة مواطنــة كأي مفــردة لا بــد أن تتعامــل معهــا كالحــب والرحيــل والمــوت والمغامــرة فــي النــص الســردي.

وقال  جبر الحاج مدرب ورش الموسيقى  "عملنا خلال تنفيذ ورش التدريب والتمكين الموسيقى  علــى عمليــة المــزج الروحــي والمــادي ، وتعزيز فكرة العمل الجماعي عند الشباب، وكان هذا الإنتاج  الموسيقى المعبر عن قضايا الشباب والمواطنة ، من خلال اظهــار الموســيقى كأداة للتعبيــر عــن القضايــا المجتمعيــة.

وأوضح حسام شحادة مدير المركز الثقافي أن هذه الفعالية نتاج تجمع شبابي سنوي تعقده جمعية الثقافة والفكر الحر ويضم موهوبين وخبراء في مجال الأدب، والموسيقى، يعملون معاً ضمن ورشات عمل مخصصة تتيح نشوء علاقات إيجابية فيما بينهم وتتيح للمواهب فرصة الاحتكاك بالخبراء وبالتالي تعزيز المواهب وتحقيق نمائها بشكل سلس ومريح، وتعمل على مساعدة المشتركين في توظيف الفن والإبداع في عملية التغيير المجتمعي. من خلال معالجة القضايا الشبابية بشكل عام، والقضية التي اختاروها (المواطنة ) بشكل خاص، ضمن اطار وفلسفة عمل الجمعية في تنمية وتطوير مهارات الشباب ودفعهم لاختيار الأدوات الثقافية للمقاومة والانتصار لمبادئ حقوق الإنسان وتعزيز الهوية الثقافية الفلسطينية وتشجيعهم على المشاركة والبناء في المجتمع.

وسوم: العدد 800