الفنان سعد يكن يحاضر عن "أزمة التعبير عن التراث في الفن التشكيلي" في مؤسسة العويس الأربعاء القادم

تنظم مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية مساء يوم الأربعاء 31 مايو الجاري محاضرة فنية قيمة للفنان السوري المخضرم سعد يكن بعنوان "أزمة التعبير عن التراث في الفن التشكيلي" مع عرض شرائح مصورة وذلك في السابعة والنصف في قاعة المحاضرات بمبنى العويس بدبي.

وسيقدم الفنان سعد يكن خلال محاضرته مقاربات لـ: أزمة الحرية والتعبير، والصورة والتنميط والدلالة والمصداقية والرهان وتضاد الارهان والحرية والمسؤولية وأزمة الخصوصية والتقليد والإبداع رهان أم حاجة والتوليفة لفتة الماضي أم تجديد الحاضر وإعادة التركيب بين الإبداع والتحول والهوية لعبة الماضي الحقيقة وجوهر التراث.

يذكر أن سعد يكن فنان تشكيلي سوري، من مواليد 1949 ولد في حلب، وقد شارك بأكثر من مئة معرض جماعي في دول عربية وأجنبية، أعماله موزعة في مختلف أنحاء العالم.

تخرج سعد يكن من مركز الفنون التشكيلية بحلب سنة 1964، وفي سنة 1965 بدأ يشترك في معارض الدولة الرسمية، وقد انتسب إلى كلية الفنون الجميلة سنة 1970. في سنة 1981 قـام بدعوة من الحكومة الأمريكية بزيارة الولايات المتحدة الأمريكية بالمشاركة في برنامج خاص مع تسعة فنانين من العالم للاطلاع على الفن الأمريكي المعاصر، وكان الفنان سعد يكن العربي الوحيد في هذا البرنامج. في سنة 1985 قام بزيارة خاصة لبلغاريا بناء على دعوة من اتحاد الفنانين البلغار للتحكيم في البينالي العالمي بمدينة كابروفو، كما قام في نفس السنة بإلقاء عدة محاضرات عن الفن المعاصر في جامعة حلب وفي جامعة دمشق. في 1986 وعمل ولمدة خمسة سنوات مع الأطفال المعوقين في دار المبرة بحلب. في سنة 1996 بدأ يعد ويقدم مجموعة من البرامج التلفزيونية عن الفن للفضائية السورية. يعيش سعد ويعمل في حلب متفرغا للعمل الفني. في عام 2012 صدر كتاب حول حياة وأعمال الفنان سعد يكن للأديب محمد جمعة حمادة بعنوان سعد يكن مرايا الأزمنة الضائعة.

وسوم: العدد 1034