فجر الحداثة في النمسا..احياء اعمال فنان بعد قرن من رحيلة

فجر الحداثة في النمسا..

احياء اعمال فنان بعد قرن من رحيلة

بدل رفو المزوري

[email protected]

النمسا\غراتس

يقيم الغاليري الجديد في مدينة غراتس النمساوية،في المجمع الثقافي والفني(يوهانيوم)،في الطابق الثاني من بنايته الضخمة المعرض التشكيلي الكبير(فجر الحداثة)  وتتركز في قلب المعرض اعمال فنان الماني كبيرغيرمعروف(باول شاد روزا).قدم الى مدينة غراتس عام 1900 ليكون المدافع عن الفن الحديث وعرضت اعمال الفنان الى جنب اعمال الفنانين النمساويين من اقليم شتايامارك.فمن يكون هذا الفنان الغير المعروف ليقيم له اكبر غاليري نمساوي معرضاً بهذا الحجم وهذه الخصوصية ولتكون اعماله في مركز قلب فجر الحداثة في النمسا وبهذه الصورة الجميلة.!!

ولد الفنان (باول شاد روزا) عام 1862،في مدينة (نيرنبيرغ)الألمانية وقدم عام 1900 من مدينة ميونيخ الى غراتس وكان في استقباله جمهوراً غفيراً من محبي وعشاق اعماله الرمزية الحديثة وكان وقتذاك الحدث الكبير للاعلام في الاقليم .

تعد اعمال المعرض نظرة واسعة وعامة الى اعماله والتي تطرق فيها الى الجوانب الرمزية لغاية تشكيلات تعبيرية.يعتبر الفنان الالماني (باول شاد روزا) من اهم الفنانين الذين دافعوا عن الفن الحديث في اقليم شتايامارك بداية القرن العشرين ورغم كل ذلك كان مثيراً للجدل والانتقادات الحادة.حين قدم الى مدينة غراتس اصدر مجلة (الفن الغراتسي) وكان قريباً جداً ومندمجاً مع الفنانين النمساويين، فخلال 4 سنوات عاشها الفنان في غراتس غدا زمناً متقدماً للانشطة الفكرية والرمزية والفن الحديث في اقليم شتايامارك.

خلال 4 سنوات من الحياة مع الفنانين النمساويين اطلق العديد من الافكار والمشاهدات والمبادرات عن الحياة والفن بالمعنى الذي كان يقصده في الانفصالية. اسس رابطة الفنانين ومدرسة فنية واشرف على اقامة المعارض الفنية وهذه الانشطة الكثيفة قسمت الجمهور الى قسمين،فالقسم الاول كان مناصراً وبشدة ومدافعاً عن اعمال الفنان الالماني القادم من ميونيخ ليؤسس مدرسة فنية حديثة في الاقليم  والقسم الثاني كان معارضاً بقوة وانتصر وهذا ما دفع الفنان الى هجر المدينة والرحيل الى برلين عام 1904 وظل هناك لحين وفاته عام 1916.

هذا الجزء من المعرض برعاية (د. كوردون دانسر) وقالت بان هذه الاعمال اعارة من متحف مدينة (اينجن)في (بادن ـ فيتيمبيرغ) الالمانية. معرض (فجر الحداثة) يعرض حياة الفنان (باول روزا) كيف كان يعمل ومدى استقبال واحترام الفنانين الاخرين له ولاعماله في الاقليم.في هذا المعرض يمكن مشاهدة لوحات كثيرة من الفن الحديث ومدارسا اخرى لفنانين مشاركين بجنب اعمال الفنان(باول). بجنب هذه الاعمال يمكن مشاهدة صور (باول روزا)،اعمال الغرافيك، المنحوتات،الصور،ملصقات معارض لفنانين مثل: هانز براندشتيلر،نوربرتينا روت،ماري ايكنر،كارل روتكي،واخرون.

المعرض لمحة رائعة وجميلة عن اعمال فنان واكتشاف لآفاق الفنون في غراتس والتي تراوحت من الواقعية عبر الرمزية ولغاية الوصول لميول التعبيرية، وهذه الاعمال التي ترجع تاريخها من 1900ـ 1920 تبرز مدى حياة واستمراية الفن الحديث في هذه المدينة النمساوية من خلال الذين تركوا بصماتهم واضحة على افكار واساليب الفنون والمدارس الفنية .

في هذه المدينة التي تعد تجارباً شخصية لكم كبير من الفنانين.تعد السنوات الاخيرة في القرن التاسع عشر ولغاية القرن العشرين بانها ميلاد فجر جديد في مجالات فنية كثيرة ومنها :مؤسسات عالم الفن وطرق ابواب المجاميع الفنية وتنظيم اكاديمية الفنون في المدينة وتأسيس جمعيات فنية. لقد كانت المدينة المكان المثالي الذي تأثر به الفنان (باول روزا) وقال بانه المناخ المناسب لتحقيق طموحاتي في المجال الفني.

يعد المعرض بدوره احياءً وتكريماً لأعمال الفنان المنسي في المدينة (باول شاد روزا) واليوم يتم اكتشافه بصورة واسعة ومتكاملة عبر لوحاته الرائعة والكبيرة التي تملأ الاعلام النمساوي والشوارع والدعاية الكبيرة له حول المعرض وكذلك لوحاته الضخمة في المعرض الذي يحتفي به الغاليري الجديد ومكانة الفنان في تاريخ الفن النمساوي بصورة عامة والغراتسي بصورة خاصة.

لقد انجزت الدراسات والبحوث في السنوات الاخيرة على اعمال الفنان بصورة مكثفة ولكن لازال في خانة المنسيين ورغم معرضه الكبير في الطابق الثاني لا زال الكثيرون لا يعرفونه؟!!في وسط الصالة الكبيرة تتركز اعمال الفنان (باول) واما على الحيطان فاعمال الفنانين النمساويين تزينها،الفنانون الذين عاشوا تلك المرحلة من حياة الفنان(باول).

يتضمن المعرض اعمال ولوحات والتصوير الفوتوغرافي لبعض الفنانين والفنانات ومنهم:فيكتور باور،ليو كريمي،ارنست بيجي،الفريد زوف،فيلهيلم كورسار واخرون.تحف من المعرض وضعت في معارض زجاجية في المعرض.

معروضات المعرض الثمينة وهي تحف اعارة من مجاميع خاصة من النمسا والمانيا ومنها اكاديمية الفنون الجميلة في فيننا،قصر بيلفدير،المتحف التاريخي في فيننا،مجاميع مدينة غراتس ومجمع يوهانيوم.

بجانب اللوحات المعروضة حيث النصوص التوضيحية لتاريخ الفن الحديث واللوحات والفنانين ومراحل الفنون التي عاشتها المدينة.

افتتح معرض فجر الحداثة في 7\11\2014 وإستغرق لغاية 21\2\2015 

يبرز المعرض بان الفن والفنان سيظلان خالدان وحتى ان مرت القرون وستاتي اللحظة لينبعث الفنان من جديد ان كان الزمن قد غدر به والفنان(باول شاد روزا) نموذجا!!