أم كلثوم في ذكرى وفاتها الأربعين

هي هرم من أهرامات مصر

رضا سالم الصامت

رحلت يوم 3 من شباط  فبراير 1975 الفنانة الكبيرة أم كلثوم و العالم لم ينساها و تمرالذكرى 40 لوفاة الكوكب الذي أنار الشرق والغرب و العالم كله  لأكثر من خمسين سنة.

كوكب الشرق هكذا عرفها الملايين في العالم  على مدى نصف قرن من العطاء المتواصل والنجاح الباهر بصوتها الجميل وأدائها الرائع ... و المميز

فمن فلاحة بسيطة إلى صاحبة العصمة ، إنها رحلة مليئة بالكفاح والإصرار على التفوق إلى آخر العمر. فقد قيل انه لم يجتمع العرب على شيء مثلما اجتمعوا في صوت "أم كلثوم " إلى حدّ تسميتها بالجامعة العربية لأن صوتها رمز للعروبة وقد غذت بأغنياتها فرعا هاما من فروع القومية العربية .

ولدت ام كلثوم يوم 4 ماي مايو 1904, ويرجح البعض أن تكون ولدت يوم 30 ديسمبر 1898, في محافظة الدهقلية ووالدها الشيخ إبراهيم البلتاجي مؤذن قرية طماي الزهايرة وكانت منذ صغرها تحفظ وتغني القصائد والتواشيح رفقة شقيقها خالد إلى أن بدأ صيتها وهي صغيرة في السنة العاشرة من عمرها في الذيوع لذلك تكونت فرقة تواشيح العائلة من والدها وأخيها وأحد أقربائها وبالطبع أم كلثوم.

وفي عام 1916 تعرف والدها على الشيخين زكريا أحمد وأبو العلا محمد اللذان أقنعاه بالانتقال إلى القاهرة ومعه أم كلثوم، لكن لم يستقر بهم المقام هناك إلا سنة 1923 حيث بدأت تغني في حفلات كبار القوم, وفي سنة 1924 تعرفت على الشاعر أحمد رامي أثناء حفلة أدت فيها أغنيته « ا لصب تفضحه عيونه» ومنذ ذلك الحين ارتبط اسمها باسمه ثم تعرفت على الموسيقار محمد القصبجي الذي تبناها موسيقيا بالرغم ان الدكتور طبيب الأسنان أحمد صبري النجريدي هو أول من لحن لها لكن العلاقة لم تدم طويلا بعد أن لحن لها « مالي فتنت بلحظك الفتان » و « اللي انكتب على الجبين » و« لي لذة في ذلتي وخضوعي» وقد أحبها إلى حد الجنون لينهي حياته منتحرا حسب إحدى الروايات.

في نفس السنة كون لها محمد القصبجي فرقتها الخاصة ولذلك خلعت أم كلثوم العقال والعباءة وبدأت تظهر في زي آنسة مصرية، وذلك بعد أن توفي الشيخ أبو العلا محمد والذي ترك فيها تأثيرا كبيرا فهو مرشدها في عالم الفن.

وانطلقت شهرة أم كلثوم سنة 1928 بعد أن أدت مونولوج « ان كنت أسامح وانسى الأسية» لتحقق هاته الاسطوانة أغلى مبيعات، وقد لحنت لنفسها أيضا أغنية «على عيني الهجر» ثم «يا ريتني كنت النسيم» وهي ثاني وآخر أغنية كتجربة لها في التلحين.

في سنة 1935 تعرفت على رياض السنباطي بعد أن غنت من تلحينه « على بلدي المحبوب» وظل يلحن لها لمدة 40 عاما ويكاد يكون ملحنها الوحيد في فترة الخمسينات، ورغم أنها غنت للثورة سنة 1951 أغنيتها الوطنية « مصر تتحدث عن نفسها » فقد تمّ منع اذاعة أغانيها عند قيام الثورة لكن عندما علم الرئيس جمال عبد الناصر بذلك تدخل وألغى القرار قائلا: «إذا كانت أم كلثوم من العهد البائد فإن الأهرام أيضا من العهد البائد.

وبداية من 1954 خفضت أم كلثوم من جدول حفلاتها الموسيقية بسبب المشاكل الصحية التي تعاني منها والسبب في النظارة السوداء التي كانت ترتديها بشكل مستمر و هذا ما تسبب لها في مرض الغدّة الدرقية وفي نفس السنة وبعد أن أسعدت الآخرين بفنها وجدت انه من حقها ومن حق ربها عليها أن تتم نصف دينها وان تسعد نفسها فتزوجت الدكتور حسن الحفناوي أحد أطبائها الذين تولوا علاجها واستمر الزواج حتى وفاتها.

في الستينات عاشت كوكب الشرق أحلى أيامها الفنية وكانت آخر أغنية لها سنة 1959 « هجرتك » من كلمات أحمد رامي وألحان رياض السنباطي ..... وهما الثنائي الذين رافقها على مدى ثلاثة عقود في حياتها الفنية ثم التقت بالملحنين الجدد محمد الموجي وكمال الطويل وبليغ حمدي وسيد مكاوي ولكن أول لقاء بين الهرمين محمد عبد الوهاب وأم كلثوم كان في شهر جويلية يوليو 1963 بعد تدخل الرئيس عبد الناصر شخصيا لتؤدي من ألحانه رائعة « أنت عمري » سنة 1964 ومن بين الملحنين الذين تعاملوا معها أبو العلا محمد وعبده الحامولي وداوود حسني وزكرياء أحمد وعلي شكري.

وغنت العديد من القصائد والأغنيات لأكثر من 40 مؤلفا وشاعرا أبرزهم أحمد رامي وعلى سبيل الذكر لا الحصر نجد أبو فراس الحمداني وأحمد شوقي ومحمود بيرم التونسي، وحافظ إبراهيم والأمير عبد اللّه الفيصل ونزار قباني ومرسي جميل عزيز ومحمد اقبال وصالح جودت وإبراهيم ناجي وكامل الشناوي ومأمون الشناوي وأحد شفيق كامل وعبد الوهاب محمد وعزيز أباظة.

في عام 1935 دخلت أم كلثوم عالم السينما فمثلت أول فيلم لها « وداد » ثم « نشيد الأمل » سنة 1937 واما ثالث أفلامها فهو « دنانير» سنة 1939 و « عايدة » سنة 1942 و « سلامة » سنة 1944 و « فاطمة » آخر أفلامها مثلت سنة 1948 لكنها اعتزلت السينما بعد أن أصيبت بمرض في عينيها. 

لكوكب الشرق متحف ،  تجد فيه كل شيء عن "أم كلثوم " حتّى أجهزة المذياع التي كانت تستمع إليها في بيتها في الزّمالك وحتى المصدح الذي كانت تسجّل به وتستعمله في حفلاتها وقصائد بيرم التونسي وأحمد شفيق كمال والهادي آدم وجورج جورداق وأحمد رامي وغيرهم بخط اليد إضافة إلى دفاتر مذكّرات صغيرة و ملابس متعددة الأشكال و الألوان كانت تستعملها في جل حفلاتها  وجواز سفرها الدبلوماسي وكانت أوّل فنّانة مصرية تحصل على هذا الجواز .

وهناك أشياء أخرى في حياة أم كلثوم لا توجد لها إشارة في المتحف مثل زواجها من مصطفى أمين مؤسس الأخبار الذي استمر إحدى عشرة سنة كما ذكرت الدكتورة رتيبة الحفني .

في هذا المتحف تكتشف زمنا من الغناء الجميل عندما كانت أم كلثوم توحّد العالم العربي من المحيط إلى الخليج عندما تغنّي أوّل كل شهر وإذا كانت كوكب الشّرق قد رحلت جسدا فإنّ هذا المتحف سيبقى شاهدا على زمن جميل من الموسيقى والغناء ... هي ماتت و لكن أعمالها ظلت حية إلى يومنا هذا ، و في وفاتها أدرك العرب رحيل إرث فنّي نادر خلفته كوكب الشرق وراءها وترك وفاتها صدى واسع في أرجاء العالم ككل

أسست أم كلثوم أول نقابة للموسيقيين سنة 1943 وحافظت على رئاستها لمدة عشر سنوات. وبعد استقلال مصر ودورها في الكفاح بأغانيها الوطنية بدأت تفكر في الزواج واختارت طبيبها ليداوي قلبها العطشان إلى الحب بعد أن روى كل القلوب فكان الدكتور حسن الحفناوي أول زوج لها ودامت عشرتها إلى وفاتها يوم 5 فبراير 1975 وقد تم زواجها سنة 1954 .

أنعمت جميع الدول العربية على السيدة أم كلثوم بالأوسمة : وسام النيل، الكمال المصري، الرافدين العراقي، الأرز اللبناني، النهضة الأردني، الاستحقاق السوري، وسام الجمهورية التونسي . و هكذا فان أم كلثوم في ذكرى وفاتها الأربعين ،هي هرم من أهرامات  مصر.