أسامة مصري

في برنامج "لقاء نادر"

أصاحب الصعاليك وليس الذوات ولا المدراء!

*صحيفة الاتحاد فتحت أمامي نافذة إلى العالم*التقيت دريد لحام*مدينة عكا بلورت شخصيتي*

*حيفا- "تفنين"- استضاف الإعلامي نادر أبو تامر، في برنامج "لقاء نادر" هذا الأسبوع، الفنان المسرحي أسامة مصري، الذي تحدث عن محطات هامة في حياته الفنية والمهنية والشخصية.

ومما جاء في البرنامج الذي امتد ساعة كاملة على الهواء وأذيع مرتين: أسست فرقة "فتافيت السكر" مع أخي ميسرة مصري وكأني احترفت المهنة من خلال التمثيل الصامت ومثلنا بدون أجر. وقال انه اكتسح المسارح وخصوصا في مهرجانات الحزب الشيوعي في حينه.

وفي عام 1988 ولسبب ما، تغيب الممثل ضرغام جوعيه عن أحد الأدوار في مسرحية للأطفال فدخلت بدلا منه لتمثيل دور نمر في المسرحية، ومن يومها أصبحت ممثل محترف بكل معنى الكلمة.

وتحدث أسامة عن تجربته في مصر لدراسة السيناريو في عام 1990 وكان من المفروض أن يمكث هناك (4) سنوات، لكن مع اندلاع حرب الخليج الأولى تفاقمت مشاعر الغضب ضد الفلسطينيين في مصر مما أعاده إلى البلاد.

وتحدث عن ارتباطه الشديد بمدينة عكا حتى سن 24 عامًا وقال إنها هي التي بلورت شخصيته واريحيته وحبه للنكتة والسرعة والإحساس الشعبي الجميل.

وحدث نادر أبو تامر عن طفولته في أيام المدرسة، فقال انه لم يكن من الطلاب المتفوقين بل انه كان يكره المدرسة مشيرا إلى أن المنهاج والمعلمين يجعلون الولد يشعر بالكراهية تجاه المدرسة، لكنه نوه في الوقت ذاته إلى أنه كان عبقريا في موضوع الرياضيات بصورة أذهلت معلميه.

وقال إن والديه مع انتقالهما من عكا إلى قرية جديدة اكتشف العالم كله وذلك من خلال مكتبة كبيرة تركها الأهل بلغ تعداد كتبها 1500 كتابا راح يطالعها واحدا بعد الآخر.

وقال في برنامج "لقاء نادر" انه انضم إلى جريدة "الاتحاد" عام 1983، كرسام كاريكاتير وعمل في التصميم وعلى سبيل المثال فقد رسم زاوية "أبو الشمقمق" التي كتبها الأديب الكبير إميل حبيبي، في صحيفة "الاتحاد" وبقي في هذا العمل حوالي عشرين عامًا وأشرف على زوايا الترفيه والكلمات المتقاطعة، وعندما التقى في مصر مع غوار الطوشة/ دريد لحام، تمَّ نشر الخبر على الصفحة الأولى في "الاتحاد". وقال انه حرر صفحة فنية أسبوعية تحولت مع مرور الزمن إلى صفحة يومية في "الاتحاد"، وأن الاتحاد صقلت موهبته في الكتابة."

وتحدث أسامة ردا على سؤال نادر أبو تامر عن تأسيس مهرجان مسرحيد" و"سواليف" و"الضاحكون قادمون"، وأشار إلى انه يصاحب عادة الصعاليك وليس الذوات ولا المدراء، وقال انه من ضمن الشخصيات التي التقاها دريد لحام ومارسيل خليفة ونضال الأشقر ودانييل أورتيغا، وسكرتير الحزب الناصري وعادل إمام ويحيى الفخراني والعديد من الفنانين المصريين لكن الأهم كان اللقاء اليومي في صحيفة الاتحاد مع إميل حبيبي.

وقال: صحيفة الاتحاد فتحت أمامي نافذة إلى العالم، خصوصا أنني كنت أوّل مراسل في دولة عربية لصحيفة محلية.

وأشار إلى أن "الفنون تسري في عروق أبناء عائلتنا بالوراثة".

يُشار إلى أن برنامج "لقاء نادر" يذاع السبت في العاشرة والنصف صباحا وفي الثامنة والنصف مساء.

برنامج "لقاء نادر" يذاع ضمن قسم البرامج الذي يديره ياسر عطيلة؛ إنتاج فاتن حداد طبراني وابتسام دباغ؛ إعداد وتقديم: نادر أبو تامر.