العشرات يشاهدون مسرحيات الضاحكون قادمون

العشرات يشاهدون مسرحيات الضاحكون قادمون!

أسامة مصري- حيفا

*"الخجول" لكل أفراد العائلة و"مثل ما قال المثل" للكبار*

*الكرمل- "تفانين"- استمر مهرجان "الضاحكون قادمون" الأول في مسرح "النقاب" بفعالياته يوم الجمعة 18/1/2008، وفي ساعات الظهيرة، اجتمع الأطفال مع أولياء أمورهم، لمشاهدة المسرحيدية الضاحكة "الخجول" بطولة أسامة مصري.  

**الخجول!

كتب أسامة مصري هذه المسرحيدية بوحي من قصة للأديب الدكتور أحمد هيبي، بعنوان "البائع الخجول".. والأديب أحمد هيبي، الذي يحمل لقب الدكتوراه في الرياضيات، يقدم فيها من الذاكرة، جانباَ إنسانيا من حياة الولد القروي العربي، من خلال قصة حقيقية لولد صغير كان أبوه يعتمد عليه كثيرا: "أوعك تقول إنك خايف.. أنا إبني زلمي!!.."

من أهم الجوانب التي يفتقر إليها أدب الأطفال العربي تلك التي تعبّر عن مخاوف الولد عندما يريد له الوالدان أن يتصرف كالكبار لدرجة انه يفقد طفولته: "يابا أنا مش زلمي يابا.. أنا ولد!!.."

يتخلل المسرحيدية مشاهد ومواقف كوميدية طفولية بريئة، وهي في نفس الوقت متعة فنية لجميع أفراد العائلة.

**مثل ما قال المثل

وفي ساعات المساء، توافد العشرات على قاعة مسرح "النقاب" الجديدة، في أعالي جبل الكرمل، لمشاهدة المسرحية الكوميدية "مثل ما قال المثل" وهي من تأليف وإخراج الفنان عادل أبو ريا، موسيقى كارم مطر، تمثيل محمود أبو جازي، حسن طه، نضال بدارنة، كمال شاهين، إنتاج مسرح "الجوال" السخنيني.

تدور أحداث المسرحية الكوميدية داخل قاعة اجتماعات في إحدى المدارس، حيث يعقد اجتماع لتلخيص فعاليات أسبوع مكافحة العنف الذي نظمته إدارة المدرسة، ومن خلال هذا الاجتماع تحدث مجموعة من أحداث العنف التي تعكر الجو وتؤدي إلى إلغاء الاجتماع.

المسرحية اجتماعية تثقيفية تربوية مأخوذة من واقعنا الذي نعيشه يوميا. وتدور أحداثها عن أسباب العنف وطرق علاجه.