ملثمون في حيفا

ملثمون في حيفا!!

أسامة مصري

*حيفا- "تفانين"- يقدم مسرح "السرايا" اليافي، في مسرح الميدان في حيفا، يوم الجمعة 25/1/2008، مسرحيته الرائعة "ملثمون"، الساعة الثامنة مساء.

مسرحية "ملثمون"، من تأليف إيلان حتسور وترجمة عماد جبارين وإخراج نورمان عيسى وتمثيل: عماد جبارين وموسى زحالقة ويوسف سويد. 

وتروي مسرحية "ملثمون" قصة ثلاثة أشقاء فلسطينيين يعيشون في إحدى القرى الفلسطينية شمال الضفة الغربية. الأخ الكبير (داوود) يعمل في تل أبيب وهو متهم بالعمالة، أما الأخ الأوسط (نعيم) فهو قائد في كتائب الانتفاضة والأخ الأصغر (خالد) يعمل في مخبز البلدة. 

وبعد أن حصلت إحدى لجان المقاومة الشعبية على معلومات تفيد بأن داود متعاون مع إسرائيل، يتفق نعيم وخالد على استدعائه إلى المخبز للتحقيق معه ولتقصي الحقائق. وحين يستدرجه خالد إلى المخبز بحجة أنه بحاجة إلى مساعدة في عمله بالمخبز ينضم نعيم قادما من الجبال التي يختبئ فيها لأنه مطلوب من قبل الجيش الإسرائيلي، ويتبعه أعضاء لجان المقاومة الذين ينتظرون في الخارج لأن نعيم طلب منهم أن يحقق مع أخيه بنفسه على أمل يائس بأنه بريء. 

وحين يجتمع الثلاثة تبدأ الأحداث الدرامية للمسرحية ويتضح رويدًا رويدًا خلال التحقيق بأن الاتهامات صحيحة وأن أعضاء اللجنة لن يصدقوا ادعاءات داود. ويبذل الأخ الأصغر قصارى جهده لكي يتوصل داود ونعيم إلى حل دون إراقة دماء لكنه يفشل في ذلك. وتتأزم الأمور ليدخل الأخوة في متاهة لا بد أن يخرجوا منها بتضحية ما، فهل يقبل الجمهور هذه التضحية؟ وما عسى الأخ المتعاون يقول دفاعا عن نفسه؟ لكن الأمور تبدو شائكة، لأن العلاقات السائدة بين سكان هذه البلدة ترغم الأخ المقاوم أن يتغلب على عواطفه ومشاعره تجاه أخيه، وبالتالي يرغم أخاه الأصغر على اتخاذ موقف حيال أخيه.قصة إنسانية يدور في فلكها الاخوة الثلاثة.. وعرض لطريق الآلام التي يمر بها الشعب الفلسطيني.