هل الزواج مقبرة للفنانات

في أوراق أبو نادر:

هل الزواج مقبرة للفنانات؟!

*حيفا- "تفانين"- استضاف برنامج "أوراق" من إعداد وتقديم نادر أبو تامر، في أول حلقة من العام 2008، كوكبة من الفنانين في محاور متعددة، حيث تحدث إلى الفنان الدكتور ضرغام جوعيه والفنان أسامة مصري والفنان التشكيلي سلام دياب من جمعية "إبداع" والفنانة أمل مطر، التي غنت في الحلقة للسيدة فيروز وللفنانة الكبيرة ماجدة الرومي ووردة الجزائرية.

وعبر الخط الهاتفي تحدث نادر أبو تامر، إلى الدكتور نبيه القاسم، حول المثقف ودوره، حيث طالب القاسم بعودة المثقف إلى واجهة الحدث الاجتماعي على غرار ما كانت عليه الحال في سنوات خلت، والى المربية نازك ناطور، التي استعرضت كتاب "الرسائل" بين غسان كنفاني وغادة السمان. أما الفنان المعروف سعيد أبو شقرة، فقد استعرض برنامج العام الجديد في صالة الفنون في الفحم؛ وألقى الشاعر محمد حسني عرار، ابن قرية جلجولية، قصيدة باللهجة البدوية، أثارت جدلا في الأستوديو، ولخص شاعر العامية سيمون عيلوطي، برنامج "أوراق"، معتبرا أن الحلقة أثارت القضايا الثقافية الشائكة وتساءل: ما السبب للكتابة بالمصرية واللبنانية طوال  الوقت، وهل لم يحن الوقت للكتابة بلغتنا المحلية؟

 وطرح البرنامج تأسيس جمعية "تفانين- للإعلام الفني والثقافي الفلسطيني"، والتي إنطلقت كوكالة للأنباء في 1/1/2004، وتحولت الآن إلى جمعية رسمية، تخدم الفنان الفلسطيني في جميع أماكن تواجده، ومركزة على الفنان الفلسطيني داخل حدود 48 بمشاريع عديدة تصب جميعها بتطوير الفنان الفلسطيني والعمل على انتشاره محليا وعربيا ودوليا..

كما تناول البرنامج انخراط المرأة العربية في الفنون المختلفة مع التنويه إلى أن مسيرة عطاء بعض الفنانات تنقطع عندما تتزوج، نظرا لان زوجها يرفض، في العديد من الحالات، بسبب النظرة الذكورية للمجتمع أن تواصل زوجته في مزاولة الفن، مع الأخذ بعين الاعتبار أن النظرة إلى الفن هي من الأساس نظرة استخفاف من قبل المجتمع على الرجل والمرأة سواء.. فكم بالحري على النساء.

وتناول الضيوف مسألة أكدمة الفن منوهين إلى أن أكبر أكاديمي لا يمكنه أن يضاهي فان غوخ مع العلم أن الأخير لم يتوجه لدراسة الفنون في الجامعات.

برنامج "أوراق" يذاع ضمن قسم البرامج الذي يديره الزميل ياسر عطيلة؛ إنتاج ناني ريناوي مصلح ووسيم خوري؛ أغاني ابتسام دباغ؛ إعداد وتقديم: نادر أبو تامر.