د. عاطف عوض

فن الاستعراض والإدارة

د. كمال يونس

[email protected]

د. عاطف عوض .. مدير المسرح القومي للطفل بمصر ، ومصمم الاستعراضات الشهير ،التقيته وفى ذهني أسئلة كثيرة متزاحمة، للتعرف على عالمه الابداعى.. فكان هذا الحوار.

** ما هو المفهوم الفني للرقص الاستعراضي ؟

الرقص الاستعراضي هو الإبهار  في شكل الحركة .

 ** على يد من تتلمذت ؟

وقد تتلمذت على يد أستاذ الأساتذة محمود رضا ، وحسن عفيفى .

** ما هو الأسلوب الذي تقدم به الاستعراض ؟ وهل أنت مقلد ؟

  أقدم الاستعراضات في شكل جديد ن فقدمت الهيب هوب ، والراب ، الجاز ، بعيدا عن التقليد ، بل أحاول دائما الابتكار ، وتقديم الأحدث دائما. 

** ما هي العروض المسرحية التي شاركت فيها بتصميم الاستعراض ؟

قدمت للمسرح المصري الحكومي والخاص استعراضات 25 مسرحية ، منها.. ثرثرة فوق النيل ، بوم شيكا بوم ، شارع محمد على ، الزعيم ، بودى جارد ، كعب عالي ، طراقيعو ، حز منى يا ، الملك لير ، وسط البلد ، ولاد الحب والغضب ، كرنب زبادي ، قصة الحي الشرقى.

** وفى السينما ؟

  صممت استعراضات 3. فيلما منها الأقزام قادمون ، الحب في الثلاجة ، سمع هوس ، يا مهلبية يا ، الباشا ، جاءنا البيان التالي ، ميدو مشاكل ، 55 إسعاف ، كريستال.

** والتليفزيون ؟

وقدم استعراضات الفوازير لمدة أربع سنوات متوالية  بطولة شيريهان ، نادين ، لوسى ،  محمد هنيدى و دينا وعلاء ولى الدين، وصمم استعراضات مسلسلات عدة لآخرها آن الأوان بطولة وردة ، أبيض في أبيض ، كافيتيريا تى شى تو ، والكثير الكثير غيرها .

** والمهرجانات ؟

وقمت بتصميم الاستعراضات لعروض الافتتاح والختام لعدة مهرجانات دولية منها مهرجان السينما ، مهرجان الفيلم الروائي ، الأغنية ، السياحة والتسوق ، الإذاعة والتليفزيون ، ومهرجانات القراءة للجميع.

** والكليبات ؟

صممت استعراضات كثير من الكليبات لمعظم المطربين  والمطربات ، مثل أصالة ، مدحت صالح ، مصطفى قمر ، خالد عجاج ، أنوشكا.

 ** ما هي الجوائز التي حصلت عليها ؟

  فزت في الاستفتاءات الفنية بلقب أحسن مصصم استعراضات لمدة أربع سنوات متتالية ، كما فزت بالعديد من الجوائز الدولية في مجال فن الاستعراض من الصين واليونان وتركيا.

** ما هي أبعاد علاقتك بمسرح الطفل ؟

منذ عمر عشر سنوات وكنت أدرس بمدرسة الباليه ، التابعة لأكاديمية الفنون ، قمت ببطولة عدة عروض للباليه ، منها دكتور أنا مريض ، إخراج د. ماجدة عز ، ثم اشتركت في معظم الباليهات في الجزئيات التي يقوم الأطفال بأدائها مثل كسارة البندق ثم درست وتخرجت بمعهد الباليه ، الذي أعمل به مدرسا ، وأقوم بالتدريس فيه ، وأثناء تلك الفترة قمت بالتدريس ، وتأسيس عدة مدارس للباليه ، في المدارس الأجنبية ، و النوادي الكبرى ، مثل نادى الشمس ، العلاقة بيني وبين الطفل في تواصل دائم منذ عام 1983، وتوجها أن أصبحت مدير المسرح القومي للطفل.

** ما هي نظرتك التي ترى بها مسرح الطفل ؟

مسئولية كبيرة.. فالطفل ذكى جدا ، وحساس ، وهو اليوم ، والغد ، أي المستقبل ، لذا فيجب أن نضع في الاعتبار أهمية الدور الحيوي لهذا المسرح ، وما نطرحه فيه من رؤى تحترم عقلية الطفل ، والأطفال من أصعب أنواع الجمهور ، ومحاولاتي هي تقديم مسرح يغذى عقله ، في هذا الزمن سريع الإيقاع ، متطور التقنيات ، بعيدا عن المباشرة ، والأنماط التقليدية في تقديم مسرح الطفل ، وشغلي الشاغل إنما يكمن في التركيز على محاولة جذبه لهذا الفن الراقي ، وكما قيل أعطني مسرحا أعطك شعبا .

** ما خططك التي ستتبعها لتحقيق ذلك ؟

أن أميل إلى تقديم الأعمال الغنائية الاستعراضية، مع مراعاة الإبهار في جميع عناصر العمل المسرحي ، من تأليف ، أغاني ، استعراضات ، ديكور ، أداء تمثيلي ، أي في  الشكل محبب لدى الأطفال بصفة عامة، وأعتقد كأب لبنات وكمدير لمسرح الطفل أن الموسيقى والغناء وسيلة فعالة للتعليم وتربية الوجدان فنيا  وللوصول إلى هذا فقد تخاطبت ومعهد الفنون المسرحية ، وتناقشت معهم لعمل ورش مسرحية تهتم بالأداء التمثيلي ، مع التعاون بين مسرح الطفل والكوادر الفنية من تلامذة وطلاب الأكاديمية ، والاستعانة بهم ، في محاولة لإثراء الإنتاج المسرحي الخاص بالطفل ، مع دب الروح والنشاط بتكوين مكتب فني حقيقي على أعلى مستوى، وسأعلن قريبا عن اختبارات للأطفال حتى أضم العناصر الموهوبة منهم ليساهموا في إنتاج مسرحهم بالتمثيل والرقص والغناء.

** ولكن ماذا عن النصوص المسرحية ، كيف ستتعاملون معها ؟

أنا بصدد تكوين لجنة قراءة على أعلى مستوى من الحية والخبرة ، مما يتيح أفضل ظروف للانتقاء ، لا باعتبار اسم الكاتب ، أو شهرته ، ولكن من خلال معايير الجودة الفنية ، من حيث العملية الإبداعية في الكتابة والتأليف ، حتى يكون الجميع شركاء في المسئولية.

** ما هي المسرحيات التي قدمها مسرح الطفل في السنة التي عملت فيها مديرا له ؟

أعدت تقديم مسرحيات على مبارك إخراج محسن العزب ، والقلم النغرور وقدم من قبل ضمن مهرجان الكاتب المسرحي تأليف عبده الزارع ، وإخراج محمود حسن ، وكوخ الناس الطيبين تألف وإخراج زين نصار، وسيعاد تقديمها عما قريب ، وفى مطلع عام 2..7 قدمت العرض الجديد فكرة لبكرة للأستاذ الكبير المخرج أحمد عبد الحليم وتأليف إبراهيم محمد على، وبطولة أنوشكا ، أحمد سلامة ، ومحمد فريد.

** وماذا عن تسويق العروض ؟

لدينا إدارة تسويق نشطة جدا ، اتصلت بكل الإدارات التعليمية ، لحضور تلاميذ المدارس العروض ، كما ننوى الانتقال بالعروض في محافظات مصر ، وما يسهل الأمر علينا ما استحدثناه من ديكورات خفيفة ، وهى ما يطلق عليها ديكورات الشنطة  راعينا هذا حتى نيسر الانتقالات بعروضنا .. ولا يفوتني التركيز على الدعاية ، حتى يعرف الجمهور ما نقدمه ، وأطمح إلى يصور الأعمال التي نقدمها ، وسنقدمها إن شاء الله للتليفزيون ، حتى نثرى الذاكرة الفنية لمسرح الطفل ، وخشية أن يطويها النسيان.

** ما هي العروض التي تنوون تقديمها في المستقبل القريب ؟

 ■عروض من الأعمال العالمية ، مثل باليه دكتور أنا مريض ، سندريللا ، شهر زاد، وعلى فكرة أتصلت بالدكتور حسين العزبى مدير مسرح القاهرة للعرائس ، لعمل بروتوكول للتعاون بين المسرحين ، وتقديم أعمال مشتركة بين المسرحين.

** ما سر نجاحك كفنان ؟

السر هو أدائي لعملي بشغف الهواية أولا ، وبعدها يأتى دور الاحتراف.