"عرابه بلد بلا عنف" في أمسية لافتتاح فرقة "مسرح البطوف"

عرابه:

محمود درويش الثقافي بالتعاون مع

"عرابه بلد بلا عنف"

في أمسية لافتتاح فرقة "مسرح البطوف"

في امسية من اجمل واروع الامسيات التي ينظمها مركز محمود درويش الثقافي بالتعاون مع مشروع "عرابة بلد بلا عنف" تحت عنوان " عرابة عاصمة الثقافة العربية ل 2014 " تم عرض أفتتاحي مساء يوم الجمعة لمسرحية "الجلاد والمحكوم عليه بالاعدام" لكاتبها "فتحي رضوان" على مسرح مركز محمود درويش بحضور مميز من الاهالي ومتذوقي الفن الهادف، ومن بينهم كان عضوا المجلس المحلي حسين صح "ابو زاهر" وسامر عاصلة وبحضور محمود ابو جازي مدير مركز محمود درويش الثقافي وطاقم المركز ومديرة مشروع "عرابه بلد بلا عنف" -اميرة رباح في حين عرفت الامسية المخرجة لمى نعامنة.

والمسرحية "الجلاد والمحكوم عليه بالاعدام" تحاول ان تبلور ديمومه الحياه والانتظار..وهل يشكل الزمن فيها دائرة مغلقة ..أم أنه يسير في خط مستقيم?! هل الإنسان مخير أم مسير؟!!

ورسالة تحاول ان تبثها المسرحية.. اننا موجودين على هذه الارض منذ حدثت الولادة الذي لا نعي ولا ندرك تفاصيلها، ولا نعي الا ما تيسر من مرحلة الطفولة ورغم ذلك فأننا نعي اننا موجودين الان في هذه الحياة وعلى هذا الكوكب السيار اثناء عمر حياتنا الارضية ،نمر بفصول وندخل ابواب وتدور الارض فينا وتتغير الادوار ويتبدل المكان..وبين ما يحدث معنا من احداث، تختلف الاراء فيما ارتطام البعض الاخر بضيق العيش ونتاج ظروف سياسية ومن الحضارة الآلية الجديدة محاولة وضع تفسير جديد للأنسان المعاصر وانتشالهِ من تفسخ الانظمة والقوانين التي تربطه به صلات متعددة كالفساد السياسي وفكرة تحول الإنسان إلى آلة مبرمجة من أجل خدمة سلطة معينة بقمع الحرية بجهل الأبرياء..فكرة التعارض بين مفهوم الجندي ومفهوم مصلحة الوطن..مفهوم الطاعة العسكرية المطلقة في الحياة النظامية والعسكرية.

هل الجلاد بسبب ظروف معيشته القاسية.... صنيع السلطة قد يتحول إلى النقيض فيثور على صانعه؟!

محطه سكه حديديه، قريه صغرى .. عامل الاشارة ..فانوس صغير ..صرصار الليل ..مقعد خشبي اخضر اللون طويل نوعا ما. على المقعد رجلان الاول مظهره الخارجي قاطع انه موظف بالدولة الذي ينتمي اليها ، زيا عسكريا. الرجل الاخر في معصميه اغلالا حديديه يلبس بيجاما من قماش احمر فاقع اللون والواقع ان اول الرجلين ،هو جلاد مكلف تنفيذ حكم الإعدام في الثاني ،بعد ان صدر الحكم ضد الثاني من محكمة كبرى في العاصمة في احدى القضايا المهمة ... المحكوم عليه بالإعدام ،طول التحقيق والمحاكمة ،كان يطمئن السلطات انه لن يبذل أي جهد بالفرار ،فضلا عن ان المحكمة التي أصدرت الحكم عليه ،أصدرت عشرات الاحكام المماثلة على غيره ، وكان الرجلان قد وصلا الى هذه المحطة الصغيرة على خط فرعي لسكك الحديد ليستقلا منها قطارا سريعا على خط اصلي يوصلهما الى عاصمه الإقليم التي ستنتهي عنده رحلتهما ..والان بانتظار قدوم القطار...والانتظار ثم..الانتظار..ثم...الانتظار...بدأت المسرحية..

اعداد واخراج: لمى نعامنة

مدير انتاج وتصوير فوتغرافي : عمران موسى

مساعد مخرج: تيماء كناعنة، عبير نعامنة

استشاره فنية : الفنان محمود ابو جازي

تصميم ديكور واضاءه : محمد ابو صالح

تصميم موسيقى: الياس غرزوزي

اداء صوت :نسيم عرابي، مروة نصار .

تمثيل فرقة مسرح "البطوف" :

عماد ياسين،عادل دراوشه،هيا نعامنة ،ورد قراقرة ،جابر قراقرة ،عمران موسى.

ضيف الشرف الفنان "وسيم خير".

انتاج مركز محمود درويش/عرابه بالتعاون مع مديرة مشروع "عرابه بلد بلا عنف" -اميرة رباح.

والقى محمود ابو جازي مدير مركز محمود درويش الثقافي بمداخلة اكد من خلالها على :" ان المسرحية تمت بالتعاون مع مشروع بلد بلا عنف والمسرحية هي احدى درر مسرح البطوف، والامل ان تحقق هذه المسرحية هدفها"، في حين اشاد حسين الصح بالامسية التي كشفت النقاب عن وجود العديد من المواهب والقدرات الرائعة لاطفال عرابة وهي كفيلة بان تتطور فيما لو تمت رعايتها ونحن على قناعة ان مركز محمود درويش يحتضن كل هذه الطاقات وان يطورها ، وان المجلس المحلي يفتخر بالعمل الكبير للمركز، وكلنا امل ان نشارك ايضا في امسيات رمضانية ثقافية.

وهذا وتخلل الامسية فقرات منولوجات من تقديم :تيماء كناعنة في منولوج شخصية اوفيليا مسرحية هاملت لكاتبها شكسبير، عبير نعامنة في منولوج تشارلي تشابلن عن فيلم الدكتاتور، رنا كناعنة في منولوج لشخصية هلينا في مسرحية نساء طروادة لكاتبها يوربيديس، ميار نعامنة في منولوج الدكتاتور من مسرحية كارمن، منة لهواني في منولوج عن يوم الارض (المصدر: احد شخصيات يوم الارض الخالد)، شهد خطيب في منولوج شخصية ليدي مكبث لكاتبها شكسبير، روى نصار في منولوج شخصية هاملت في مسرحية هاملت لكاتبها شكسبير، رنان كناعنة في منولوج شخصية جوليا من مسرحيه الانسة جوليا لكاتبها سترينبرج، ريتا نعامنة في منولوج شخصية القمر من مسرحية عرس الدم لكاتبها جارسيا لوركا، منولوجات فرقه الاطفال مع: طيبة كناعنة, ميسان ماضي ،جوان ماضي، يارا نعامنة ، رنيم شاهين ،جابر قراقرة ،مصطفى عاصلة ،ملك نعامنة ،اسراء نعامنة ،يان نعامنة، فادي نعامنة وسوار لهواني ،بيسان نعامنة.