أحمد ملوخية في ذكراه

الشاعر أحمد محمد ملوخية من مواليد 6 فبراير عام 1918 بمدينة دمنهور بمحافظة البحيرة وبعد حصوله على شهادة المدارس الثانوية الفنية الصناعية ذهب إلى محافظة الإسكندرية وتوجه إلى إذاعتها منذ افتتاحها 1954 وتزوج من المطربة السكندرية فريال عبد الحي التي غنت من تأليفه 8 أغاني وشاركت محمد ثروت غناء مسلسل بدر وسلمي من تأليف زوجها وقد تزوجت أيضا من الفنان محمد نوح وهى والدة ابنته الكبرى.

 الشاعر أحمد ملوخية بدأ مشروع أغنية من تلحين فريد الأطرش وغناء المطربة شهرزاد ولم يكتمل المشروع لأنه رفض اقتراح من فريد بتغيير اسمه .

غنى عبد الغنى السيد من كلمات أحمد ملوخية أنا وحدى ياليل سهران وشفيق جلال عجايب وكمال حسنى اللى جرى منا وليلى مراد التوبة ومحمد قنديل إن جيتنا يا جميل ويا لابسة المشائلة وإبراهيم عبد الشفيع حكاية عاشق وياحلوة يام الطرحة وأحمد حمدى يا عينى آه وفايد محمد فايد يا منورة بيتى السعيد ومراكبى وفريال عبد الحى إيه جرى منا وخليك بعيد يا قلبى وتوب الهوى ونعسانة عيونك وكل شئ يهون وورد الجناين وقطر الفراق والأمل ويا أعز أحبابنا وعزت عوض الله يا زايد فى الحلاوة وأنا أصلى اسكندرانى وإن كان على خفتك والراية الخضرا وشم النسيم ياسلام يا إسكندرية والحلو هل بطلعته .

كتب الشاعر أحمد ملوخية مجموعة برامج غنائية للإذاعة نذكر منها : رمضان فى الإسكندرية ورمضان والناس وصيف إسكندرية وأوبريت بدر وسلمى كما قام بالتمثيل في إحدى المسلسلات الإذاعية .

الشاعر أحمد ملوخية عاش أخر حياته في حي الإبراهيمية بمحافظة الإسكندرية مع زوجته المطربة فريال عبد الحى ويوم 16 أغسطس عام 1990 فاضت روحه إلى بارئها .

وسوم: العدد 735