مدحت العدل

الشاعر الدكتور مدحت العدل من مواليد المنصورة عاصمة محافظة الدقهلية بجمهورية مصر العربية عام 1953 وتخرج من كلية الطب جامعة القاهرة عام 1981 وعمل بالطب لمدة عامين فقط ثم اتجه للفن حيث قام بتأليف الأغاني ثم اتجه للكتابة للسينما وهو شقيق الممثل والمنتج سامي العدل ومحمد وجمال العدل .

بدأت علاقة الشاعر الدكتور مدحت العدل بالفن عن طريق تأليف الأغاني وحقق نجاحاً وتميزاً جعله متعاوناً أساسياً في ألبومات أشهر المطربين وأكثرهم نجاحاً ومن أبرز نجاحاته أوبريت الحلم العربي .

أما علاقته بالسينما فقد بدأت بكتابته الحوار والأغاني لفيلم آيس كريم في جليم الذي كتب قصته وحواره الروائي محمد المنسي قنديل وأخرجه خيري بشارة وحقق هذا الفيلم نجاحاً غير عادي عند عرضه وكان ثاني أكبر فيلم وقتئذ من ناحية عدد المشاهدين .

العمل السينمائي التالي لمدحت العدل هو أمريكا شيكا بيكا في 1993 الذي ناقش الهجرة لأمريكا التي يعتبرها الشباب الحلم الأكبر وقام ببطولته المطرب محمد فؤاد وكان هذا الفيلم من إنتاجه .

أما فيلم قشر البندق 1994 فيعد ثالث التجارب وبعده كان فيلم حرب الفراولة في 1994 ثم إشارة مرور 1996.

كانت القنبلة التي فجرها مدحت العدل فيلم صعيدي في الجامعة الأمريكية 1998عندما غامر بتقديم  الفنان محمد هنيدي كبطل مطلق لفيلم من إخراج مخرج فشل فيلمه الأول فشلا ذريعا أبعده عن السينما لمدة ست سنوات هو سعيد حامد وكان قد اتجه بعد فترة من الاكتئاب إلى العمل في الفضائيات  وحقق هذا الفيلم إيرادات غير مسبوقة في تاريخ السينما المصرية وبعد ذلك توالت الأعمال الناجحة مثل  همام في أمستردام وبلية ودماغه العالية .

مع بدء انتفاضة الأقصى كان الشاعر الدكتور مدحت العدل سباقا في تأليف أوبريت غنائي بعنوان القدس هترجع لنا وقام بتلحينه رياض الهمشري ..أما توزيعه فكان لحميد الشاعري وشارك في هذا الأوبريت مجموعة من المطربين العرب .

تم إنجاز هذا الأوبريت  في 48 ساعة فقط ولم يتقاض المشاركين فيه أجرا وتبرع الدكتور محمد العدل بتكاليف التسجيل والتصوير وقامت جميع القنوات العربية بعرضه مع الأيام الأولى للانتفاضة إلا أن عرضه لم يستمر بحجة عدم إثارة مشاعر الجماهير .

وسوم: العدد 746