المقامة التفتيشية التشبيحية

(إلى الذين يقولون  : كنا عايشين)

حدثني أبو عابدين مختار قرية الصابرين ، وهو يذرف الدمع السخين فقال : في أحد أيام الشتاء نزل علينا البلاء إذ حضر إلى قريتنا أبو قنوع رئيس مخفر تل المفجوع و أحاطت به العساكر من كل جانب ، فظننا أنهم جيش من الأجانب ، أتانا يقاتل ويحارب .

فنادى في غلظة وخشونة ؛ أين المختار ابن الملعونة ، فقلت : يا سيدي ! لم يسبق أن كلمني أحد بهذه الألفاظ ، فغضب واغتاظ وقال : ترد وتتآمر على حكومة الثورة ، وتعترض وبضائع التهريب عندكم منتشرة ؟!

ثم حملق وزمجر و كأنه غضنفر ، فدفعني بقوة وانفعال ثم رفسني برجله كما ترفس البغال ولكمني وقال : على من تعتمد حتى ترد وتعترض ... أخرجوا ما لديكم من ممنوعات وإلا فعلت بكم  المحرمات ، والتفت إلى أحد المزارعين وقال : يالعين ابن اللعين هل ما قاله مختاركم من أقوال الصادقين ؟ فخاف المسكين وكان في بيته كيسان من الطحين اشتراهما من أحد السائقين فقال: نعم يا سيد العارفين ! و لكن ألا يمكن أن نتفق و أنت إنسان لـَبــِق ، ورئيس مخفر حذق ....

فقلب شفتيه ، وبرم شاربيه ، ورفع حاجبيه ، وهو يقول : كل شيء ممكن و مقبول ، ما دمت تفهم علينا ما نقول ..

فقلت : يا حضرة الرقيب أنت رجل لبيب ، فما رأيك بالقهوة مع الحليب ؟  و أن تستريح ريثما نجهز الغداء ، ونتكلم بعيدا عن أعين الجهلاء ؟!

فهمهم وقال : لا بأس على كل حال .

فأسرع بعض الأعوان ، إلى طرف البستان و أحضروا تيسا ً رضيعا ً، فذبحوه وطبخوه سريعا ً، فلما أكل و أكلوا ومما لدينا نهلوا قال : وما أخبار ذوات الريش ، فنحن جاهزون للتفتيش ؟

فقلت : وضعنا في السيارة خمسة ديوك - لا عاش عاذلوك - وسبع دجاجات – رَحِم الله مَن خلـَّفك ومات - وكيسا ًمن الحنطة ، وأوزة وبطة.

فأخذته العزة والغبطة ، وشعرنا بالخلاص من هذه الورطة

فقال : وهو يتجشأ : مبادئ حزبنا  فوق كل مبدأ ، نحن في خدمة الشعب الكادح ، ومن أجلكم قامت الثورة تكافح !

فقلت له : وأنا أهتف بحياة القائد والثورة ، وأهمس في حسرة لا أرانا الله وجهك غير هذه المرة ، مرددا ً بيتا ً من الشعر وأنا أكاد أتمزق من القهر:

غيرُ مأسوفٍ على زمن                ينقضي بالهَمّ والحزَن ِ

وسوم: العدد 824