مذاقاتُ الكُسْكُس ونَزْعُ الحِجاب!

(يوميات من زمن كرونا 2021)

dfhfdgf1045.png

عادت إلى مونتريال بعد أن أعلن عن فتح خطوط الطيران. طبخت الكُسْكُس لسبطتها (ميلا)، ونشرت على صفحتها بالفيس بوك صحن الكُسْكُس بشكل آخر زمن كورونا 2021.

كان الغرض أن يلذ لسبطتها (ميلا) الكُسْكُس. لم يتوفر في بيتها بمونتريال صحن دائري، بل الصحن مستطيل. حصل تحول الكُسْكُس من قُبَّة في صحن دائري، إلى الكُسْكُس في صحن مبسَّط مستطيل، مزين ببيضة شوكولاتة "كيندر" Kinder.

 انتبهت إليها (ميلا) وقد انفردت ببيضة "كيندر"، فيما هي مشغولة بضرب الحروف على شاشة المحمول. أبو الأولاد يُرْغِي ويُزْبِد.. اعتادت على نَزْرِ الكلام معه، تركته يُرْغِي ويُزْبِد زاجرًا.  لا تتكلم..  شُلَّت يداها، بنان الوسطى لا يضرب حرفًا. الحروف انتثرت. 

حَسِيسُ حرفٍ تسمعه وكأنه هو الآخر يُرْغِي ويُزْبِد! تمسح صفحات من رواية كتبتها ولم تعجبها. توقفت عند صفحة صاخبة بالثراء والجمال والتحرر:

- ..طالبان: جمع طالب، باللغة البَاشْتُونِية الرسمية في أفغانستان. المساعدات الإنسانية من طرف النساء كثيرة، والنساء عادةً أكرم من الرجال،  منها مساعدة (ثريا)، وهي إيطالية من أصل أفغاني تقيم بالولايات المتحدة الأمريكية، سميت على اسم جدتها (ثريا). ورثت ثروتها عن أمها (هند) بنت الملك الأفغاني. (ثريا)،  من أغنى نساء العالم، تحتل الرتبة الخامسة لسنة 2021 زمن كورونا، ثروتها 38 مليار دولار. لم تتضرر من أزمة فيروس كورونا، فقد اعتمدت على نظام توصيل المشتريات إلى الدور عن طريق شركة أمازون.  كانت (ثريا)،  زوجة ملك أفغانستان، أول امرأة خلعت الحجاب، وتحررت من وأد المرأة بالثياب، وكان نزع الحجاب في أفغانستان قبل نزعه من المغرب!

تهمس ترنيمة على غُنَّة جدتها، أيام كانت النساء يتغنين بحقوقهن في الهواء الطلق:

- "خَرُجُو يَا الحَاجْبَاتْ لَلَا عِيشَة رَاهَا خرجات!"

برقت  رسالة على الشاشة. صديقتها الأثيرة (لميس):

Afghanistan an une évacuation  britannique  de 200 chien et chats fait  polémique.

 تتملص من رَقْم الحروف. 

تمسح حروفًا لرواية كتبتها ولم تعجبها، وتَدَّعِي أن حروفها انتثرت. 

تترجى الآلهة أن يتيسر لها أمر رَقْم الحرف الثاني...

- "زَّ" بدت لها "غز"!

وسوم: العدد 1045