سامي و المشروبات الغازية

خديجة وليد قاسم ( إكليل الغار)

سامي و أيمن صديقان حميمان متفقان في كثير من الأمور جمعتهما صداقة رائعة منذ كانا في الخامسة من عمرهما .. دائما يلعبان معا و يدرسان معا ، ويذهبان للجامع معا ..حتى أنهما مشتركان في نفس النادي الرياضي ، و تجمعهما أجمل هواية هي هواية القراءة .

غير أن أمرا هاما بات يشغل بال أيمن على صديقه سامي ، وهو كثرة تناوله المشروبات الغازية ، طالماا نصحه بالابتعاد عنها لأضرارها الكبيرة على الصحة ، ولكن سامي كان يقول له

أسمع دوما أنها مضرة ولكنني لا أستطيع الاستغناء عنها ، لأنها لذيذة ،و لا تنس يا عزيزي أيمن أن صحتي جيدة و الحمد لله ، ثم ما هو الضرر الكبير الذي يمكن أن تسببه تلك المشروبات ، لا أعتقد أنها كثيرة الضرر يا صديقي العزيز ، ومهما قلت عنها أنها مضرة لن أقتنع بهذا أبدا .

فكر أيمن كثيرا في هذا الأمر لأنه كان شديد الخوف على صديقه الذي يحبه و يتمنى له كل الخير ، وقال لنفسه : دائما سامي يسمع عن المشروبات الغازية أنها مضرة ، لكن لا يعلم ما هي الأضرار التي تسببها ، ماذا لو كتبت له رسالة حول أضرار تلك المشروبات لربما اقتنع بتركها و الابتعاد عنها .

بعد أن خطرت لأيمن هذه الفكرة قام من فوره إلى جهاز الحاسوب و بدأ بكتابة رسالته إلى صديقه سامي .

صديقي ورفيق دربي العزيز سامي :

تعلم يا صديقي مقدار المحبة الكبيرة التي أكنها لك وخوفي عليك من أي شيء قد يؤذيك ،،، ولطالما نصحتك بالابتعاد عن المشروبات الغازية التي تحبها وتواظب على شربها ، لكنك للأسف لم تستجب لنصيحتي ، لذا سأتركك مع هذه المعلومات كي تحكم بنفسك عليها ، و تتخذ قرارا سليما في حياتك حيالها :

1- المشروبات الغازية تعيق امتصاص الكالسيوم في الجسم ، والذي تحتاجه أجسامنا لبناء عظام قوية ، و بالتالي تقود للإصابة بهشاشة العظام .

2- تمتاز بكثرة محتوى السكر فيها ، مما يؤدي إلى البدانة و تسوس الأسنان و أمراض أخرى كثيرة يسببها السكر .

3-تؤدي إلى تآكل طبقة المينا في الأسنان ، لذا تعتبر عدوا للأسنان لأنها تدمرها و تؤذيها .

4- فيها نسبة عالية من المواد ا لمنبهة (الكافئين ) التي تزيد من ضربات القلب و أضرار أخرى كثيرة .

5- تحتوي على غاز ثاني أوكسيد الكربون الذي يحرم المعدة من الخمائر اللعابية الهامة في عملية الهضم و ذلك عند تناولها مع الطعام أو بعده .

6- كما تحتوي على أحماض فسفورية تؤدي إلى هشاشة وضعف العظام وخاصة في سن المراهقة مما يجعلها أكثر عرضة للكسر .

7- - المشروبات الغازية لا توفر للجسد أي فائدة غذائية ، بل تحتوي على المزيد من السكر والأحماض بالإضافة للمواد الحافظة والملونة .

هذه بعض الأضرار يا صديقي و ليس كلها ، أتمنى أن تعطي نفسك حقها من الرعاية و الاهتمام ، و تبعدها عما يؤذيها ، كي لا يأتي اليوم الذي تندم فيه على إهمالك صحتك و التفريط بها ، و ساعتها لن يفيدك الندم .

أنهى أيمن كتابة الرسالة و أرسلها وهو يدعو الله أن يهدي صديقه سامي ، وأن تكون هذه المعلومات سببا لبداية التغيير في حياته .

في اليوم التالي ، عندما بدأت استراحة الطعام ، لاحظ أيمن اختفاء علبة المشروب الغازي التي كانت جزءا أساسيا في حقيبة سامي الغذائية ، وبدلا منها كانت هناك زجاجة من عصيرالبرتقال الطبيعي المفيد ، فابتسم أيمن و تمتم بسعادة بالغة الحمد الله الذي عافاك يا صديقي من تلك المشروبات الضارة ، و الحمد لله الذي جعلك قويا بإرادتك تتخلى عما تحب من أجل تحقيق شيء أفضل في حياتك.

في تلك اللحظة ، التقت عينا سامي بعيني أيمن فابتسما بسعادة و هتفا بصوت واحد :

لااااااااااا للمشروبات الغازية .

وأنتم أحبابنا البراعم .. أتمنى أن تهتفوا .. لا للمشروبات الغازية ، و تلغوها تماما من حياتكم كي تكسبوا صحتكم و تحافظوا على أجسادكم الجميلة قوية سليمة .