هدف مشروع الرؤية و غايته

الهدف الأساسي لمشروع الرؤية هو اسقاط الإنقلاب العسكري في مصر متمثل  في شخص عبدالفتاح السيسي تحديدا و هو هدف مرحلي  لصالح غاية أكبر و هي اسقاط الحكم العسكري للدولة و تطويع المؤسسة العسكرية لصالح الحكم المدني و انتهاءا بالرؤية الاستراتيجية و هي الدولة المدنية - مقابل العسكرية - التي تتسم بصفات ثلاث العدل و الحرية و الريادة . 

لكن المشروع يدرك أن المعضلة الكبرى و النقطة الحرجة هي عبدالفتاح السيسي و أن أي حل للأزمة لا بد أن يكون في غياب السيسي و بالتالي انشغل المشروع كلية بانهاء حكم قائد الإنقلاب العسكري ، لأن كل يوم من حكمه تعود فيه مصر الى الخلف عام كامل على كل مؤشرات تقييم أداء الدول .

كما أن المشروع يعتبر نفسه في سباق مع الزمن لانقاذ الدولة و المجتمع من الانهيار فتسارع الانهيار الحالي يبطئ من سرعة النهوض بعد اسقاط الانقلاب و يجعل الفترة الانتقالية بعد الاسقاط تطول و تصبح أكثر صعوبة . 

لذلك مشروع الرؤية لا يستغرق في التنظير  و لكنه يحاول اللحاق بالزمن حتى يفرمل عجلة الانهيار .

و المشروع قارئ جيد للواقع في مصر و خارجها و الأطراف الفاعلة في المشهد و أوزانها و علاقتها  و تأثيراتها المتبادلة ، و يدرك مدى صعوبة المهمة .

لذلك يحاول المشروع العمل على مستوى أهداف أكثر مرونة و لكنها  مقبولة مرحليا و أهمها تحويل معسكر الثورة لندّ للنظام و امتلاك اوراق الضغط التي تجبره على التنازل و التفاهم معه ، حدها الادنى الإفراج عن المعتقلين و فتح المجال العام .

و تصبح استراتيجية العمل إمتلك اوراق ضغط أكثر تحصل على تنازلات أعلى ، حتى الوصول الى اسقاط السيسي ذاته  .

فالمشروع  يرضى بالمكاسب المرحلية لوقف انهيار الدولة كما اسلفت  و تخفيف حدة الأزمة على الثوار و المعتقلين في الداخل ، لكن طموحه هو دولة العدل و الحرية و الريادة .

#مشروع_الرؤية_١

وسوم: العدد 772