دوّامة الهجوم ضدّ الربيع العربي : مَن هم داخلَها .. ومَن هم خارجَها!

(1) أعداءُ الربيع العربي كثر:

الذين أسقطهم الربيع ، من الحكّام وأنصارهم ، وأذنابهم ، والمستفيدين منهم: وهؤلاء، جميعاً، من حقّهم ، في نظر أنفسهم ، أن يدافعوا ، عن مصائرهم ، ومكاسبهم من السلطة ! وهم يرون ، أن من حقّهم ، أن يشنّوا أبشع الهجمات ، ويمارسوا أقسى أنواع العنف والتعذيب ، ضدّ مَن يرونهم ، أعداء لهم ! 

عناصر الدول العميقة ، من ساسة وعسكر، ورجال أمن ، واقتصاديين وإعلاميين :

وهؤلاء ، أكثرهم ، حالهم كحال الحكّام ، الذين أسقطهم الربيع ، وأنصارِهم ، ومؤازريهم ، والمستفيدين منهم !

نظراء الحكّام الساقطين ، من الذين لم يسقطوا ، وخافوا من مصير، كمصير الساقطين، وأعوانُ هؤلاء النظراء ، وجوقاتُهم الإعلامية ، وغيرها :

وهؤلاء مواقفهم متفاوتة : بين الهرب إلى الأمام ، لاستباق موجات الربيع ، وتحسين أوضاع بلادهم : سياسياً واقتصادياً .. وبين الاطمئنان النسبي ، إلى أن أوضاع بلدانهم ، تختلف ، عن أوضاع الدول ، التي حصل فيها الربيع ! 

القوى الأجنبية، من ساسة الصهاينة والصليبيين ، التي عيّنت الحكّام الساقطين، ونظراءهم: وهذه القوى ، جُلّ مواقفها ، مصبوغة ، بصبغة النفاق المعقّد : بين الخوف على مصالحها ، التي يمثّلها أذنابُها (حلفاؤها !) فهي تمكر، سرّاً ، لمناصرة أذنابها .. وبين التظاهر العلني، بالخوف ، على حقوق الإنسان .. وبالتعاطف ، مع ضحايا القمع ، الذي يمارسه الحكّام ، في هجومهم المعاكس ، ضدّ قوى الربيع العربي !  

 (2)

ضحايا الهجمة المعاكسة ، التي شنّتها قوى الشدّ العكسي :

أ - ( داخل الدوّامة: همّهُم الخروج منها)

القتلى : وأهلوهم ، وأصدقاؤهم ، ومناصروهم !

الأسرى والمعتقلون : وأهلوهم ، وأصدقاؤهم ، ومناصروهم !

المشرّدون : داخلَ دوَلهم ، في الخيام ، والبراري ، والغابات .. وأهلوهم ، وأقاربهم !

المشرّدون ، في أصقاع الأرض : في الدول المختلفة ، وعلى بوّابات الدول ، وحدودها !

المعذّبون في دولهم: الذين يحاصرهم الموت، من كلّ اتجاه ، والذين حُرموا من أساسيات الحياة!

وهذه العناصر، كلّها ، تعاني ، من حالات اختناق ، مادّي أو معنوي .. ضمن الدوّامة الرهيبة، التي تشلّ عقولهم ، عن التفكير، بأي سبيل ، للخروج الجماعي ، من الدوّامة ؛ فكلّ منهم مشغول ، بما هو فيه ، من البلاء ، من : سجن وبرد ، وجوع ومرض ، وتشرّد ورعب وقلق!

ب – ( خارج الدوامة : يفكّرون ، بإخراج أوطانهم وشعوبهم منها)

أنصارُ الربيع العربي ، ومؤازروه ، ومؤيّدوه : سياسياً وفكرياً وعاطفياً، داخل بلدانهم وخارجها،

وهم : (+) نخَب لديها مؤهّلات ، للتفكيرالسياسي (+) نخب مؤازرة (+) متعاطفون عاديون !

النخب المؤهّلة ، سياسياً ، موزّعة الأفكار والآراء .. والنخَب المؤازرة والمتعاطفون ، موزّعون حائرون  لايدرون مايعملون ! والخطوة الأولى ، هي : توحيد المواقف ، عبر مجموعة من التوافقات ! وهذه تحتاج إلى حوارات جادّة ، بين مبادرين شجعان ، مخلصين ! فعسى أن يوفق الله ، إلى ذلك !

وسوم: العدد 809