المتدخّلون في شؤون غيرهم : متعاطفون ، أو متطفّلون ، أو أصحاب مآرب متنوّعة !

 (أ)   المتعاطفون : درجات

       المحبّون : من أهل وأقارب ، وغيرهم !

المشفقون : من أصدقاء ، وزملاء عمل ، أو درسة .. وغيرهم !

                              (ب)المتطفّلون : أخلاط

الفضوليون : الذين يحبّون الثرثرة ، والحديث عن الناس ، والتباهي بمعرفة : الأشخاص ، وسيَرهم ، ومواقفهم ، وعلاقاتهم ..!

الفارغون : الذين لا عمل لهم ، سوى مراقبة الناس ، وسماع مايقولون ويفعلون ؛ لاتخاذ أقوالهم وأفعالهم ، مادّة للتسلية ، والسمر، في المقاهي ، والمجالس الخاصّة !

                               (ج) أصحاب المآرب المتنوّعة

 الإعلاميون: الذين يتصيّدون الكلمات ، ليأخذوها، من أفواه أصحابها، أو من أفواه من يعرفهم! وقد يكون التصيّد مأجوراً ، أو مجّانياً !

أجهزة الاستخبارات المختلفة : التي ترصد كلّ كلمة ، أو فعل ، من شخص ما ، لتوظّف ما تحصل عليه ، ضدّه ، أمنياً ، أو لتبيع أسراراه ، لجهات مختلفة ، أو لتُبادل المعلومات ، بمعلومات مثلها ، لدى جهات استخبارية صديقة .. أو للتنسيق ، بين الأجهزة الأمنية ، لملاحقة أشخاص معيّنين ، مطلوبين لأجهزة متعدّدة !  

نساء الديبلوماسيين : المدرّبات ، على استدراج النساء الأخريات ، في الحفلات الديبلوماسية ، التي تحضرها النساء ، بصحبة أزواجهن .. وذلك ؛ لاقتناص معلومات خاصّة ، عن النساء المستدرَجات ، وأزواجهن ، وأسَرهن .. وكيفية عيش الأسَر، وما لديها ، من معلومات خاصّة ، أو شديدة الخصوصية ، بقصد توظيف هذه المعلومات ، توظيفا سياسياً ، أو إعلامياً ، أو أمنياً، لتحقيق أهداف مختلفة ! ( وهذا مايرد ، في بعض كتب الديبلوماسية ، عند الحديث ، عن المناسبات الديبلوماسية المختلطة) !

وسوم: العدد 813