اللجنة السورية لحقوق الانسان توثّق مقتل 456 شخصاً خلال تموز

1-آب-2019

وثقت اللجنة السورية لحقوق الإنسان مقتل (456) شخصاً في سورية خلال شهر تموز/ يوليو 2019، من بينهم: (108) أطفال، و(60) سيدة، و(28) شخصاً قتل تحت التعذيب.

وكانت قوات النظام مسؤولة عن مقتل (246) شخصاً، والطيران الروسي مسؤول عن مقتل (95) شخصاً، والطيران “الإسرائيلي” مسؤول عن مقتل (3) أشخاص، وطيران التحالف الدولي مسؤول عن مقتل شخص واحد فقط.

وتسببت فصائل المعارضة بمقتل (23) شخصاً، وقوات سوريا الديمقراطية بمقتل (9) أشخاص، والجندرمة التركية بمقتل شخص واحد فقط.

وتم توثيق مقتل (32) شخصاً جراء العبوات الناسفة والسيارات المفخخة، و(23) تم اغتيالهم على يد مجهولين. كما تم توثيق مقتل (22) شخصاً جراء انفجار ألغام أرضية، وشخص واحد بسبب انعدام الرعاية الصحية في مخيم الهول للنازحين.

وجاءت محافظة إدلب في مقدمة باقي المحافظات من حيث أعداد الضحايا، للشهر السادس على التوالي، حيث بلغ عدد الضحايا فيها هذا الشهر (245) شخصاً، تلتها محافظة حلب بـ(76) شخصاً، ومن ثم محافظة حماة بـ(61) شخصاً، ومحافظة ديرالزور بـ(41) شخصاً.

وبلغ مجموع الضحايا في محافظة ريف دمشق (9) أشخاص، و(7) في محافظة الحسكة، و(5) في محافظة درعا، و(4) في كلٍ من محافظات السويداء وحمص والرقة.  

من جهة أخرى وثّقت اللجنة السورية لحقوق الإنسان ارتكاب (19) مجزرة في سورية خلال شهر تموز/يوليو المنصرم. وجاءت محافظة إدلب، للشهر السادس على التوالي، في مقدمة المحافظات التي شهدت المجازر هذا الشهر، بواقع (14) مجزرة، تلتها حلب وحماة بمجزرتين لكل منهما، بالإضافة إلى مجزرة واحدة في دير الزور.

ويعدّ معدّل المجازر في هذا الشهر هو الأعلى في سورية منذ شهر تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.

وكان النظام مسؤولاً عن (12) مجزرة تم ارتكابها بقصف الطيران الحربي والمروحي والقذائف المدفعية، فيما كان الطيران الحربي الروسي مسؤولاً عن (4) مجازر، والفصائل المسلحة عن مجزرتين، ولم تُعرف الجهة المسؤولة عن مجزرة واحدة تم ارتكابها بسيارة مفخخة استهدفت منطقة عفرين في ريف حلب

وسوم: العدد 836