هل نحن على اعتاب كارثة نووية عالمية (تشرنوبل 2)

ماذا حدث في الخامس من شهر آب (5/8/2019) وما علاقته بالغروب المتوهج الغامض في بعض بلدان العالم:

يبدو أن روسيا تعرضت لكارثة نووية لم يتم الاعلان عنها رسمياً ونحن العرب غارقون بمشاكلنا للاسف ومشغولون (وتزامن وصول الخبر حالياً الينا مع قدوم موسم العيد الاكبر...وانشغال غالبيتنا).

لكن لك ان تتخيل ان العالم كله مقلوب حالياً بسبب الكارثة هذه. بعض التحليلات تقول أن الكارثة صغيرة وتم احتوائها

وبعضها الآخر يقول انها كارثة كبيرة ولها تداعيات كثيرة 

وقد بدأت تطفو للسطح بعض التسريبات هنا وهناك تشرح العواقب العالمية لهذه الكارثة العالمية لدرجة اسموها بكارثة تشرنوبل الثانية...!!!

طبعاً ان لا أوكد ولا انفي وقوع هذه الكارثة بشكل قطعي ولكن اضع بين يديكم بعض المعلومات التي حصلت عليها حول الموضوع واترك تحليلها لك ايها القارئ ومتابعتها بنفسك. هذا الموجز واليكم التفاصيل:

في الخامس من هذا الشهر آب (أغسطس) استيقظ أهالي شمال روسيا على صوت مدوي لانفجار ضخم قرب مخزن سلاح كبير من منطقة في سيبريا تدعى أكينسك.

ومما آثار رعبهم اكثر مشاهدتهم لغيمة الانفجار التي اتخذت شكل الفطر (اي شكل سحابة الانفجار النووي المعروفة)

مثل ما حصل في هيروشيما وماتروه من صور تجارب الاسلحة النووية، وطبعاً صور هذا الانفجار يمكن مشاهدتها على الروابط:

هنا : https://youtu.be/7mwjAsBhucc

وهنا : https://youtu.be/tUoi1cdXUuY

السلطات في روسيا صرحت أنه انفجار في تجربة صاروخية فاشلة اي انفجار عادي بدون ضحايا، وليس انفجار نووي ...!!

وطمئنت الناس بان الاصابات عادية بدون ضحايا، ولكن الموضوع يبدو اكبر من ذلك بكثير....

وقد تزامن وقوع هذا الانفجار مع ما تم تداوله وانتشاره بشكل واسع على وسائل التواصل الاجتماعي في الشرق الاوسط حول الغروب المتوهج الدامي الغريب...

لدرجة ان بعضهم ربطه مع علامات قيام الساعة وشروق الشمس من مغربها ....

وقد ربطت الهيئة السعودية بينه و بين ما اسمته

"حرائق في شمال روسيا" في نفس اليوم 5 آب (اغسطس) ودون ذكر مفصل وواضح للسبب الحقيقي : 

http://www.alraeesnews.com/32722

نعود لروسيا لمتابعة حيثيات الموضوع، بعد الانفجار  بساعات انطلقت صفارات الانذار كلها في مقاطعة أكينسك والمدن والقرى المحيطة ، و بعدها قامت الحكومة الروسية بإجلاء أكثر من ١٠٠ الف من السكان في المناطق المحيطة، وقامت بتوزيع بوتاسيوم ويود على من بقي من السكان الذين الزمتهم بالبقاء بمنازلهم، والمعروف أن هذه المواد لا توزع إلا في الكوارث النووية، لانه بحكم تعرض الناس لليود المشع 131 الذي يؤثر مباشرة عن طريق الغدة الدرقية ولكن اذا ما اعطوا اليود iodine فان الجسم يكتفي ولا يمتص اليود المشع : 

https://www.washingtonexaminer.com/news/watch-explosions-at-russian-ammo-dump-leads-to-mass-evacuations

و بالنسبة لليود :

https://www.bbc.com/news/world-europe-49295521

يبدو اننا أمام كارثة نووية فعلاً، إلا أن الحكومة الروسية استمرت في عدم الاعلان رسمياً عن الكارثة ، علي الرغم من انتشار الصور والفيديوهات عن الانفجار المذكور وباقي الصور عن القرى المدمرة، يبدو أن الموضوع اكبر مما هو عليه...لنتفاجئ بعدها ان روسيا ارسلت مركبة Uran-6 واللتي هي مخصصة للتعامل مع حالات التسرب الاشعاعي.

هل انتهى الموضوع هنا؟...وبقي ضمن منطقة سيبريا فقط.!؟

لا يا سيدي، الخطر الحقيقي يكمن  في التسرب الاشعاعي،

اذ صرح علماء من عدة بلدان في العالم انه حصل تزايد في معدل الruthinium 106 في الغلاف الجوي وتزايد غريب لنشاط اشعاعي Radioactive leak سيؤثر علي العالم كله : https://www.express.co.uk/news/world/1164267/russia-news-nuclear-explosion-radiation-death-toll-rotasom-putin-chernobyl-soviet-union

هذا الكلام  حدث في 9 آب (أغسطس) ليلاً، حيث ظهر ارتفاع غريب في مستوى الإشعاع في مدينة اسمها أرخانجيلسك في روسيا و شغلوا صفارات الانذار و وزعوا يود و بوتاسيوم على الناس وأيضاً أمروهم ان يلزموا منازلهم ، ولكن مع فرق واحد، إن هذه المدينةتقع على بعد ٢٥٠٠ كيلومتر من أكينسك، أي أن التسريب الاشعاعي ينتشر فعلاً :

https://gizmodo.com/russian-nuclear-agency-rosatom-confirms-radiation-leak-1837129791

اخيراً، اضطرت الحكومة في روسيا للاعلان عن الانفجار النووي المذكور، واعترفوا بسقوط ٥ علماء في الانفجار ووصفهم بالابطال، اعلان مقتضب لأجل وسائل الاعلام.

لان الاخبار انتشرت فعلاً في باقي العالم وهنالك مخاوف جدية من كوارث مشعة في اغلب دول العالم.

ولربما هنالك مخاوف ايضاً من انتقال الاشعاعات النووية في الهواء ووصولها للشرق الاوسط وغرب اوروبا مع الايام،  https://time.com/5649826/russia-nuclear-accident/

وبعدها قررت روسيا اغلاق طريق التجارة والنقل البحري في البحر الابيض لمدة شهر، الموضوع اذا ليس بسيط: 

https://www.euronews.com/2019/08/08/russia-closes-part-of-white-sea-to-shipping-for-a-month-after-explosion-ifax

روسيا للاسف ليس هي المرة الأولى لها  في عدم اعلان كوارث مهمة لديها ، كما حدث سابقاً في حادثة تشيرنوبل اثناء الحقبة السوفييتية حيث منعت النشر لمدة طويلة إلى أن اعترفت بالكارثة، ربما لاتريد ان تثير حالة من الذعر والهلع في العالم .

وطبعا عدد القتلى الذي اعلن عنه وهو خمسة قتلى فقط غير مقنع مع حجم هكذا كارثة وقد يكون اقل من الرقم الحقيقي بكثير  :

https://www.express.co.uk/news/world/1164267/russia-news-nuclear-explosion-radiation-death-toll-rotasom-putin-chernobyl-soviet-union

الموضوع لايجب الاستهانه به وأخشى أن نكون على اعتاب كارثة نووية عالمية وسرطانات وتغيير مناخ وغيرها (لاقدر الله ارجو ان أكون مخطأ والتحليلات مبالغ فيها) .

مع انها مجرد تكهنات لكن يجب اخذ الحيطة والحذر  وان تكونات الحكومات العالمية المعنية اكثر شفافية وتتضافر جهودها سوياً لدرء اي مخاطر قادمة محتملة. 

معلومات اكثر عن الموضوع تجدها هنا : https://www.themoscowtimes.com/2019/08/12/russia-has-failed-another-nuclear-test-a66821

أحدث رابط باللغة العربية تم تنزيله منذ ساعتين :

https://www.facebook.com/SkyNewsArabia/videos/2360673940875737/

ملحوظة : الصور المرفقة حقيقية من الانفجار، وارجو منك اخي القارئ ألا تكتفي بهذا المنشور بل تبحث وتتحق بنفسك، قد يكون كلامي مخطأ او مبالغ فيه ولكنني رغبت بنقل الخبر بحسب المصادر التي حصلت عليها.

....................................................................................

تعديل وتحرير:

أ.لؤي حمزة

باحث في الجمعية الفلكية السورية.

وسوم: العدد 839