رؤيةُ المؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج حول التمثيل لفلسطينيي الخارج

إن فلسطينيي الخارج يمثلون اليوم نحو نصفَ الشعب الفلسطيني، يمتلكون ثروةً هائلةً من الكفاءات والطاقاتِ، ومن الخبراء في كافة المجالات. ومنذ أوسلو تم تهميشُ دورهم، ولم يعودوا قادرين على ممارسة حقوقهم الوطنية، ولم يَعُدْ لهم أيُّ دورٍ في القرار الفلسطيني، وهذا مدعاةٌ لخسارة هذه الكفاءات والطاقات التي كانت جوهرَ النضال الفلسطيني لفتراتٍ طويلة. إن الالتزامَ بحقوقهم في انتخابِ وتشكيلِ مؤسساتهم وقياداتهم الشعبيةِ الرسمية الفلسطينية؛ هو مسؤوليةٌ مشتركة بين القيادات والقوى السياسية والشعبية وعموم الشعب الفلسطيني، وهذا كلُّهُ ضمانةٌ حقيقيةٌ وأكيدةٌ لتعزيزِ صمود شعبنا وحمايةِ حقوقنا الوطنية.

إن استفرادَ فئةٍ من شعبنا، بالقرار الفلسطيني والمؤسسات الفلسطينية واحتكارِها، وحرمانِ باقي الشعب الفلسطيني (ومنهم فلسطينيو الخارج) من حقوقهم وممارسة أدوارهم وواجباتهم الوطنية، والإصرارَ على هذا التفردِ خاصةً مع تصاعد وتيرة المشاريعِ الهادفةِ لتصفية القضية الفلسطينية؛ يوجبُ على أبناء شعبنا الفلسطيني التحركَ والإسراع للقيام بدورهم تجاه قضيتهم.

وإن المؤتمرَ الشعبي لفلسطينيي الخارج يؤكد على التعامل مع منظمة التحرير كممثل للشعب الفلسطيني. مع التأكيد في الوقت نفسه، على ما تشهده هذه المنظمة من حالة التردي والضعفِ وانهيارِ المؤسسات التي تعيشُها؛ وعلى تجاهلِ فلسطينيي الخارج وتهميش دورهم؛ ونشير إلى انتهاء مددِ الصلاحية الرسمية لعضوية المجلس الوطني والمجلس المركزي واللجنة التنفيذية؛ وقد أسهمَ هذا في التقزيم الذي حصل للمنظمة

بعد توقيع اتفاقيات أوسلو وإنشاء السلطة الفلسطينية، وعلى تفريغها من محتواها التمثيلي والنضالي، واستخدامِها كأداة بيد فصيل واحدٍ مهيمنٍ عليها.

ومن هنا؛ وتأكيداً على المنطلقات التي استند عليها المؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج، كجهة تسعى لاستعادة فلسطينيي الخارج دورِهم المنشود في تحرير الأرض وتقرير المصير، والحفاظِ على حق العودة، وحق المشاركة الفاعلة في صنع القرار الوطني الفلسطيني. وانطلاقًا من كون المؤتمر إطارًا شعبيًا وطنيًا جامعًا لكل فلسطينيي الخارج، وجزءًا لا يتجزأُ من المشروع الوطني الفلسطيني؛ فإن المؤتمرَ يطالب بإعادة بناء منظمة التحرير الفلسطينية على أساس الميثاقين القومي والوطني الفلسطينيَّين لمنظمة التحرير، وعلى أساس استيعابِ كافة القوى السياسية والشرائح المجتمعية والكفاءات الفلسطينية المستقلة.

ويؤكد المؤتمر على أن العلاقة بين الخارج والداخل، يجب أن تكون حالة تكامل وتعاضد، ويجب ألا تكون حالة صراع أو تنافس أو تنازع، ويجب العمل على تمكين هذه العلاقة وتقويتها، وهذا لا يتم بالاقتصار على إجراء انتخابات في الداخل فقط وإهمال الخارج، فتمكينُ الوحدةِ الوطنية وتقوية العلاقات الفلسطينية الفلسطينية، يتم عبر إجراء انتخاباتٍ حرة ونزيهة وشاملة لكافة أبناء الشعب الفلسطيني ومؤسساته حيثما أمكن، وإعادة بناء منظمة التحرير الفلسطينية، بحيث تعبر عن الإرادة الحرة للشعب الفلسطيني، في نظامٍ سياسي فعال قادر على الحفاظ على الثوابت، والدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني، ومواصلة المضي في مشروع العودة والتحرير.

ولذلك؛ فإن انتخاب مجلس وطني فلسطيني جديد يمثل شعبنا في الداخل والخارج على أسس ديموقراطية، ويفرزُ قيادةً فلسطينية جديدة تعتمد البرنامج الوطني الفلسطيني المبنيِّ على الثوابت، وتستثمر طاقات شعبنا وتوظّفُها في مشروع التحرير؛ هو أمرٌ حيوي وجوهري في مشروعنا الوطني.

وفي حال أُوصدت الأبوابُ أمام المؤتمر لتحقيق هذا الهدف المنشود؛ فإن المؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج يدعو إلى اجتراحِ آليات مناسبة لتمثيل فلسطينيي الخارج، مع العمل قدر الإمكان دون إثارة مخاوف الأنظمة العربية، خصوصاً في مناطق الكثافة الفلسطينية، والعمل على تشكيل قوة دافعة، تجعل من كتلة فلسطينيي الخارج، جهةً مؤثرة وفاعلة، مع الاستفادة من وسائل التواصل الإلكتروني العابرة للحدود. ولإيجاد هذه القوة الدافعة يسعى المؤتمر الشعبي إلى تحقيق ما يلي:

1. صفةٌ تمثيليةٌ لكتلة وازنةٍ من فلسطينيي الخارج.

2. ضمُّ مجموعة وازنة من الشخصيات والرموز الفاعلة والمؤثرة في الساحة الفلسطينية.

3. دعمُ اتحاداتٍ ومؤسسات نقابية تمثيلية فاعلة في ساحة الخارج.

أما مسارات عمل المؤتمر لتهيئة الأجواء لتحقيق ما سبق، فيمكن تلخيصها فيما يلي:

1) يسعى المؤتمر إلى توفير البيئة الجاذبة للفلسطينيين في الخارج، التي تشجعهم للمشاركة في الانتخابات، باعتماد كافة سبل الشفافية والنزاهة، وبناء الثقة بين الجمهور الفلسطيني والجهة المشرفة على هذه الانتخابات.

2) إجراءُ إحصاءٍ ميداني دقيق، لأبناء الشعب الفلسطيني في الخارج، في الأماكن التي يمكن إجراؤُه فيها، والاستعانةُ بالوسائل التقنية التي توفر ذات النتائج في الأماكن التي يصعب تنفيذ الإحصاء فيها.

3) إعدادُ سجلٍ انتخابي لفلسطينيي الخارج، لتوفير إمكانية إثبات هوية الناخبين، كي يُعتمد في أي عملية انتخابية يجري الإعداد لها في الوقت الحالي، أو في المستقبل، وإيجاد الأنظمة الانتخابية الملائمة للوضع الفلسطيني.

4) حصرُ التحديات والصعاب والعقبات التي قد تعترض عمل أو إجراء انتخابات، كالمواقف السياسية تجاه فكرة الانتخابات، وكذلك المواقف والإجراءات التي قد تعرقلها، وتحدي التمويل الخاص، وتحدي أماكن إجراء الانتخابات، والإشرافُ عليها والمعايير الضابطة لعملية الانتخابات، وإيجادُ الحلول المناسبة لها بعد مناقشتها مع الخبراء والمختصين.

5) التباحثُ مع كافة الفصائلِ والأحزاب والمؤسسات والنقابات ومنظمات المجتمع المدني والشخصيات الفلسطينية، حول رؤيتهم للانتخابات الفلسطينية في الخارج، ومشاورتُهم بالتوقيت المناسب لإجرائها، لتوفير البيئة المناسبة لتقبُّل نتائج الانتخابات والتسليم بها، وإطلاعهم لاحقًا على مخرجات الورشة.

6) التواصلُ مع منظمات المجتمع المدني الدولية والمحلية، في مساندة اللاجئين الفلسطينيين للمساهمة في هذه العملية، وخاصة وكالة الأونروا.

7) تشكيلُ إطارٍ إداري يتكون من أكاديميين وباحثين وأعضاءَ من المؤتمر الشعبي يتابع توصيات الورشة ومخرجاتها.

المؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج

2 شباط / فبراير 2020

********************************************

البيان الختامي ومخرجات ورشة عمل

فلسطيني الخارج: الدور والتمثيل والتحديات بين النظرية والتطبيق

إسطنبول – تركيا

2/2/2020

بدعوة من مركز دراسات الإسلام والشؤون الدولية (CIGA) التابع لجامعة صباح الدين زعيم في إسطنبول بتركيا، وبالتعاون مع المؤتمر الشعبي لفلسطيني الخارج (PCPA)، انعقدت ورشة عمل يومي 2-1 فبراير (شباط) 2020 تحت عنوان: "فلسطيني الخارج: الدور والتمثيل والتحديات بين النظرية والتطبيق."

وقد تم عرض 27 ورقة تناولت موضوعات عدة حول موضوع الورشة في  ثمان جلسات تناولت التمثيل الفلسطيني في الخارج من مختلف جوانبه والرؤية والآليات والاستراتيجيات اللازمة لتحقيق تطلعات وتفعيل أدوار فلسطيني الخارج.

ولقد حضر الندوة 75 مشاركاً من أكاديميين ونشطاء ونخب فلسطينية جاءوا من حوالي 20 دولة. وخرجت الندوة بعدة توصيات تلخص اجماع الحضور حول المشروع الوطني الفلسطيني ودور فلسطيني الخارج في هذه المرحلة الدقيقة التي تمر بها القضية الفلسطينية.

ولقد اتفق الحضور على ضرورة بلورة رؤية شاملة للمشروع الوطني الفلسطيني وانجازه في ظل محاولات تصفية القضية بحيث تتضمن التمسك بالرواية التاريخية الفلسطينية ووحدة القضية والأرض والشعب وتعريف الهدف الاستراتيجي المتمثل بهزيمة المشروع الصهيوني وتفكيك نظامه العنصري مع الإصرار على الحفاظ على الهوية الفلسطينية واعتبارها هوية نضالية ساعية لحريتها، وكذلك الحفاظ على الثوابت والحقوق الوطنية المشروعة للشعب الفلسطيني بما فيها القدس الشريف وحق العودة ودحر الاحتلال وحق تقرير المصير. كما اتفق الحاضرون على التأكيد على الرفض الكامل والشامل لكل ما جاء في صفقة ترامب - نتنياهو وعلى ضرورة فك الحصار الجائر على غزة وتحرير الأسرى في سجون الاحتلال ومقاومة التطبيع الذي يدعو إلى تغيير وجهة الصراع إلى تهديدات وهمية أمام التهديدات الصهيونية الحقيقية التي تستهدف الأرض والشعب والمقدسات.

ولقد لخصت الورشة دور فلسطيني الخارج في ستة محاور كما يلي:

1) التأكيد على حق العودة المطلق لكل فلسطيني الشتات وهو حق غير قابل للتصرف او التنازل عليه والعمل على استخدام كافة الوسائل لتثبيته وتفعيله.

2) دعم الداخل الفلسطيني في صموده البطولي ضد الاحتلال ونظامه العنصري وتقديم كل وسائل الدعم في نضاله ومقاومته الشاملة حتى انهاء الاحتلال.

3) الحفاظ على الهوية الفلسطينية العربية والإسلامية للشعب الفلسطيني في الداخل والخارج مع التأكيد على الرواية الفلسطينية في مقابل الرواية الصهيونية المزيفة.

4) دعم صمود الشعب الفلسطيني ووحدته في الخارج لاسيما في مخيمات الدول المحيطة بفلسطين وتقديم كافة وسائل الدعم المادي والمعنوي للحفاظ على وجوده وحيويته وتطوير وسائل مقاومته ونضاله حتى عودته الى وطنه فلسطين.

5) مد أواصر التعاون والتضامن والتنسيق مع كافة القوى الصديقة من الدول العربية والإسلامية والدولية ضد المشروع الصهيوني ورفض التطبيع مع نظام التمييز العنصري في كل المجتمعات الإنسانية وتفعيل كافة وسائل دعم الشعب الفلسطيني.

6) المواجهة والاشتباك مع الحركة الصهيونية المعتدية على الحقوق الفلسطينية وحلفائها باستخدام وتفعيل كافة الوسائل المشروعة في كافة الساحات وعلى كل الأصعدة وفي كل المجالات لاسيما السياسية، والقانونية والحقوقية والاقتصادية والإعلامية والثقافية والأكاديمية والاجتماعية والشعبية والحضارية.

كما أكد المشاركون على أن تفعيل دور فلسطيني الخارج ليس فقط حقا طبيعيا لهم بل هو واجب مقدس يتكامل مع دور فلسطيني الداخل في دحر الاحتلال وتفكيك نظام التمييز العنصري واستعادة الحقوق والمقدسات. وبينما يؤكد الحضور على أهمية تمثيل الفلسطينيين في الخارج من خلال استخدام أية آليات أو تقنيات تضمن التمثيل الحر والعادل في كل جغرافيات الشتات للقيام بأدوارها بشكل ديمقراطي ومؤسسي، فإن الحاضرين أيضاً يؤكدون على أن أي كيانات تنشأ عن هذا التمثيل لا تسعى إلى استبدال أو التنافس مع كيانات سياسية أخرى قائمة. ولقد اعتبر الحضور أن الوجود الفلسطيني للاجئين في البلاد العربية المحيطة بفلسطين هو الوضع الطبيعي الى حين تحقيق حق العودة. وعليه يناشد الحضور الدول العربية والإسلامية بتوفير البيئة الآمنة لعمل الفلسطينيين ومواطني هذه الدول لدعم القضية الفلسطينية مع السماح لهم بتمثيل أنفسهم بغض النظر عن أوضاعهم القانونية.

قد قدمت الورشة توصيات تمثل مساحة مشتركة لكل من يمكن أن يستفيد من مخرجاتها تحقيقاً لمصلحة الشعب الفلسطيني في الخارج ومؤسساته وقواه الحية. وتمثل هذه التوصيات والمخرجات عنواناً لحالة الوعي وتقديرا ً للمخاطر التي تعصف بالقضية الفلسطينية والتي بات من الضروري والعاجل أن تعمل كافة قطاعاته من أجل التصدي لمحاولات تصفية قضيته العادلة على حساب حقوقه التاريخية. كما قامت الورشة باقتراح حلول عملية في مسألة التمثيل تتجاوز الجغرافيا والتشتت لإشراك جميع الشعب الفلسطيني ممن هاجر إلى أقاصي الأرض وحتى ممن تغير لسانه وبقي انتماءه.

ولقد دعا الباحثون والمشاركون في الورشة إلى التوصيات التالية:

1) حق فلسطيني الخارج في القيام بدورهم في إعادة بناء المشروع الوطني الفلسطيني في إطار الثوابت الجامعة ليتكامل فيه دور الداخل والخارج لإنهاء الاحتلال واستعادة الحقوق الفلسطينية والمقدسات وتفكيك نظام التمييز العنصري.

2) قيام حوار شامل وواسع مع كافة القوى والمؤسسات والشخصيات الفاعلة لإيجاد إجماع وطني حول استراتيجية جامعة لتفعيل دور فلسطيني الخارج كما جاء في مقدمة هذا البيان.

3) التأكيد على إعادة الاعتبار للبعد العربي والإسلامي والتحرري والإنساني في الصراع مع الحركة الصهيونية التي تعمل على سلب الأرض وتشريد الشعب من خلال برامج فعالة للتواصل والتنسيق والعمل.

4) التأكيد على الأدوار المحورية لفلسطيني الخارج لاسيما في تفعيل كافة الوسائل المشروعة لإبراز عدالة القضية الفلسطينية عالمياً حيث يتجاوز عدد فلسطيني الخارج السبعة ملايين موزعين على عشرات الدول حول العالم. ومع وجود محاولات حثيثة لتصفية القضية الفلسطينية من خلال فرض خطة ترمب - نتنياهو وعمليات التطبيع المستمرة، يوصي الحضور بعمل استراتيجيات شاملة لتفعيل دورهم وإيجاد صيغ وآليات لتنظيم عملهم في مواجهة التحديات المختلفة لاسيما في مواجهة الحركة الصهيونية عالمياً والتصدي لها لا سيما في الساحات الغربية من خلال بناء تحالفات عالمية وحركات التضامن مع فلسطين وجماعات ضغط سياسية ومنابر إعلامية وتفعيل كل الوسائل والتكتيكات التي تحاصر نظام الفصل العنصري في فلسطين مثل حركة BDS (المقاطعة وسحب الاستثمارات والعقوبات).

5) الدعوة الى تمثيل فعلي وحقيقي لفلسطيني الشتات في العالم مع استخدام كافة الوسائل المتاحة من خلال عمليات ديمقراطية وعادلة وحرة وشفافة ودقيقة مع الأخذ بالاعتبار الظروف المختلفة التي تتفاوت من ساحة الى أخرى.

6) الدعوة إلى إيجاد مؤسسات مجتمع مدني وظيفية وتخصصية ومهنية تقوم بخدمة الجاليات الفلسطينية بشكل مباشر كما تحافظ على الهوية الفلسطينية ومواجهة المشروع الصهيوني ومحاولات التطبيع في الساحات المختلفة.

7) دعوة مؤسسات أكاديمية وفكرية الى تشكيل لجان بحثية لعمل دراسات معمقة في القضايا المختلفة المتعلقة بدور فلسطيني الخارج في المشروع الوطني الفلسطيني وإبراز دورهم في الحفاظ على الثوابت الفلسطينية في الساحات المختلفة.

8) تشكيل لجنة أكاديمية مهنية فنية متخصصة تدرس كيفية الإحصاء والتعداد والتسجيل وطرق التمثيل لفلسطيني المهجر والشتات والوسائل المختلفة لتواصلهم وتمثيلهم ونشر نتائج البحث وكيفية تنفيذه.

9) التأكيد على مشاركة الفلسطينيين في الشتات للمجتمعات التي ينتمون اليها كمواطنين صالحين وتقديم كل ما يطور هذه المجتمعات ويفيدها وينميها.

10) تشكيل لجنة متابعة للتوصيات من 12 شخصية تمثل مراكز دراسات وهيئات متخصصة لتقديم مقترحات باستراتيجيات وآليات تنفيذ مخرجات الورشة والسعي لتفعيلها خلال 100 يوم.

والله الموفق.

ورشة عمل فلسطيني الخارج: الدور والتمثيل والتحديات بين النظرية والتقديم

(CIGA) مركز دراسات الإسلام والشؤون الدولية

(PCPA) المؤتمر الشعبي لفلسطيني الخارج

إسطنبول، تركيا

2/2/2020

وسوم: العدد 862