مندوب نيجيريا الدائم لدى "التعاون الإسلامي" يوجز جهود محاربة بلاده لـ "بوكو حرام"

جدة، 24 فبراير 2020

قال السفير عيسى محمد الكالي، سفير جمهورية نيجيريا لدى المملكة العربية السعودية، وممثلها الدائم لدى منظمة التعاون الإسلامي، إن جماعة بوكو حرام بدأت نشاطها الإرهابي في نيجيريا في تسعينيات القرن الماضي، لتنتشر لاحقا في الدول المجاورة لنيجيريا.

وكان السفير الكالي قد ألقى محاضرة بعنوان: (المجهودات والمبادرات لمكافحة التطرف الديني والإرهاب في إفريقيا: تجربة نيجيريا)، في مقر الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي بجدة، 24 فبراير 2020.

وقال السفير الكالي إن جماعة بوكو حرام مثلت تهديدا جوهريا للأمن والاقتصاد في نيجيريا والدول المجاورة لها، موضحا أن الجماعة تهدف إلى إقامة دولة إسلامية في غرب إفريقيا تقوم وفق تفسير الجماعة المغلوط للإسلام، والانطلاق والتمدد في جميع أنحاء نيجيريا وبخاصة غربها، علما أن الجماعة تنشط حاليا في شمال شرق البلاد.

ولفت المحاضر إلى أن الهدف الرئيس للجماعة هو منع نشر التعليم وبخاصة الأجنبي، ومحاربة القوانين الوضعية، موضحا بأن الجماعة تهاجم كل من تعتقد أنه ضدها في نيجيريا والدول المجاورة بما فيها الكاميرون والنيجر ومالي وتشاد.

يشار إلى أن هذه المحاضرة تأتي ضمن سلسلة المحاضرات الفكرية التي تقيمها الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي، وتتناول العديد من المجالات الحيوية التي تهم المنظمة ودولها الأعضاء.

وسوم: العدد 865