تُذبح شعوب ، فلا يكترث لها أحد .. ويُقتل شخص ، فتقوم الدنيا ولا تقعد .. فما السرّ ؟

قال أحد الشعراء ، من سنين ، عدّة :

قنلُ امرئٍ ، في غابةٍ    جريمةٌ لا تُغتفرْ

وقتلُ شعبٍ آمنٍ     قضيّةٌ فيها نظرْ

القتيل الفرد :

قد يكون القتيل : طفلاً ، أو شيخاً ، يستحقّ العطف ، ويُقتل بطريقة بشعة ، تصوّرها وسائل إعلام عالمية ، وتتناقلها ، عبير العالم ، فتثير ضجّة ، وتصبح قضيّة رأي عامّ ،  يتحدّث عنها المهتمون بحقوق الإنسان ، ويتعاطف معها ، أصحاب النظرات والنظريات ، المتعلّقة بحقوق الإنسان !

وقد يكون القتيل ، شخصاً ذا أهمّية : سياسية أو اجتماعية أو افتصادية ، أو علمية أو فكرية .. فتنشر وسائل الإعلام ، خبر قتله ، ويتمّ تداول الخبر، عبرها ، فينتشر في أنحاء العالم ، وتُكتب عنه الكتابات ، التي تتحدّث : عن سيرته ،  وعن أهمّيته في دولته ، أو أهمّيته العالمية ..!

وقد يكون القتيل ، مواطناً من دولة ، لها نفوذ وسيطرة ، وتأثير في العالم ؛ فتجعل منه دولته،  ضحيّة ، لغدر بضع المجرمين ، من دولة معادية ، وتطالب الدولة ، التي اعتدت على المواطن، بإجراءات قضائية ، وبحقوق مالية لأهله !

وقد تجتمع أسباب ، عدّة ، في جعل القتيل رمزاً عالمياً ، يوظّف منها ، كلُّ صاحب هدف ، جانياً معيّناً ، يهتمّ به ! ولعلّ من أبرز الأمثلة ، على هذا ، الصحفي السعودي الأصل ، الأمريكي الجنسية ، جمال خاشقجي، الذي قُتل في سفارة بلاده ، بأيدي مسؤولين من دولته ، فثارت حوله زوبعة قويّة ، على مستوى العالم ! ولا نرى داعياً، لإطالة الوقوف ، عند قضيته ، فهي معروفة  عالمياً ، وقد كُتب حولها الكثير !

أمّا قتلُ شعب آمن، دون أن يكترث له أحد، فتتحكّم في قضيته ، أسباب عدّة ، وربّما يَكمن السرّ، في بعضها ، أو في كثير منها ! ومن هذه الأسباب :

أسباب تاريخية وراثية: كما يحصل للمسلمين، في بعض دول العالم،الصليبية والوثنية، وغيرها!

أسباب عَقَدية : الأسباب التاريخية الوراثية ، تنطبق ، هنا ، على الجانب العَقدي ؛ إذ يَنظر بعض الشعوب ، إلى العقيدة الإسلامية ، نظرة خوف ، من ناحية ، ونظرة حقد قديم مزمن ، من ناحية ثانية ! ويشمت يعض أبناء الشعوب ، المعادية للإسلام ، والحاقدة عليه .. بما يجري على المسلمين ، من مآسٍ ، ويتظاهر بعص الناس ، بنوع من التعاطف الشكلي ، دون أن يقدّموا ، شيئاً ذا أهمّية ، لنصرة المظلومين ، الذين لاقوّة لهم ، تدفع عنهم الظلم .. ولايبكي عليهم أحد !

أمّا الأسباب المتنوّعة، غير المذكورة، آنفاً ، كالسياسية والاجتماعية والاقتصادية، فتأتي بالتبعية!

وسوم: العدد 865