العداوات والخصومات : بين النبلاء والأنذال !

العدوّ: قديكون خصماً ، وقد لايكون .. والخصم  قد يكون صديقاً ، أو عدوّاً ، كما قد تكون العداوة ، أو الخصومة .. بين الأقارب والغرباء !

العداوات أنواع ، منها : عداوات مصالح .. ومنها : عداوات عقائد ، عرَضية، أو مُزمنة !

والخصومات أنواع ، منها : خصومات قبَلية ، أو حزبية .. سياسية أو اقتصادية ..  رياضية ، أو قضائية ..!

قد تكون العداوة سِلمية أو عُنفية ، وقد تأخذ أشكالاّ متنوّعة ، من السلم والحرب !

وقد تكون الخصومة سلمية أو عنفية ، كذلك ، وقد تأخذ أشكالاً متنوّعة ، من السلم والحرب !

أمثلة من السيرة النبوية:

عفا النبيّ ، عن شاعر مشرك ، أسَرَه المسلمون ، وكان يؤذيهم بشعره .. عفا عنه ،  بعد أن استعطفه الشاعر، ووعده بالكفّ عن إيذاء المسلمين ، لكنه عاد ، إلى القدح بالمسلمين ، في شعره ! ووقع ، مرّة ثانية ، أسيراً ، لدى المسلمين ، فاستعطف النبيّ، ووعده بالكفّ ، عن إيذاء المسلمين ، فأبى النبيّ إطلاق سراحه ، بعد أن تبيّن نكثه بالوعد !  فجمع النبيّ النُبلَ والحزمَ ، في الحالتين !

عفا النبيّ ، عن أبناء قبيلة  طيّء ، الذين ارتدّوا عن الإسلام .. عفا عنهم بشفاعة ابنة حاتم الطائي ، التي عرّفت النبيّ ، بنفسها ، فعفا عنها وعن قومها ؛ لأن أباها ، كان يحبّ مكارم الأخلاق !

أمثلة ، من سيَر الصحابة :

ترحّم الإمام عليّ ، على بعض الصحابة ، الذين قاتلوه ، في معركة الجمل ! وبعد انتهاء المعركة ، جمع القتلى من الفريقين ، وصلّى عليهم صلاة الجنازة !

أمثلة ، من سيَر بعض الحكّام المسلمين :

عفا عدد من حكّام بني أميّة، وحكّام بني العباس، عن مناوئيهم ، بعد أن ظفروا بهم!

ومعلوم ، أن العفو والصفح  ،عند المقدرة ، هما من الخصال النبيلة ، التي حضّ عليها الإسلام ، في القرآن الكريم ، وفي السنة النبوية !

قال تعالى : (والكالظيمن الغيظ والعافين عن الناس والله يحبّ المحسنين).

وقال تعالى : (وليَعفوا وليَصفحوا ألا تحبّون أن يغفر الله لكم ..) .

أمثلة ، من العصر الحديث :

نكّل حافظ أسد ، بمعارضيه ، من رفاقه ، تنكيلاً شديداً ، بعد أن تمكّن منهم ، ولم يعودوا يشكّلون خطراً على حكمه ! أمّا أعداؤه السياسيون ، فقد تفنّن ، في القضاء عليهم ، حتى صار مضرب مثل ، في هذا ! وهو نموذج ، يعبّر عن نمط كامل ، من الحكّام ، الذين سرقوا مفاتيح السلطة ، في دولهم ! فمَن يَنتظر النُبل ، مِن هؤلاء ؟

وسوم: العدد 870