قضايا منوعة 878

نعم.. الأردن احتفظ بحقه في الإشراف على الشؤون الدينية في القدس منذ عام 1924، ومن ثم تم تثبيت ذلك بعد هزيمة حرب 1948، وتم تأكيد ذلك بموجب اتفاقية وادي عربة (اتفاقية السلام الأردنية الإسرائيلية الموقعة في 1994)، وكذلك بموجب اتفاق ثنائي مع السلطة الفلسطينية، حيث أعطت الأردن حق "الوصاية والدفاع عن القدس والمقدسات" في فلسطين، والتي وُقّعت عام 2003.

وهذه التصريحات الصهيونية ليست بالجديدة، بل هي تتجدد بين الحين والآخر، ومنها تصريحات وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي جلعاد أردان 16 / يوليو / 2017 حينما قال :

"إن المسجد الأقصى "بيد إسرائيل.. وهي صاحبة السيادة في هذا المكان ولا يهمنا مواقف الدول الأخرى، وإن إسرائيل غير ملزمة بأخذ موقف الأردن بعين الاعتبار، بكل ما يتعلق بتنفيذ القرارات التي تتخذها بشأن الحرم القدسي الشريف"

الأردن اليوم 19 / 5 / 2020 أصدر بيانا لوزارة الخارجية و كذلك توضيحا لوزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية، حول المزاعم الإسرائيلية بوجود اتفاقيات بشأن إدارة المسجد الأقصى.. وأن القرار على المسجد الأقصى إنما لإدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد الاقصى المبارك.

*******************************************

الإخوة الكرام .. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد ،

نود إحاطتكم - ثانية - بالتوقف الشامل للتعليم في جميع أراضي الجمهورية العربية السورية منذ قرابة الشهرين بنسبة 95٪ وأمام هذا التحدي والتدهور السريع وغير المسبوق تبرز المدرسة الرقمية التي بدأ تأسيسها مطلع سنة 2012 م وحازت السنة الماضية على براءة اختراع دولية ، كحل وحيد ممكن متاح وملح أمام ملايين الطلاب والطالبات في الداخل وهذا يتطلب دعم ومؤازرة الأخيار معنا لإنقاذ السفينة التعليمية ، حيث نتطلع لتلبية طلبات وزارة التعليم في الحكومة المؤقتة ومنظمات المجتمع المدني الناشطة وغيرهم بتوفير البرامج الأون لاين والأوفلاين لهم في ظل انعدام جميع الموارد أصلا وكذلك عدم القدرة المالية على استكمال إنتاج الصفوف الأربعة الناقصة من الأول وحتى الرابع الابتدائي  وعدم القدرة المالية على تشغيل المنصة الجاهزة والمنتظرة وعدم القدرة المالية على إطلاق قناة فضائية لفترة 24 ساعة كاملة متخصصة ببث الحلقات والدروس  ، رغم فتوى مشايخنا في المجلس السوري للإفتاء بجواز منح الزكاة لهذا المشروع بالذات ... نحن نضع هذا الملف الحضاري الإنساني أمانة بين أيدي إخواننا الأحرار الغيورين على مصلحة ومستقبل أبنائهم في سورية والله من وراء القصد

الدائرة الإعلامية بالتعاون مع ملتقى البيت الحلبي

*******************************************

وسوم: العدد 878