قضايا منوعة 881

قليلاً من الوقار يا موظفي دار الافتاء المصرية #بيان_رسمي #إخوان_سوريا لقد صدم ما صدر عن موظفي دار الافتاء المصرية بشأن فتح القسطنطينية، وتوصيفه بالغزو الاستعماري، ضمير الأمة، وهز مشاعر أبنائها، وبعث الاستياء والاستنكار في قلوب ملايين المسلمين حول العالم.. لم يبال موظفو دار الافتاء المصرية بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم، الذي سمى انتشار نور الإسلام في القسطنطينية "فتحا".. والذي منح وصف النعمى والخيرية لأميرها وجيشها.. بل لعل هؤلاء الموظفين الصغار الذين وسد اليهم أمر دار الافتاء المصرية، بغيا وفسادا، لم يسمعوا بالحديث ولم يعوه.. عذر في قبح الذنب.. وعندما أحس هؤلاء الظالمون بورطتهم، ورد خاصة المسلمين وعامتهم عليهم إفكهم وافتراءهم، وأرادوا أن يرقعوا ما خرقوا، وأن يصلحوا بزعمهم ما أفسدوا، جاء عذرهم من جنس جنايتهم، تفتيتا لأمر المسلمين، وتفريقا لوحدتهم، وإمعانا في نقل البلبلة من حاضرهم إلى تاريخهم.. رحم الله الفاتح العظيم محمدا الفاتح.. نعم الأمير.. ورحم الله جند الفاتح العظيم.. نعم الجيش ونعم الجند.. وأيد الله كل من مسّك بالكتاب، وسار على النهج.. وبراءة من كل الذين يفترون على الله وعلى الناس الكذب، وقد علمنا "إن الذين يفترون على الله الكذب لا يفلحون".. نستنكر ونشجب وندين كل ما صدر عن دار الفتوى المصرية بحق الفتح العظيم، فتح القسطنطينية.. نستنكر الجريمة ونستنكر العذر الذي لا يقل إفكا وإثماً عن الجريمة.. وزعموا أن محمدا الفاتح كان متصوفا، ونعما كان مجاهدا متصوفا.. وما ذي أخلاق المجاهدين والمتصوفين.. ولعل قليلا من الوقار والحياء ينفع عديميه في مدرسة "اضرب بالمليان".. فلا علم ولا فقه ولا دين ولا حياء ولا وقار.. جماعة الإخوان المسلمين في سورية ١٠ حزيران ٢٠٢٠ ١٨ شوال ١٤٤١

**************************************

توجه صفعة جديدة لـ"بشار الأسد" وزوجته "أسماء" الأربعاء 25 شوال 1441هـ - 17 يونيو 2020مـ  15:13 الدرر الشامية: وجهت الولايات المتحدة الأمريكية، اليوم الأربعاء ،صفعة جديدة لنظام الأسد بعد دخول قانون "قيصر" حيز التنفيذ. وقالت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة كيلي كرافت إن واشنطن ستفرض اليوم عقوبات تهدف إلى حجب إيرادات لنظام بشار الأسد، وفقًا لوكالة "رويترز". وأبلغت السفيرة الأمريكية مجلس الأمن الدولي أن واشنطن ستطبق الإجراءات "لمنع نظام الأسد من تحقيق نصر عسكري". وقالت كرافت "هدفنا هو حرمان نظام الأسد من الإيرادات والدعم الذي استخدمه لارتكاب فظائع واسعة النطاق وانتهاكات لحقوق الإنسان تحول دون التوصل لحل سياسي وتقلل بشدة من احتمالات السلام". وفي السياق ذاته أعلن وزير الخارجية الامريكى مايك بومبيو فرض عقـوبات على 39 شخصية وكيانًا من النظام السوري من بينهم بشار الأسد وزوجته بموجب قانون "قيصر". وأكد بومبيو أن العقوبات فرضت على النظام السورى وحلفائه حتى يرضخ الأسد ونظامه للحل السياسى وأشار الى أن المستهدفون جزء من حملة مستمرة لممارسة ضغوط اقتصادية وسياسية على النظام السورى. وكانت سفارة الولايات المتحدة الأمريكية في دمشق أعلنت ،أمس الثلاثاء، عن دخول قانون "قيصر" حيز التنفيذ الذي يفرض عقوبات على "نظام الأسد". وينص القانون على أن السياسة الأمريكية يجب أن "تستخدم السبل الدبلوماسية والاقتصادية القسرية من أجل إجبار حكومة بشار الأسد على وقف هجماتها الإجرامية على الشعب السوري ودعم التحول إلى حكومة سورية جديدة تحترم حكم القانون وحقوق الإنسان والتعايش السلمي مع جيرانها". ومن المفترض أن تطول العقوبات القوات الأجنبية، ومن أهمها الجيش الروسي، والمرتزقة المتعاقدون مع نظام الأسد، وشركات الطاقة التابعة له، وكل العقود التي أبرمت مع النظام ستطولها العقوبات.

**************************************

فرمان الحرية ‏في مثل هذا اليوم ( قبل 557 عام ) الموافق 28 مايو 1463 اصدر السلطان محمد الفاتح الفرمان الشهير إلى الكاثوليك البوسنيين و الذي يحفظ حقوقهم في ممارسة شعائرهم و الحفاظ على ممتلكاتهم وتعد واحدة من أهم الوثائق القانونية والدبلوماسية في التاريخ السياسي للبوسنة والهرسك.   { نص وثيقة محمد الفاتح لأهل البوسنة } بسم الله الرحمن الرحيم أنا السلطان محمد خان الفاتح .. أعلن للعالم أجمع أن أهل البوسنة الفرنسيسكان قد مُنحوا بموجب هذا الفرمان السلطاني حماية جلالتي. ونحن نأمر بأن: -  لا يتعرض أحد لهؤلاء الناس ولا لكنائسهم وصلبهم ! وبأنهم سيعيشون بسلام في دولتي. وبأن أولئك الذين هجروا ديارهم منهم سيحظون بالأمان والحرية. وسيُسمح لهم بالعودة إلى أديرتهم الواقعة ضمن حدود دولتنا العليّة. -  لا أحد من دولتنا سواء كان نبيلاً وزيرا رجل دين أو من خدمنا سيتعرض لهم في شرفهم وفي أنفسهم لا أحد سوف يهدد أو يتعرض لهؤلاء الناس في أنفسهم ممتلكاتهم وكنائسهم وسيحظى كل ما أحضروه معهم من متاع من بلادهم بنفس الحماية… -  وبإعلان هذا الفرمان أقسم بالله العظيم الذي خلق الأرض في ستة أيام ورفع السماء بلا عمد بأنه؛ لن نسمح بأن يُخالف أي من أفراد رعيتنا أمر هذا الفرمان" - ويحتفظ جماعة فرنسيسكان الكاثوليكية الذين يقطنون مدينة فوينيتسا بالبوسنة والهرسك بالفرمان الذي منحه إياهم السلطان محمد الفاتح عند فتحه البوسنة في 28 مايو 1463م  ويطلقون عليه فرمان الحرية. *  والفرمان الشهير محفوظ في نسخته الأصلية بأحد متاحف المدينة..

**************************************

أفضل حل دبلوماسي بعد استقلال الكونغو عن فرنسا أرسلت فرنسا سفيرا لها يمثلها في كينشاسا - عاصمة الكونغو بعد عام على تعيينه وفي أحد أيام العطل الرسمية خرج السفير الفرنسي للنزهة والصيد وبين غابات الكونغو الجميلة رأى من بعيد أناس متجمهرين فظنهم تجمعوا لإستقباله لكن الحقيقة ان هذا التجمع كان لقبيلة من آكلي لحوم البشر  فأمسكوا بالسفير و قاموا بذبحه وطبخه ثم تجمع عليه عدد من رجال القبيلة وأكلوه و قاموا باحتساء مرقتة و مزمزة عظامه احتجت فرنسا بشدة على هذا الحدث المروع "أكل سفيرها" ، وأرسلت احتجاجا شديد اللهجة وطالبت الكونغو بتعويض يقدر بمئات الملايين لأسرة الضحية فاجتمع رئيس الكونغو بحكومته وتشاور معهم حول قدرة الدولة على دفع مبلغ التعويض الا ان رد وزير المالية كان : ان خزينة الدولة لا تملك هذا الملبغ وانتهى الاجتماع ووجهت دولة الكونغو رسالة لفرنسا هذا نصها : "تأسف الحكومة الكونغية على حادثة أكل سعادة سفيركم ولأن دولتنا لا تملك الثروات وتعجز عن دفع المبلغ الذي طلبتموه فنقترح عليكم أكل سفيرنا الموجود لديكم" ..

**************************************

**************************************

**************************************

**************************************

**************************************

وسوم: العدد 881