التأصيل الشرعي للإعلان العالمي لحقوق الإنسان

التأصيل الشرعي

للإعلان العالمي لحقوق الإنسان

محمد زهير الخطيب/ كندا

[email protected]

الاعلان العالمي لحقوق الانسان هو إعلان حقوقي أخلاقي إجتماعي يتكلم عن البديهيات ومكارم الاخلاق والقواعد العامة كالاخوة الانسانية والحرية والعدالة والمساواة والديمقراطية التي يقر بها أغلب الناس الاسوياء بشكل عام. وهي من طرف آخر تثبت ضرورة انضباط هذه الحقوق بالقوانين الوضعية للدول التي تنظم هذه الحقوق دون أن تتعدى عليها رغم احتمال اختلاف هذه القوانين.

القواعد الانسانية والاخلاقية للاسلام تصلح ان تكون منارة لهذا الاعلان لانها جاءت متقدمة عليه مئات السنين، وفي وضع كان فيه القوي يأكل الضعيف والمرأة ممتهنة مسلوبة الحقوق، وكذلك الاطفال...

وهذه بعض القواعد الكلية التي تصلح شاهداً لاغلب فقرات الاعلان نستعرضها ثم نذكر شواهد خاصة لكل فقرة من الاعلان.

من الشواهد الجامعة في الاسلام مايلي:

القواعد الفقهية: وهي قواعد كثيرة لكن اصلها خمس قواعد مجموعة في ثلاثة أبيات من الشعر:

خمس محكمة قواعد مذهب *** للشافعي فكن بهن عليما

ضرر يزال وعادة قد حكمت *** وكذا المشقة تجلب التيسيرا

والشكّ لا ترفع به متيقنا *** والقصدَ أخلص إن أردت اجورا

ثم هناك الوصايا العشر:

1.   قُلْ تَعَالَوْا أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ أَلاَّ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَلاَ تَقْتُلُواْ أَوْلادَكُم مِّنْ إِمْلاقٍ نَّحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ وَلاَ تَقْرَبُواْ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَلاَ تَقْتُلُواْ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلاَّ بِالْحَقِّ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ.

2.   وَلاَ تَقْرَبُواْ مَالَ الْيَتِيمِ إِلاَّ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ حَتَّى يَبْلُغَ أَشُدَّهُ وَأَوْفُواْ الْكَيْلَ وَالْمِيزَانَ بِالْقِسْطِ لاَ نُكَلِّفُ نَفْسًا إِلاَّ وُسْعَهَا وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُواْ وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى وَبِعَهْدِ اللَّهِ أَوْفُواْ ذَلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ.

3.     وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلاَ تَتَّبِعُواْ السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَن سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ

مقاصد الشرع حفظ الضرورات الخمس: الدين والنفس والعقل والعرض والمال

يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرما

إن الله يأمر بالعدل والاحسان وإيتاء ذي القربى و ينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي

يا أيها الذين آمنوا اوفو بالعقود

خذ العفو وامر بالعرف واعرض عن الجاهلين

لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي

المصالح المرسلة من مصادر التشريع

حيث كانت المصلحة فثمّ شرع الله

لا تجتمع امتي على خطأ

ما رآه المسلمون حسناً فهو حسن

صومكم يوم تصومون

وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الاثم والعدوان

ولقد كرمنا بني آدم

ولقد خلقنا الانسان في أحسن تقويم

يولد الانسان على الفطرة

وما على الرسول الا البلاع المبين

يايها الناس إنا خلقناكم من ذكر وانثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم

من بات آمناً في سربه معافاً في بدنه عنده قوت يومه فكأنما حيزت له الدنيا بما فيها.

النساء شقائق الرجال

لا فضل لعربي على أعجمي ولا لابيض على أسود إلا بالتقوى

ادرؤوا الحدود بالشبهات

لو يعطى الناس بدعواهم لادعى رجال أموال قوم ودماءهم، لكن البينة على المدعي واليمين على من أنكر. ولا تز وازرة وزر اخرى.

الاصل براءة الذمة

النفس بالنفس والعين بالعين والانف بالانف والاذن بالاذن والسن بالسن والجروح قصاص

وهذا غيض من فيض

كما يجب ملاحظة ان من حق الناس ان يحتكموا الى شرائعهم في الاحوال الشخصية، وهذا يحل كثيرا من المشاكل والخلافات.

ونأتي الآن الى فقرات الاعلان العالمي لحقوق الانسان ونضع الشواهد الشرعية المناسبة لها بالاحمر تحت كل فقرة.

 

الديباجة

لما كان الاعتراف بالكرامة المتأصلة في جميع أعضاء الأسرة البشرية وبحقوقهم المتساوية الثابتة هو أساس الحرية والعدل والسلام في العالم.

ولقد كرمنا بني آدم.  يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وانثى وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا. لقد خلقنا الانسان في احسن تقويم. متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم امهاتهم احرارا. واذا حكمتم بين الناس ان تحكموا بالعدل. ان الله يأمر بالعدل. وان جحنوا للسلم فاجنح لها.

ولما كان تناسي حقوق الإنسان وازدراؤها قد أفضيا إلى أعمال همجية آذت الضمير الإنساني، وكان غاية ما يرنو إليه عامة البشر انبثاق عالم يتمتع فيه الفرد بحرية القول والعقيدة ويتحرر من الفزع والفاقة.

لا اكراه في الدين. من بات آمنا في سربه معافاً في بدنه عنده قوت يومه فكأنما حيزت له الدنيا بما فيها. مقاصد الشرع حفظ الضرورات الخمس: الدين والنفس والعقل والعرض والمال.

 

ولما كان من الضروري أن يتولى القانون حماية حقوق الإنسان لكيلا يضطر المرء آخر الأمر إلى التمرد على الاستبداد والظلم.

يا أيها الذين آمنوت اطيعوا الله وأطيعوا والرسول واولي الامر منكم. لعلمه الذين يستنبطونه منهم. ان الله ليزع بالسلطان ما لا يزع بالقرآن.

ولما كان من الجوهري تعزيز تنمية العلاقات الودية بين الدول،

يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وانثى وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا.

ولما كانت شعوب الأمم المتحدة قد أكدت في الميثاق من جديد إيمانها بحقوق الإنسان الأساسية وبكرامة الفرد وقدره وبما للرجال والنساء من حقوق متساوية وحزمت أمرها على أن تدفع بالرقي الاجتماعي قدماً وأن ترفع مستوى الحياة في جو من الحرية أفسح.

ولقد كرمنا بني آدم. النساء شقائق الرجال،

ولما كانت الدول الأعضاء قد تعهدت بالتعاون مع الأمم المتحدة على ضمان اطراد مراعاة حقوق الإنسان والحريات الأساسية واحترامها.

ولما كان للإدراك العام لهذه الحقوق والحريات الأهمية الكبرى للوفاء التام بهذا التعهد.

يأيها الذن آمنوا اوفوا بالعقود.

فإن الجمعية العامة تنادي بهذا الإعلان العالمي لحقوق الإنسان على أنه المستوى المشترك الذي ينبغي أن تستهدفه كافة الشعوب والأمم حتى يسعى كل فرد وهيئة في المجتمع، واضعين على الدوام هذا الإعلان نصب أعينهم، إلى توطيد احترام هذه الحقوق والحريات عن طريق التعليم والتربية واتخاذ إجراءات مطردة، قومية وعالمية، لضمان الاعتراف بها ومراعاتها بصورة عالمية فعالة بين الدول الأعضاء ذاتها وشعوب البقاع الخاضعة لسلطانها.

وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الاثم والعدوان.

 

المادة 1.

· يولد جميع الناس أحراراً متساوين في الكرامة والحقوق، وقد وهبوا عقلاً وضميراً وعليهم أن يعامل بعضهم بعضاً بروح الإخاء.

يا ايها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالا كثيرا ونساءً. كلكم لآدم وآدم من تراب، إن الله يأمر بالعدل والاحسان وايتاء ذي القربي وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي يعظكم لعلكم تذكرون.

المادة 2.

· لكل إنسان حق التمتع بكافة الحقوق والحريات الواردة في هذا الإعلان، دون أي تمييز، كالتمييز بسبب العنصر أو اللون أو الجنس أو اللغة أو الدين أو الرأي السياسي أو أي رأي آخر، أو الأصل الوطني أو الاجتماعي أو الثروة أو الميلاد أو أي وضع آخر، دون أية تفرقة بين الرجال والنساء. وفضلا عما تقدم فلن يكون هناك أي تمييز أساسه الوضع السياسي أو القانوني أو الدولي لبلد أو البقعة التي ينتمي إليها الفرد سواء كان هذا البلد أو تلك البقعة مستقلا أو تحت الوصاية أو غير متمتع بالحكم الذاتي أو كانت سيادته خاضعة لأي قيد من القيود.

لا فضل لعربي على اعجمي ولا لابيض على اسود الا بالتقوى. ولا يجرمنكم شنآن قوم على الا تعدلوا اعدلوا هو اقرب للتقوى.

المادة 3.

لكل فرد الحق في الحياة والحرية وسلامة شخصه.

مقاصد الشرع حفظ الضرورات الخمس: الدين والنفس والعقل والعرض والمال.

 

المادة 4.

· لايجوز استرقاق أو استعباد أي شخص، ويحظر الاسترقاق وتجارة الرقيق بكافة أوضاعهما.

متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم امهاتهم احرارا. لو اتفق العالم على تحريم الرق لوافق عليه الاسلام لانه سعى لتجفيف ينابيعه.

المادة 5.

· لايعرض أي إنسان للتعذيب ولا للعقوبات أو المعاملات القاسية أو الوحشية أو الحاطة بالكرامة.

لم يضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم أحداً. ما كان الرفق فشيء الا زانه وما كان العنف في شيء الا شانه.

المادة 6.

· لكل إنسان أينما وجد الحق في أن يعترف بشخصيته القانونية.

ولقد كرمنا بني آدم. ومن يهاجر في سبيل الله يجد في الارض مراغماً كثيراً وسعة.

المادة 7.

· كل الناس سواسية أمام القانون ولهم الحق في التمتع بحماية متكافئة عنه دون أية تفرقة، كما أن لهم جميعا الحق في حماية متساوية ضد أي تميز يخل بهذا الإعلان وضد أي تحريض على تمييز كهذا.

يا فاطمة بنت محمد سليني ما شئت من مالي لا اغني عنك شيئاً.

المادة 8.

· لكل شخص الحق في أن يلجأ إلى المحاكم الوطنية لإنصافه عن أعمال فيها اعتداء على الحقوق الأساسية التي يمنحها له القانون.

ان الله يامر بالعدل,

المادة 9.

· لا يجوز القبض على أي إنسان أو حجزه أو نفيه تعسفاً.

ولا تعتدوا ان الله لا يحب المعتدين. يا عبادي اني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرماً.

المادة 10.

· لكل إنسان الحق، على قدم المساواة التامة مع الآخرين، في أن تنظر قضيته أمام محكمة مستقلة نزيهة نظراً عادلاً علنياً للفصل في حقوقه والتزاماته وأية تهمة جنائية توجه إليه.

قاضيان في النار وقاض في الجنة.

المادة 11.

· ( 1 ) كل شخص متهم بجريمة يعتبر بريئاً إلى أن تثبت إدانته قانوناً بمحاكمة علنية تؤمن له فيها الضمانات الضرورية للدفاع عنه.

 لو يعطى الناس بدعواهم لادعى رجال أموال قوم ودماءهم لكن البينة على المدعي واليمين على من أنكر. ولا تز وازرة وزر اخرى. فاذ لم يأتوا بالشهداء فاولئك عند الله هم الكاذبون. الاصل براءة الذمة.

· ( 2 ) لا يدان أي شخص من جراء أداء عمل أو الامتناع عن أداء عمل إلا إذا كان ذلك يعتبر جرماً وفقاً للقانون الوطني أو الدولي وقت الارتكاب، كذلك لا توقع عليه عقوبة أشد من تلك التي كان يجوز توقيعها وقت ارتكاب الجريمة.

الاصل براءة الذمة. والاصل في الاعمال الاباحة.

المادة 12.

· لا يعرض أحد لتدخل تعسفي في حياته الخاصة أو أسرته أو مسكنه أو مراسلاته أو لحملات على شرفه وسمعته، ولكل شخص الحق في حماية القانون من مثل هذا التدخل أو تلك الحملات.

مقاصد الشرع حفظ الضرورات الخمس: الدين والنفس والعقل والعرض والمال.

المادة 13.

· ( 1 ) لكل فرد حرية التنقل واختيار محل إقامته داخل حدود كل دولة.

· ( 2 ) يحق لكل فرد أن يغادر أية بلاد بما في ذلك بلده كما يحق له العودة إليه.

ومن يهاجر في سبيل الله يجد في الارض مراغماً كثيراً وسعة.

المادة 14.

· ( 1 ) لكل فرد الحق في أن يلجأ إلى بلاد أخرى أو يحاول الالتجاء إليها هرباً من الاضطهاد.

· ( 2 ) لا ينتفع بهذا الحق من قدم للمحاكمة في جرائم غير سياسية أو لأعمال تناقض أغراض الأمم المتحدة ومبادئها.

وإن أحد من المشركين استجارك فاجره حتى يسمع كلام الله.

المادة 15.

· ( 1 ) لكل فرد حق التمتع بجنسية ما.

· ( 2 ) لا يجوز حرمان شخص من جنسيته تعسفاً أو إنكار حقه في تغييرها.

المادة 16.

· ( 1 ) للرجل والمرأة متى بلغا سن الزواج حق التزوج وتأسيس أسرة دون أي قيد بسبب الجنس أو الدين، ولهما حقوق متساوية عند الزواج وأثناء قيامه وعند انحلاله.

يضبط هذه الامور قانون الاحوال الشخصية لدين الشخص.

 

· ( 2 ) لا يبرم عقد الزواج إلا برضى الطرفين الراغبين في الزواج رضى كاملاً لا إكراه فيه.

العقد الشرعي ايجاب وقبول ومهر. ويتطلب وجود ولي الزوجة عند بعض المذاهب.

· ( 3 ) الأسرة هي الوحدة الطبيعية الأساسية للمجتمع ولها حق التمتع بحماية المجتمع والدولة.

ومن آياته أن خلق لكم من انفسكم ازاجاً لتسكنوت اليها وجعل بينكم مودة ورحمة.

المادة 17.

· ( 1 ) لكل شخص حق التملك بمفرده أو بالاشتراك مع غيره.

· ( 2 ) لا يجوز تجريد أحد من ملكه تعسفاً.

مقاصد الشرع حفظ الضرورات الخمس: الدين والنفس والعقل والعرض والمال. فان دماءكم واموالكم حرام عليكم.

المادة 18.

· لكل شخص الحق في حرية التفكير والضمير والدين، ويشمل هذا الحق حرية تغيير ديانته أو عقيدته، وحرية الإعراب عنهما بالتعليم والممارسة وإقامة الشعائر ومراعاتها سواء أكان ذلك سراً أم مع الجماعة.

لا اكراه في الدين. أفأنت تكره الناس حتى يكونوا مؤمنين؟

المادة 19.

· لكل شخص الحق في حرية الرأي والتعبير، ويشمل هذا الحق حرية اعتناق الآراء دون أي تدخل، واستقاء الأنباء والأفكار وتلقيها وإذاعتها بأية وسيلة كانت دون تقيد بالحدود الجغرافية.

الحكمة ضالة المؤمن أنى وجدها فهو أحق بها، طلب العلم فريضة.

المادة 20.

· ( 1 ) لكل شخص الحق في حرية الاشتراك في الجمعيات والجماعات السلمية.

وتعاونوا على البر والتقوى.

· ( 2 ) لا يجوز إرغام أحد على الانضمام إلى جمعية ما.

المادة 21.

· ( 1 ) لكل فرد الحق في الاشتراك في إدارة الشؤون العامة لبلاده إما مباشرة وإما بواسطة ممثلين يختارون اختياراً حراً.

وأمرهم شورى بينهم.

· ( 2 ) لكل شخص نفس الحق الذي لغيره في تقلد الوظائف العامة في البلاد.

ولا يجرمنكم شنئان قوم على الا تعدلوا

· ( 3 ) إن إرادة الشعب هي مصدر سلطة الحكومة، ويعبر عن هذه الإرادة بانتخابات نزيهة دورية تجري على أساس الاقتراع السري وعلى قدم المساواة بين الجميع أو حسب أي إجراء مماثل يضمن حرية التصويت.

وأمرهم شورى بينهم. خذ العفو وامر بالعرف واعرض عن الجاهلين.

المادة 22.

· لكل شخص بصفته عضواً في المجتمع الحق في الضمانة الاجتماعية وفي أن تحقق بوساطة المجهود القومي والتعاون الدولي وبما يتفق ونظم كل دولة ومواردها الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والتربوية التي لاغنى عنها لكرامته وللنمو الحر لشخصيته.

إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب والغارمين وفي سبيل الله وابن السبيل فريضة من الله والله عليم حكيم.

المادة 23.

· ( 1 ) لكل شخص الحق في العمل، وله حرية اختياره بشروط عادلة مرضية كما أن له حق الحماية من البطالة.

· ( 2 ) لكل فرد دون أي تمييز الحق في أجر متساو للعمل.

· ( 3 ) لكل فرد يقوم بعمل الحق في أجر عادل مرض يكفل له ولأسرته عيشة لائقة بكرامة الإنسان تضاف إليه، عند اللزوم، وسائل أخرى للحماية الاجتماعية.

· ( 4 ) لكل شخص الحق في أن ينشئ وينضم إلى نقابات حماية لمصلحته

ولا تبخسوا الناس أشياءهم

المادة 24.

· لكل شخص الحق في الراحة، وفي أوقات الفراغ، ولاسيما في تحديد معقول لساعات العمل وفي عطلات دورية بأجر.

ولا تبخسوا الناس اشياءهم، العقد شريعة المتعاقدين.

المادة 25.

( 1 ) لكل شخص الحق في مستوى من المعيشة كاف للمحافظة على الصحة والرفاهية له ولأسرته، ويتضمن ذلك التغذية والملبس والمسكن والعناية الطبية وكذلك الخدمات الاجتماعية اللازمة، وله الحق في تأمين معيشته في حالات البطالة والمرض والعجز والترمل والشيخوخة وغير ذلك من فقدان وسائل العيش نتيجة لظروف خارجة عن إرادته.

رأى عمر (رض) شيخاً من أهل الذمة يقوم على أبواب الناس يسألهم، فقال: ما أنصفناك، أخذنا منك الخراج شاباً، فلما كبرت خذلناك. فأجرى عليه قوته من بيت مال المسلمين.

 

· ( 2 ) للأمومة والطفولة الحق في مساعدة ورعاية خاصتين، وينعم كل الأطفال بنفس الحماية الاجتماعية سواء أكانت ولادتهم ناتجة عن رباط شرعي أو بطريقة غير شرعية.

وفصاله في عامين. وآتوا اليتامى أموالهم.

المادة 26.

· ( 1 ) لكل شخص الحق في التعلم، ويجب أن يكون التعليم في مراحله الأولى والأساسية على الأقل بالمجان، وأن يكون التعليم الأولي إلزامياً وينبغي أن يعمم التعليم الفني والمهني، وأن ييسر القبول للتعليم العالي على قدم المساواة التامة للجميع وعلى أساس الكفاءة.

طلب العلم فريضة. مصالح مرسلة.

· ( 2 ) يجب أن تهدف التربية إلى إنماء شخصية الإنسان إنماء كاملاً، وإلى تعزيز احترام الإنسان والحريات الأساسية وتنمية التفاهم والتسامح والصداقة بين جميع الشعوب والجماعات العنصرية أو الدينية، وإلى زيادة مجهود الأمم المتحدة لحفظ السلام.

( 3 ) للآباء الحق الأول في اختيار نوع تربية أولادهم.

كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته. واذ قال لقمان لابنه وهو يعظه.

المادة 27.

· ( 1 ) لكل فرد الحق في أن يشترك اشتراكاً حراً في حياة المجتمع الثقافي وفي الاستمتاع بالفنون والمساهمة في التقدم العلمي والاستفادة من نتائجه.

· ( 2 ) لكل فرد الحق في حماية المصالح الأدبية والمادية المترتبة على إنتاجه العلمي أو الأدبي أو الفني.

المؤمن القوي خير من المؤمن الضعيف. ولا تبخسوا الناس أشياءهم.

المادة 28.

· لكل فرد الحق في التمتع بنظام اجتماعي دولي تتحقق بمقتضاه الحقوق والحريات المنصوص عليها في هذا الإعلان تحققاً تاما.

مقاصد الشرع حفظ الضرورات الخمس: الدين والنفس والعقل والعرض والمال.

المادة 29.

· ( 1 ) على كل فرد واجبات نحو المجتمع الذي يتاح فيه وحده لشخصيته أن تنمو نمواً حراُ كاملاً.

· ( 2 ) يخضع الفرد في ممارسة حقوقه وحرياته لتلك القيود التي يقررها القانون فقط، لضمان الاعتراف بحقوق الغير وحرياته واحترامها ولتحقيق المقتضيات العادلة للنظام العام والمصلحة العامة والأخلاق في مجتمع ديمقراطي.

· ( 3 ) لا يصح بحال من الأحوال أن تمارس هذه الحقوق ممارسة تتناقض مع أغراض الأمم المتحدة ومبادئها.

العقد شريعة المتعاقدين، خذ العفو وامر بالعرف واعرض عن الجاهلين.

المادة 30.

· ليس في هذا الإعلان نص يجوز تأويله على أنه يخول لدولة أو جماعة أو فرد أي حق في القيام بنشاط أو تأدية عمل يهدف إلى هدم الحقوق والحريات الواردة فيه.

ولا تبطلوا اعمالكم.