مدمرو الاقتصاد السوري وناهبوا ثرواته حوت المعابر خضر علي طاهر

khader889.jpg

حوت المعابر وعمليات الترفيق والترسيم التي كان يجني منها ملايين الليرات

"خضر علي طاهر" الملقب بـ "أبو علي خضر"، رجل أعمال غامض لم يكن معروفاً قبل 2011، واستفاد من الأحداث التي شهدتها البلاد ليبرز كأحد "أمراء الحرب". يجمع ثروة هائلة بطرق غير قانونية، كما بدأ في السنوات الأخيرة بتأسيس شركات في معظم القطاعات الاقتصادية، وأصبح يعتبر من أصحاب السطوة والنفوذ في سورية كأحد كبار رجال الأعمال السوريين المؤثرين، والذي فرض عليه الاتحاد الأوروبي عقوبات بتهمة استغلال الحرب من خلال القيام بعمليات تهريب، بدأ مؤخراً بتوسيع إمبراطوريته التجارية، وينحدر "خضر علي طاهر"، الذي يبلغ من العمر 44 عاماً، من منطقة صافيتا التابعة لمحافظة طرطوس، إذ يعتبر من أهم الأشخاص الذين جمعوا ثروة طائلة من عمليات (الترفيق، والترسيم) من خلال فرضه إتاوات بملايين الليرات السورية، مستفيداً من دعم السلطات الأمنية والعسكرية في البلاد.

وبدأ عمل "أبو علي خضر" بـ(الترفيق، والترسيم) في عام 2016، إذ كان يتقاضى ما بين 400 ألف والمليون ليرة سورية على قافلة السيارات الواحدة، فضلاً عن فرض إتاوات كبيرة جداً على الأشخاص والسلع، التي تعبر بين مناطق سيطرة السلطات ومناطق المعارضة في الشمال السوري.

وقام بدئا من عام2017 بإدماج الأموال، التي راكمها بنشاطاته غير المشروعة داخل الاقتصاد الرسمي، من خلال تأسيسه شركات عدة، وتشير التقارير إلى أن استثماراته بلغت 11 استثماراً حتى منتصف 2019، وفي معظم المجالات وخاصة السياحية والعقارات وإعادة الإعمار والتجارة وغيرها.

الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات بحق حوت معابر التهريب وأحد أمراء الحرب في سورية

أدرج الاتحاد الأوروبي طاهر في فبراير / شباط على القائمة السوداء، قائلاً إن طاهر يدعم النظام السوري ويستفيد منه من خلال "مشاركته في أنشطة التهريب والتربّح."

وبحسب الاتحاد الأوروبي، فإن طاهر هو "رجل أعمال رائد يعمل في قطاعات متعددة من الاقتصاد السوري، بما في ذلك الأمن الخاص وتجارة الهواتف المحمولة وإدارة الفنادق والخدمات الإعلانية والتحويلات المالية المحلية."

حوت المعابر خضر طاهر شريك لمجرم الحرب ماهر الأسد

تم مؤخراً ترخيص أحدث شركات خضر علي طاهر الاستثمارية والتي تعمل في مجال استيراد وتصدير معدات الصالات الرياضية إضافة إلى الأجهزة الإلكترونية، مما زاد من تنويع أنشطته التجارية الواسعة بالفعل.

وقد ورد أن طاهر يعد قريباً من ماهر الأسد، شقيق الرئيس السوري بشار الأسد، وقد أفاد تقرير صدر مؤخراً عن برنامج "ميدل ايست دايريكشنز" بالتفصيل العلاقات الاقتصادية لرجل الأعمال السوري مع الفرقة الرابعة في الجيش السوري الخاضعة لسيطرة ماهر الأسد.

التقرير الذي نشر في يناير الماضي قال بأن طاهر "أصبح أحد أهم المقاولين في الفرقة الرابعة لحماية القوافل منذ عام 2016."

ووفقاً للتقرير، فقد أصبح طاهر أحد المقربين من ماهر الأسد، حيث أنه اندمج في الأنشطة التجارية للرئيس السوري.

يضيف التقرير بأنه "تم تكليف خضر بمهمة استثمار الدخل الذي تحققه الفرقة الرابعة، ودمجها في الاقتصاد الرسمي."

حوت المعابر خضر طاهر يفوز على وزير الداخلية بالضربة القاضية

في شباط/فبراير من العام 2019، قام فارس الشهابي، وهو صناعي وعضو في مجلس النواب من حلب (لم يفز بالمسرحية الجديدة)، باتهام خضر علي طاهر بالتهريب خلال مقابلة كان يجريها على قناة تلفزيون الإخبارية، وقد تم إنهاء المقابلة بعد ذلك بوقت قصير.

وبرز أبو علي خضر خلال الأشهر الماضية بشكل مفاجئ وتردد اسمه بشكل كبير بعد معركته مع وزير الداخلية، محمد خالد رحمون.

وأصدر رحمون قرارًا، في 21 من شباط الماضي، طلب فيه منع التعامل مع “أبو علي خضر” أو الاتصال به بأي شكل كان، أو دخوله للوحدات الشرطية أو استقباله لأمور شخصية في الوحدات الشرطية كافة.

وأثار القرار سخرية واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي، إذ طالب مواطنون بأنه إذا كان الشخص مدانًا فيجب القبض عليه لا أن يمنع التعامل معه.

لكن بعد أسبوعين تراجع محمد خالد رحمون عن قراره بشأن منع التعامل مع خضر، وأصدر قرارًا في 10 من آذار الحالي، ألغى فيه مضمون القرار السابق وطلب إتلافه بعلم قادة الوحدات.

فبين 21 شباط و10 آذار 17 يوما فقط.. 17 يوما كانت كافية لإلغاء مضمون تعميم أصدره واحد من أكثر وزراء الأسد نفوذا وسطوة، وهو وزير الداخلية "محمد خالد رحمون"، الذي قفز من كرسي المخابرات إلى كرسي الداخلية، ما أعطى له "رعبا" مضاعفا.

لكن هذا الرعب ما لبث أن تبينت مدى هشاشته أمام حيتان المال وأثرياء الحرب وأرباب المليشيات وأباطرة المعابر، فقد كُسرت عظام الوزير المخابراتي في واحدة من معارك كسر العظم التي حاول أن يحارب من خلالها أحد هؤلاء الحيتان ونعني به "خضر علي طاهر"، حيث اضطر الوزير وبطريقة مذلة لإلغاء تعميم سبق أن أصدره قبل 17 يوما، وقضى فيه بمنع التعامل مع "طاهر" وعمم ذلك على "جميع الوحدات الشرطية".

وكما تعميم المنع، فإن التعميم القاضي بإلغاء المنع لم يذكر أي مسوغات، ما جعل الكثيرين يجزمون بأن القضية لم تكن تتعدى "مكاسرة" خسرها الوزير بالضربة القاضية، وربما سيكون لها تأثير بالغ على "مستقبله"، أسوة بما حدث مع وزير إعلام النظام السابق "رامز ترجمان" عندما أقال مدير هيئة الإذاعة والتلفزيون "عماد سارة"، لكنه أجبر على إلغاء قراره فورا، وأعقب ذلك إقالة "ترجمان" من منصب الوزير وتعيين "سارة" بدلا منه.

وعليه لم يستبعد البعض ولو من باب التهكم أن يكون حوت المعابر "خضر علي طاهر" هو وزير الداخلية القادم، ولم لا؟! الرجل الذي استطاع تمريغ أنف "رحمون" في التراب ودفعه للتنازل عن قراره.

الشركات التي يملكها حوت المعابر خضر طاهر

يملك أبو علي خضر عددًا من الشركات ويشارك في تأسيس أخرى، أبرزها شركة “إيما تيل” للاتصالات، التي تحولت خلال الأسابيع الماضية إلى راعية للبرامج التي تبث على التلفزيون السوري.

وبحسب موقع “الاقتصادي” المحلي فإن الشركة الجديدة تحمل اسم “إيلا للخدمات الإعلامية” برأسمال 25 مليون ليرة سورية.

وتعمل الشركة الجديدة في تقديم جميع الخدمات والأعمال المختصة بالدعاية والإعلان والتصاميم واستيراد وتصدير وتجارة المواد اللازمة، والدخول في المناقصات والمزايدات.

ومن أهم الشركات التي يديرها “أبو علي خضر” شركة “القلعة للحماية والحراسة والخدمات الأمنية” التي أُسست في 2017 كشركة محدودة مسؤولية، وتختص في حماية وتأمين المنشآت وتشمل قطاع المنشآت الحيوية.

وذكرت مجلة الأعمال الاقتصادية بأن وزارة التجارة الداخلية السورية وافقت على إنشاء وتشكيل شركة النجم الذهبي التجارية، والمملوكة بنسبة 99 في المائة لخضر علي طاهر.

حوت المعابر خضر طاهر يضع يده على لوحات كونكورد الإعلانية

وآخر ممتلكات حوت المعابر وضع يده على المجموعة المتحدة التي تم سلب أحد أهم استثماراتها وأكثرها ربحاً، وهي لوحات "كونكورد" الإعلانية، والتي كانت تحقق أرباحاً سنوية بمئات ملايين الليرات، فقد رأى رواد على وسائل التواصل الاجتماعي، أن هذا الإجراء بمثابة الضربة القاضية لأبناء بهجت سليمان، والذي كانوا يعتاشون على الامتيازات في الزمن السابق بحكم عمل والدهم المخابراتي، لكن خلال الأزمة الحالية لم يبذلوا أي جهد للوقوف إلى جانب النظام بأموالهم، لهذا جرى استبدالهم بأبو علي خضر.

المصادر

*أخبار الآن-21/4/2020

*عنب بلدي-29/7/2020

*زمان الوصل-12/3/2019

*اقتصاد-11/3/2020

*الحل نت-16/2/2020

وسوم: العدد 889