قضايا منوعة 935

السفيرة البريطانية جين ماريوت

قالت في تقريرها عن التعليم في العالم العربي

في مجلس العموم البريطاني :

النظام التعليمي في العالم العربي

يؤدي إلى مفارقات مدهشة

في الخريجين.

فطلاب الدرجة الأولى من الأذكياء

يذهبون إلى كليات الطب والهندسة.

بينما خريجو الدرجة الثانية

يذهبون إلى كليات إدارة الأعمال والاقتصاد

وبذلك يصبحون مدراء لخريجي الدرجة الأولى

في حين خريجو الدرجة الثالثة

يتجهون للسياسة

فيصبحون ساسة البلاد

ويحكمون خريجي الدرجتين الأولى والثانية.

اما الفاشلون في دراستهم

فيلتحقون بالجيش والشرطة

فيتحكمون في الساسة،

يطيحون بهم من مواقعهم

أو يقتلونهم إن أرادوا.

أما المدهش حقاً فهو أن

الذين لم يدخلوا المدارس أصلاً

يصبحون شيوخ قبائل

يأتمر الجميع بأمرهم !!

*************************************

أكّد “الدفاع المدني السوري” أن هدف نظام الأسد من التصعيد المتواصل للأسبوع الثالث على التوالي في جنوبي إدلب، هو تهجير المدنيين من تلك المناطق، التي عادوا إليها عقب توقيع اتفاق وقف النار في آذار 2020.

وقال “فراس الخليفة” عضو المكتب الإعلامي في مديرية الدفاع المدني بإدلب، في اتصال اليوم الإثنين، إن قوات النظام وحليفه الروسي، تحاول فرض حالة من “عدم الاستقرار” في مناطق التهدئة جنوبي إدلب، التي عاد إليها نحو 90 بالمئة من سكانها بعد تهيئة الظروف لتلك العودة من قبل المنظمات الإغاثية العاملة هناك.

وشدّد “الخليفة” على أن النظام وحلفاءه يتقصدون من خلال مواصلة التصعيد في مناطق جنوبي إدلب، إجبار الآلاف من قاطنيها على النزوح مجدداً إلى مخيمات الشمال، وإفراغها من سكانها.

وأعاد “الخليفة” التذكير بأنّ قوات النظام وحلفاءه يرفعون وتيرة التصعيد مع اقتراب مواعيد اجتماعات سياسية أو دولية حول الملف السوري، ويتزامن التصعيد الحالي مع اقتراب موعد جلسة مجلس الأمن الدولي في 11 تموز القادم، للتصويت على تمديد آلية إيصال المساعدات الإنسانية إلى سوريا عبر “باب الهوى”.

وفي هذا الصدد، أوضح “الخليفة” أن هدف روسيا والنظام هو إبقاء مناطق شمال غربي سوريا في حالة من “اللاحرب واللا سلم”، وتعطيل أي قرار سياسي يتبع لمرجعية القرار الأممي 2254.

وأضاف “الخليفة” أن سعي روسيا إلى عرقلة إيصال المساعدات الإنسانية الأممية عبر “باب الهوى”، يهدف إلى مزيد من الضغط والحصار على نحو أربعة ملايين يعيشون في شمال غربي سوريا، بينهم نحو مليون في المخيمات، لإجبارهم على العودة إلى حكم نظام الأسد.

وفي وقت سابق اليوم، قتل 7 أشخاص بينهم امرأتان، وأصيب 10 آخرون بينهم طفل وامرأة، في حصيلة أولية، بقصف مدفعي لقوات النظام وروسيا استهدف الأحياء السكنية في بلدات “البارة” و”إحسم” و”المسطومة” بجبل الزاوية جنوبي إدلب.

وقال “الدفاع المدني السوري” في بيان إن فرقه أسعفت قسماً من المصابين، فيما لايزال هناك عالقون تحت الأنقاض، مع صعوبة كبيرة في الوصول إليهم، بعد استهداف الفريق بشكل مباشر أثناء الاستجابة، ورصده بطيران الاستطلاع.

وتواصل قوات الأسد وحليفها الروسي للأسبوع الثالث حملة تصعيد عسكري على قرى ريف إدلب الجنوبي وسهل الغاب غربي حماة، قتل فيها حتى الآن 31 شخصاً، بينهم طفلان وجنين و4 نساء، ومتطوع بالدفاع المدني، وأصيب 62 آخرون بينهم أطفال ونساء.

وشهدت مناطق جبل الزاوية جنوبي إدلب حركة نزوح للمدنيين مع مواصلة النظام قصف تجمعات مدنية وسكانية بشكل مباشر.

وقال فريق “الخوذ البيضاء” في بيانات سابقة إن التصعيد الحالي يتزامن مع موسم قطاف الأشجار المثمرة وحصاد المحاصيل الزراعية، “ما يحرم المدنيين من جني محاصيلهم ومحاربتهم بلقمة عيشهم”، ويتزامن أيضاً مع امتحانات الشهادتين الإعدادية والثانوية “ما يشكل خطراً كبيراً على سيرها وحرمان عدد كبير من الطلاب من متابعتها.

*************************************

يقول العلامة الشيخ مصطفى السباعي رحمه الله في كتابه الرائع :

"هكذا علمتني الحياة"

(لو كبَّرت قلوب المسلمين كما تكبِّر ألسنتهم بالعيد، لغيَّروا وجه التاريخ .

ولو اجتمعوا دائماً كما يجتمعون لصلاة العيد، لهزموا جحافل الأعداء .

ولو تصافحت نفوسهم كما تتصافح أيديهم؛ لقضوا على عوامل الفرقة .

ولو تبسمت أرواحهم، كما تتبسم شفاههم؛ لكانوا مع أهل السماء .

ولو ضحوا بأنانياتهم كما يضحون بأنعامهم؛ لكانت كل أيامهم أعياداً .

ولو لبسوا أكمل الأخلاق كما يلبسون أفخر الثياب؛ لكانوا أجمل أمة على ظهر الأرض).

*************************************

سقطت الخلافة؛

وتقلد #أتاتورك مقاليد الأمور، واغلقت المساجد ومنع الآذان ونزع الحجاب، وتم طرد أسرة الخليفة ليلا بملابس البيت، وإمعانا في الإذلال؛

رفضوا ترحيلهم إلى الأردن أو الشام أو مصر، وتم ترحيل بعضهم إلى سالونيك موطن اليهود في اليونان،

والبعض إلى فرنسا،

وكان أبناء السلطان وحيد الدين، يغطون وجوههم لئلا يعرفهم الناس ويتسولون في باريس! 

ولما تُوفي حجزت الكنيسة جثته لديونه لأصحاب المحلات والأسواق، فقام المسلمون بجمع المبلغ وسداد دين السلطان.!

وأخذوا التابوت ودفنوه في الشام.

وبعد 20 سنة ذهب #مندريس الى باريس بحثاً عنهم ، وفي قرية صغيرة وجد زوجة السلطان عبدالحميد السيدة شفيقة (85سنة) وابنته الأميرة عائشة (60سنة) تعملان في أحدى المصانع باجرة زهيدة تغسلان الصحون ...

قبل يديهما وهو يبكي، فقالت الأميرة عائشة من أنت؟ قال: مندريس رئيس وزراء تركيا، ألقت الصحون، وقالت أين كنت، لقد تأخرت كثيرا يا بني، ومن شدة فرحها فقدت وعيها وسقطت على الأرض...!

رجع إلى أنقرة، لأصدار قرار العفو عنهم، وإعادنهم إلى تركيا، ف لم يوافق العلمانيون إلا بعودة الإناث فقط، فجاء بالسلطانة شفيقة والأميرة عائشة الى تركيا،

وكان مندريس في كل عيد يزور السلطانة والأميرة ويعطي كلاً منهما 10 ألاف ليرة من راتبه وماله الشخصي،

وعند محاكمته اتهمه العلمانيون بسرقة أموال الدولة وإنفاقها على زوجة وابنة السلطان!

وتم إعدام عدنان مندريس، وبعدها بيوم واحد فقط وُجدت السلطانه شفيقة وعائشة متوفيتان على سجادة الصلاة فى وضع السجود....!!

هذا حال الحكام الخونة، لا نخوة لا مروءة، لا رجولة ولا رحم ولا قرابة ولا انسانية، ولا حتى وطنية، إنما العداوة والبغضاء للإسلام والمسلمين.

لا نقص القصص لينام الأطفال ..

بل ليستيقظ #الرجال.

عدنان مندريس...

شهيد الأذان

*************************************

من صفحات المجرمين، ومن كتاباتهم:*

عشرة أسباب تجعل اعادة تأهيل الأسد ممكنا…

رصدت نيوز24 مقال مميز لحركة أحرار العلويين نشرت تصورها عن اعادة تأهيل الأسد فقالت:

نعم لإعادة تأهيل الاسد فهو صمام الآمان الوحيد القادر على قيادة البلاد الى بر الآمان لماذا؟

  1. لولا اهتمامك واهتمام زوجتك بحقوق المرأة لكان لدينا الآن 123 الف ارمـ.ـلة في عموم الساحل السوري بسبب الحـ.ـرب
  1. لولا رعايتك ومحبتك لابناء الساحل لكان لدينا اليوم 386 الف طـ.ـفل يـ.ـتيم تحت سن 18 عام
  1. لولاك ايها القائد المغوار

لكان لدينا الآن 13 مليون سوري لاجئ داخلياً او خارجياً

  1. لولا حنكتك الدبلوماسية والسـ.ـياسية

لكان لدينا الآن 8 محافظات مد،مرة بشكل جزئي او كلي

  1. لولا حكمتك وتوجيهاتك الصائبة

لكان لدينا الآن 260 الف شهـ.ـيد من عناصر وصف ضباط الجـ.ـيـ.ـش السوري ولكان لدينا 87 الف حالة اعا،قة جسـ.ـدية في صفوف العسـ.ـاكر وصف الضباط

  1. لولا محبتك وعطفك على هذا الشعب

لكان لدينا الآن 800 الف شـ.ـهيد من المدنيين السوريين

  1. لولا النضج السـ.ـياسي والتمسك في تراب الوطن

لخـ.ـسرنا جميع موارد البلاد بما فيها من المرفأ والمطار والآثار ومناجم الفوسفات وحقول الغاز والبترول ولاصبحت رهن للقـ.ـوات الاجنبية

  1. لولا حرصك الشديد وامانتك ونظرياتك الحادة والثاقبة

لاصبحنا الأوائل على رأس القائمة بالفساد والفقر والبطالة

  1. لولا المكرمات واهتمامك باقتصاد البلاد وموارده

لاصبح سعر صرف الليرة السورية من 50 ليرة الى 3000

  1. لولاك ايها القائد المفدى لشاهدنا الطوابير الذ،ليلة في كل مكان وزمان على المؤسسات الحكومية وعلى الكازيات وعلى افران الخبز وحتى على مراكز بيع الدخان.

*************************************

القنبلة التى فجّرها أردوغان فى الخطاب الذى ألقاه على مدى ثلاث ساعات فى المؤتمر الرابع لحزب العدالة والتنمية الحاكم فى تركيا ؛ حيث فاجأ الحضور والعالم بالإعلان عن هويته الإسلامية للمرة الأولى وشن هجوماً على حزب الشعب الجمهورى الذى أسسه مؤسس تركيا الحديثة كمال أتاتورك حينما قال: «هناك شباب تحت العشرين أو فوقها لا يعرفون ما تعرض له الشعب من حرب على قيمه ومقدساته.. لقد تمت محاربة قيم هذا الشعب ومقدساته فى الأربعينات من القرن الماضى، حيث أغلقت أبواب المساجد وحولت إلى متاحف وحظائر للحيوانات، ومنع تعليم القرآن من قبل حزب الشعب الجمهورى الحالى، وقسموا المواطنين إلى قسمين، مقبولين ومرفوضين، هل تعلمون أن حزب الشعب الجمهورى اليوم يهددنا ويقول لنا ونحن لنا 335 مقعداً فى البرلمان هل تريدون أن تكون عاقبتكم مثل عاقبة عدنان مندريس.. نحن نعرف هؤلاء جميعاً ونعرف ماضيهم لقد كان الشعب يبكى حينما أعاد عدنان مندريس الأذان بعدما منعوه لعشرات السنين، نحن شعب مسلم، والبلدان الإسلامية الأخرى أصبحت تتحدث عن التجربة التركية، لقد تجاوزت تجربتنا حدود بلادنا، إننا سنعيد فتح مدارس الأئمة والخطباء التى أغلقوها حتى يعود الناس ليتعلموا القرآن والسيرة النبوية، وسمحنا لبناتنا المحجبات بدخول المدارس ونسعى لإعطاء الشعب كل حقوقه، إننا نحيى الإنسان حتى تحيا الدولة، إن الدولة لن تكون مؤسسة شرعية دون أن تستند إلى الشعب، والدولة الكبيرة هى التى تصافح شعبها وهى التى تؤسس العدالة ونحن نسعى لإعطاء الشعب كل حقوقه الأساسية، لن نقوم بأى تصرفات مخالفة لفطرة الإنسان.. نحن نسعى لتأسيس فكرة المواطنة المتساوية..لن نسمح بممارسة القومية الإثنية أو الدينية، ونحن ضد كل أشكال التمييز، ونحن نؤمن بأن تركيا القوية هى التى تضم كل الهويات، لقد احترمنا جميع الناس ومعتقداتهم ولم نتدخل فى شئونهم الخاصة أو نمط عيشهم على مدار عشر سنوات، وقفنا ضد تسلط الأغلبية على الأقلية وكذلك نرفض تسلط الأقلية على الأغلبية !!!

وسوم: العدد 935