قضايا منوعة 936

بقايا احد الصواريخ الليزرية التي تجربها روسيا على رؤوس الأطفال والنساء في قرى جبل الزاوية بريف إدلب يعتقد أنه من نوع (الكراسنبول). 

fdhfsghfg936.jpg

**************************************

اللاجئون الارمن قاتلوا مع الفرنسيين ضد السوريين

------------------------------------------------------------------------------

وبشهادة نسيب البكري وهو من القوميين العرب الذين قاتلوا مع فيصل بن الحسين ضد الدولة العثمانية واصبح مستشار الامير فيصل ثم انحاز الى الثورة السورية بعد الاحتلال الفرنسي

ويذكر موقع ويكيبيديا ان قوات نسيب هاجمت معسكرا اقامه الاستعمار الفرنسي لسكن اللاجئين الارمن وان هؤلاء اللاجئين الارمن كانوا يقاتلون مع الفرنسيين !!

ان نسيب البكري عدو الدولة العثمانية وعدو الاتراك وشهادته قوية للغاية

يبدو ان بعض الارمن لم يتعلموا من دروس التاريخ عندما وقفوا ضد الشعب السوري الى جانب المجرم بشار

منقول من ويكيبيديا

ولما تصاعد القتال بين المتمردين والقوات الفرنسية في الغوطة، وضع البكري خطة لتحرير دمشق من سيطرة الفرنسيين وذلك عن طريق الاستيلاء على قلعة دمشق وقصر العظم. إذ أن القلعة تضم الحامية الفرنسية في المدينة، في حين يضم قصر العظم مكاتب إدارة الانتداب الفرنسي ومكتب المفوض السامي موريس بول ساراي. بعدها طلب البكري تعزيزات من الأطرش ورجاله، ولكنهم كانوا يخوضون معارك في حوران بغرض تحريرها فأخطروا البكري أن أي مساعدة سوف تتأخر. فقرر البكري المضي قدماً على الرغم من ذلك. وفي يوم 17 أكتوبر، نجح في تجميع قوة من جماعة الخراط، ومجموعة أخرى من المتمردين من الميدان وجرمانا داخل دمشق. حيث قام الخراط في اليوم التالي بشن وقيادة العملية.

تمكن رجال الخراط من التمكن من قصر العظم ومركز الشرطة في باب الصغير، فيما قاد البكري مجموعة من 200 مقاتل من قاعدتهم في حي الميدان لاقتحام معسكر الأرمن اللاجئين في حي القدم، مما أسفر عن مقتل العديد من اللاجئين الأرمن. واتهم المتمردين جنباً إلى جنب مع الشركس بأنهم متحالفين مع السلطات الفرنسية وأنهم قد قاموا بالمشاركة في الهجمات العسكرية الفرنسية ضد عدة قرى في الغوطة في الأسابيع السابقة. بعد مهاجمة القدم، اجتاحت قوات البكري المدينة، وقامت بالاستيلاء على مراكز للشرطة في باب الجابية، باب مصلى، وحي القنوات. وكانت قواته تزداد مع كل حي يصبح في قبضتهم بسبب انضمام الأهالي إلى قواته.أمر المفوض الفرنسي ساراي، الذي لم يكن في دمشق وقت هجوم المتمردين، بالقصف الجوي على المدينة، مما أدى إلى تدمير أحياء بأكملها ومقتل المئات من سكان دمشق. في 24 أكتوبر، تمت هزيمة المتمردين، وهرب البكري.

ليس مستغرب على ويكيبيديا اطلاق كلمة متمردين على الثوار والمجاهدين.

**************************************

‌‎#تاريخ_سوريا_الحديث

1909-1914

- من حكم سوريا في هذه الفترة

- ما هي ممارسات الاتحاديين في سوريا

- ما هو مصير الحركات القومية السورية

- موقف الأعيان "الحاكم الفعلي لسوريا ما قبل الاتحاديين" وعملهم مع الاتحاديين

- ما هي الحركات السياسية السورية تلك الفترة

بسم الله

‏عندما نجحت جمعية الاتحاد والترقي في إجبار السلطان عبد الحميد على العمل بالدستور، كانت هناك جماعات ضغط في سوريا تعمل بشكل سري على الحصول على امتيازات من الدولة العثمانية، لكن وعندما سمعوا بحركة الاتحاديين نظموا مظاهرات لإبداء استيائها من الحكم الحميدي‏ قيل إن هذه الجماعة كانت تتواصل مع الاتحاديين قبل القيام بانقلابهم بسنتين. لكن أعيان سوريا وعلماءها توجسوا خيفة من هذه الحركات الجديدة، وخاوفوا من إفساد التوازن الاجتماعي والديني الذي ظل مستمراً لعشرات السنين، فوقفوا ضد الأفكار الليبرالية للاتحاديين وقرروا الوقوف خلف عبد الحميد ‏واستطاع الاتحاديون "فرع دمشق" الضغط على الوالي لطرد العلماء والأعيان المقربين من عبد الحميد، وبنفس الوقت الكثير منهم من المستفيدين شخصياً، فخفف هذا العداء بين الشعب وبين الاتحاديين.

حتى هذا التاريخ، أي تاريخ 1909 لم تكن العروبة فكرة سياسية أو أيديولوجية في سوريا ‏لكن ممارسات الاتحاديين ضد الأعيان، واستبدال السلطان بآخر ، وتحريف "العثمانوية" إلى التتريك، واستبدال الأعيان السوريين بأعيان أتراك، كما فرضت اللغة التركية، وتراجعت العربية، ورأى الضباط الاتحاديون القادمون من طبقات متوسطة أن الأعيان السوريين هم من طبقة ريفية لا تستحق الثقة ‏كان الانقلاب على السلطان عبد الحميد صدمة كبيرة بالنسبة للأعيان السوريين من العلماء ووجهاء المدن، فلقد كان المستشار الروحي للسلطان من حلب، وأحد مستشاريه السياسيين من عائلة دمشقية. ‏ما زاد في الأمر تعقيداً أن ممارسات الاتحاد والترقي دفعت أعضاء الاتحاد من فرع دمشق الانشقاق والانضمام إلى ائتلاف قوى المعارضة السورية لحكم الاتحاديين

على الطرف المقابل كان هناك حركة ثقافية عروبية تتطور بهدوء، كحركة أدبية ثقافية مؤلفة من مفكرين شباب

‏وكانت واجهتهم "جمعية النهضة العربية"، وانضم أعضاء من هذه الجمعية لمعارضة الاتحاديين الذين حولوا مفهوم "العثمانوية" إلى "تتريك" وما لحقها من ممارسات "تتريك اللغة، موظفين أتراك، إبعاد الأعيان..." وأصبح المعارضون يعبرون على مواقفهم من خلال العروبة

‏وحتى الآن لم يروج أحد من العروبيين لفكرة أيديولوجية بديلة عن "العثمانوية"، لكنهم ركزوا على الحاجة لقدر أكبر من اللامركزية السياسية والإدارية في الولايات الناطقة بالعربية

خلال الفترة بين 1909 – 1911 وخلال الدورات البرلمانية حاول السوريون تشكيل حزب برلماني ليبرالي للعرب السوريين ‏وكان من المدافعين عنها برلمانيون وقتها كشكري العسلي، وخاصة بعد أن بدأ الاتحاديون يفقدون ليببا والبلقان وغيرها، وبات واضحاً أن الاتحاديين غير قادرين على السيطرة، فتعمقت فكرة العروبة كايديولوجية.

لكن ماذا حصل بعدها؟

‏بعد هزيمة المعارضة الليبرالية عام 1912 لصالح اتحاديين سوريا، نقلت المعارضة الليبرالية نشاطها من دمشق وإسطنبول إلى القاهرة وفرنسا، وكان بعضها سري، ولكنها كانت أكثر هيكلية، ونشط عملهم بين فرنسا والقاهرة، لدرجة أن رشيد رضا من القاهرة نادى بملك عربي أو خليفة عربي ‏ونادى معارضون سوريون بتأسيس حزب لا مركزي للإدارة، وساعدتهم بريطانيا بذلك لأنها كانت ترغب بتنمية العروبية ضد الثمانيين، للتصدي لأي حركة عسكرية محتملة تركية لسوريا أو مصر، وخاصة أن الحرب العالمية الأولى كانت على وشك الاندلاع.

‏بالإضافة إلى أن بعض المعارضين الليبراليين روجوا لفكرة الوصاية البريطانية كنقيض للحماية الفرنسية في حال انهارات الإمبراطورية

مع بداية 1913 انشق الاعيان الدمشقيون بين مؤيد للاتحاديين وبين مؤيد للليبراليين.

‏وبدأت قلة صغيرة تروج لفكرة القومية العربية العلمانية، تحت شعار "المسلمون والمسيحيون هو عرب قبل أن يكونوا منتمين لطوائفهم".

في المقابل أسس شبان سوريون ولبنانيون في فرنسا جمعية "الأمة العربية الفتاة" 1909، وكانت هذه الجمعية الوحيدة التي نادت باستقلال العرب على الدولة العثمانية

‏بدأت هذه الجمعية بزرع فكرة الثورة على الاتحاديين الأتراك، لكن الانتفاضة المتوقعة لم تحصل لأن الحرب العالمية الأولى بدأت، ولكنهم من فرنسا استمروا بعقد المؤتمرات لتقوية الهوية العربية، كما عقدوا مؤتمراً مع " اللامركزيين الليبراليين" في القاهرة،

‏حتى الآن ورسمياً كل المؤتمرات لم تدع للاستقلال على العثمانيين، إنما حكم لامركزي عثماني

في عام 1913 حاول الاتحاديون الالتفاف حول المؤتمرات وقاموا بتغييرات في السلطة رفضها "العروبيون السوريون" لكن الاتحاديين استطاعوا شق الصف العروبي الليبرالي، بمنحهم بعض المراكز في السلطة.

‏ومع بداية الحرب العالمية الأولى كان الاتحاديون كانوا قد استطاعوا إنهاء الحركة العربية السورية الحديثة قبل ولادتها

خلاصة هذه المرحلة أن العروبية في تلك الفترة لم تكن تسعى للانفصال عن الدولة العثمانية، إنما كانت ردة فعل على الممارسات السياسية بحق العرب في الولايات العربية

‏فالمكونات العربية كانت ترى أنها القوة الكبيرة في سوريا وهم الأعيان والعلماء، وهذه الطبقة كانت ممنوحة الامتيازات من الدولة العثمانية، ومع قدوم الاتحاديين للحكم نزعوا الأعيان من قوتهم، فكانت حركاتهم وانتفاضاتهم ضد هذه الممارسات.

‏كان العروبيون وقتها  قسمين "الإسلاميين والعلمانيين"

فالعروبيون الإسلاميون الذين تلقوا تعليماً إسلامياً كمحمد كورد علي ، والعلمانيون كعبد الرحمن الشهبندر الذين تلقوا تعليمهم في أوروبا، فقد ركز الإسلاميون على إسهام العرب في الإسلام، وعلى نقاط السلبية في الحكم العثماني.

‏وخوفهم من الهيمنة الغربية على البلاد الإسلامية، ورفض العلمنة الاتحادية. أما العلمانيون فقد ركزوا على إعادة هيكلة الدولة وبنائها من جديد على أسس التكنولوجيا وطرق التفكير الغربية، وقائمة على معاداة العرق التركي.

وحتى 1914 بقيت فكرة "العروبية" نظرية ضمن أقلية لم تجد طريقها للتطبيق.

‏ومع احتلال القوات الأوروبية والشريفية لسوريا كان انضمام العروبيين السوريين هو انضمام مصلحي لسد الفراغ الذي شكله الغياب العثماني، وبنفس الوقت لاستعادة مكانة الاعيان لمواقعهم ومراتبهم في الدولة التي كان الاتحاديون قد سلبوها منهم.

‏مع بقاء العروبيين الكبار على ولائهم للعثمانيين ضد العروبيين الجدد الذين كانوا مدعومين من فرنسا وبريطانيا.

واللافت أن العرب المسيحيين هم أول من زرع فكرة العروبة العلمانية ونادوا بتفوق العرق العربي واسهامات العرب في الحضارات الإنسانية.

‏ويفسر المؤرخ ألبرت حوراني "الإسهام الكبير للمسيحيين في ولادة العروبة كايديولوجيا في الفكر العربي جاء من المسيحيين الأرثوذكس بعد الثورة البلشفية عام 1917، وفقدان هذه الطائفة للحماية بعد قرنين من الزمن، عندما كانت القوى الغربية هي الراعي.

وتبقى الأسباب ضمن التحليل والقراءات.

وقد يكون ذلك لأسباب دينية عقائدية والله اعلم.

**************************************

كثير من الإخوة والاخوات الذين يحاولون بر  والديهم يفتقدون فقه بر الوالدين في أمور لطيفة يسيرة لكنها للطفها قد تغيب عن اذهان الكثيرين بحكم الاعتياد على خلافها ..!!*

*ومن ذلك على سبيل المثال :*

*🔴 من فقه البر :*

*جاء النهي عن السلف عن مجادلة الأب ومغالبته بالحجة ففي كتاب بر الوالدين لابن الجوزي قوله :*

*وقال يزيد بن أبي حبيب:* *(إيجاب الحجة على الوالدين عقوق) ..*

*يعني الانتصار عليهما في الكلام .. اهـ*

*وكذلك السعي لغلبة حجته على حجتهما بالجدال كما يفعل مع سائر الناس ..*

*🔴 ومن فقه البر :*

*سُئل الحسن في الرجل تقول له أمه أفطر ..*

*هل يفطر أو يصوم ؟*

*قال : ليفطر وليس عليه قضاء  وله أجر الصوم والبر ..*

*{المقصود  صوم التطوع } ..*

*🔴ومن فقه البر :*

*أن يحاول الولد فهم حاجات والديه ليبادر بها قبل طلبهما فذلك أبلغ وأكثر وقْعا وحماية لهما من ذل المنة كالمبادرة بالإهداء والهبة لهما ليتصدقا ويهديا مثلاً " ..*

*🔴 ومن فقه البر :*

*حين يختارك الله ويصطفيك لتبرّ بأحد والديك أو كليهما ..*

*فلا يفسدن الشيطان عليك هذا الاصطفاء فيقول لك :*

*وباقي إخوتك ..*

*ما دورهم ؟*

*أين هم ؟*

*🔴 ومن فقه البر :*

*قال الحسن البصري لرجل :*

*تعشَّ العشاء مع أمك تؤانسها وتجالسها وتقرُّ بك عينُها أحبُّ إليّ من حجة تطوُّعاً ..*

*🔴 ومن فقه البر :*

*إذا جرحك أبواك بقول او فعل فأكظم غيظك وإن انفطر قلبك فإنهما سريعا الفيء والندم واعلم أن حزنك يفطر قلبيهما مرتين ..*

*🔴 ومن فقه البر :*

*إظهار حسن علاقتك بأخواتك وإخوتك والسكوت عن ماقد يؤلمك منهم والتماس المعاذير لهم وإبداء محاسنهم وإخفاء مساوئهم أمام والديك فإنه يسرهما ..*

*🔴 ومن فقه البر :*

*من المؤلم أن يكون للوالد عدد من الأبناء الكبار العقلاء ثم لاتكاد تراهم معه في حاجته بل هو بصحبة صديق أو عامل في المستشفى أوالمسجد أو في المناسبات ففي صحبتك له عز له وسور وفخر وجزيل اجر لك تجد بوادره في ذريتك قبل آخرتك ..*

*🔴 ومن فقه البر :*

*أن لا تفصلك هذه الأجهزة عن التواصل الحسي واللفظي مع الوالدين ..*

*إثم وعيب عليك أن تكون بحضرتهما ومشغولا عنهما لان في هذا استهانة بقدرهما وإيلام لهما  ..!*

*🔴 ومن فقه البر :*

*أن تُعَلّم والديك ما يجهلان وتبصرهما بأمور دينهما ليعبدا الله على علم ..*

*لكن احرص أن يكون ذلك بحسن لفظ و عرض مؤدب ذكي ..*

*🔴 ومن فقه البر :*

*حدثهما بما يريدان لا بما تريد  وأشعرهما بأنك تحبهما وتسعد بخدمتهما فالعامل النفسي من أوسع مجالات البر إذا أحسنت استخدامه ..!*

*🔴 ومن فقه البر :*

*أن لا تشعرهما أنّ إخوتك لا يهتمون بهما ..*

*وأنك البار الوحيد ..*

*أكّد لهما أنهما قرة أعين لأبنائهما وأن تقصير فلان كان لظرف طارئ ..!*

*🔴 ومن فقه البر :*

*لا تحتد مع إخوتك في نقاش ولا يرتفع صوتكم في حضرتهما ففيه إزعاج لهما وعدم احترام لمقامهما ..*

*🔴 ومن فقه البر :*

*أن يَعْلَم الواحد منا أن والديه عند الكبر تضيق نفساهما وتكثر مطالبهما ويقل صبرهما ..* 

*{ فلا تقل لهما أف }*

*🔴ومن فقه البر :*

*الإلحاح على الله بالدعاء أن يعينك ويوفقك لبر والديك ..*

*اللهم إنَّ الحَقَّ لهما أعظم مما نُقدم اللهم اغفر لنا تقصيرنا في حقهما وأعنا على برهما على خير وجه يرضيك عنا .*

**رب اغفر لي ولوالدي ربي ارحمهما كما ربياني صغيراً.*

**************************************

لماذا أوجبت الشريعة الرجم بالحجارة على الفاسق المحصن؟ أهي تريد القتل والتعذيب والمثلة؟ كلا؛ فإن القتل ممكن بغير هذا وبأشد من هذا، ولكنها الحكمة السامية العجيبة: إن هذا الفاسق هدم بيتًا فهو يرجم بحجارته!

ما أجلك وأسماك يا شريعة الطبيعة! كل الأحجار يجب أن تنتقم لحجر دار الأسرة إذا انهدم.

#الرافعي

وحي القلم

مصطفى صادق الرافعي

**************************************

طلاب المدارس في ستوكهولم لا يعرفون شيئاً عن غزوة بدر ، ولكن على طلابنا أن يعرفوا تفاصيل الحرب بين امريكا واليابان !

طلاب الجامعات في سيدني لا يعرفون شيئاً عن عمر بن الخطاب ولكن على طلاب جامعاتنا أن يعرفوا كل شيء عن نابليون وهتلر .!

الأسوأ من هذا أننا نقدم شخصيات الآخرين لأبنائنا على أنهم قدوات ..!

مارغريت تاتشر إمرأة حديدية فماذا عن خديجة بنت خويلد ..

الإسكندر فاتح عظيم فماذا عن عمر هادم إمبراطوريتي الروم والفرس في عامين ..

الخنساء أهم من أغاثا كريستي ..

وخالد بن الوليد أهم من نابليون ..

عثمان بن عفان أهم من بيل غيتس ..

الشافعي أهم من مارتن لوثر ..

وعبد الرحمن الداخل أهم من لويس السادس عشر ..

وعمر بن عبد العزيز أهم من ريكاردوس قلب الأسد ..

قصة أصحاب الأخدود أجمل من قصة ليلى والذئب ..

وقصة ماشطة ابنة فرعون أجمل من قصة رابونزيل ..

وقصة موسى مع فرعون أجمل من قصة روبن هود ..

وقصة الثلاثة أصحاب الغار أجمل من قصة بياض الثلج ..

وقصة الإسراء و المعراج أجمل من ملحمة الإلياذة ..

ولكن رغم هذا لا بأس أن يعرف أولادنا عن نابليون ولوثر وريكاردوس ولويس وأغاثا وجيفارا ، ولكن  البأس أن يعرفوهم أكثر مما يعرفون خالد وخديجة وفاطمة وعمر وعثمان .

مقتبس من مقال الكاتب المبدع أدهم شرقاوي

**************************************

تحليل للعميد الركن المتقاعد ناصر الدويلة عن المخطط التآمري لتسليم المنطقة للصفويين

التحليل التالي للعميد الركن المتقاعد ناصر الدويلة من الكويت  فيه الكثير ...الكثير من الصحة. 

فكل الاحداث التالية امرها يدعو للغرابة:

- طول اقامة الاسد في سوريا مع عدم محاسبته بشكل فعال رغم الجرائم الرهيبة !

- تدمير مصر بانقلاب اسود وتحريك اثيوبيا  ضد السودان ومصر لبناء سد لاتحتاج  اثيوبيا لاكثر من ٥٪؜ من طاقته  وذلك لتحويل مصر والسودان  لصحراء قاحلة او  تحويل النيل الى صحراء النقب  من اجل الكيان الاسرائيلي، وهي مهمة السيسي بالنهاية.

- إخراج الحوثيين من قائمة الارهاب واطالة حرب اليمن مع هذه العصابة !

- العودة لداعش التي قيل عنها انها تفتت وانتهى امرها ! 

- عودة المشاكل من جديد لليبيا وتوريط اكثر لتركيا  في ليبيا واستفزازها من جديد في سوريا  !

 - استفزاز عصابات ايران الوهمية لامريكا في العراق والرد الهش لامريكا عليها ..!

- تحرشات بحرية غير مفهومة بين سفن اسرائيلية وايرانية !

- دور الامارات التآمري ضد الامة العربية . 

كل شيء يدعو للغرابة!!؟؟

كتب العميد المتقاعد ناصر الدويلة:

قلت في العام 2000 أن المشروع الأمريكي في العراق "شيعي" وجوبهت بسيل من التهكم. 

واليوم أقول : إن المشروع الأمريكي، الروسي، الصيني، الأوروبي، في الخليج شيعي أيضاً وهذه مقدماته :

  1. إسقاط حكم مرسي.
  1. إبقاء حكم بشار وتدمير السنة في سوريا.
  1. إشغال تركيا وإنتزاع الأغلبية من أردوغان.
  1. إشغال السعودية في اليمن وإعتمادها المُبَالغ فيه على الدور الإماراتي.
  1. باقي إشغال قطر في المرحلة التالية. 
  1. المحافظة على داعش قوية في كل مكان 

وهي راس الحربة الأمريكية المجوسيه الفارسية.

  1. إستنزاف الإحتياطيات النقديه لدول الخليج وضعضعة إقتصادياتها.

8.إقناع الإمارات أنها ستسد الفراغ السعودي عبر إقطاعها قطر وحقول الربع الخالي السعودية.

حقيقة التحالف الإيراني الغربي :

إنني أخشى أن الأتفاق الإيراني الغربي قد تم على هذا النحو :

إعادة رسم خريطة المنطقة بحيث يدمر أي تكتل سني وتفتقر دول الخليج السنية، وتمزق السعودية، وتنمحي الكويت وقطر والبحرين.

تبدأ الخطة بواسطة رأس الحربة داعش :

1 . يتم إستنزاف تركيا في سوريا.

2 . يتم إستنزاف السعودية في اليمن.

3 . توجه داعش لإحتلال الكويت عبر الإلتفاف في الصحراء المفتوحة، وشن هجوم مباغت يسقط الدولة.

4 . يتم عمل مجازر في الكويت ويتدخل الحشد الشعبي العراقي بحجة إنقاذ الشيعة. 

ويتم قتال داعش لطردها من الكويت من قبل ميليشيا عراقية وفيلق القدس ومقاومين شيعة.

5 . تكون داعش قد تمددت نحو المنطقة الشرقية فيتتبعها الحشد الشعبي والدعم الإيراني، فتقوم دولة القرامطة بتأييد عالمي.

6 . السعودية ستتورط في اليمن عسكريا، سياسيا، ماديا، وتقوم جهة مجهولة بإغتيالات في القوى الوطنية اليمنية كما تم في عدن قبل عدة شهور لتهيئة الفرصة لوصول عملاء يستمرون في إرهاق السعودية ولإبعاد الإصلاح.

7 . في لحظة حرجة ستنسحب الإمارات كليا من اليمن

وتتحمل السعودية خطر تفتيتها من الشرق والجنوب.

8 . سيكون الأردن الضبعة التي تنتظر الأسد عندما ينتهي من فريسته.

ستخلق الميليشيات الشيعية إضطراب على الحدود الشمالية وتتجه نحو الحجاز فيكون تدخل أردني لإستعادة الحجاز مطلب مقبول.

9 . ستقسم السعودية، ويعود العرب حفاة عراة.

10 . سيعتقد عيال زايد أنهم الثور الناجي، لكن تعلمنا من وعود ماكماهون البريطاني الملعون للشريف حسين كيف تكون وعود الغرب، خداع لا ذمة لها.

إن هذه الإفتراضات تحمل فكرة جهنمية وهي تخدم الغرب، إيران، وإسرائيل، وهذا هو سبب الجنون في إبقاء الأسد والقضاء على مرسي وإسقاط أردوغان وخنق غزة وغموض الأردن. 

إن أسلوبي في التحليل هو أسوأ الاحتمالات، لكن رغم غرابة التحليل، الا أن الأحداث أكدت ما قلته قبل خمسة عشر سنة 

حين قلت أن المشروع الأمريكي في المنطقة شيعي. 

وكان المؤشر لي هو التركيز على المعارضة العراقية المرتبطة مع إيران وإستقبالها في واشنطن ودعمها ماليا. 

واليوم كل الأمور تتجه بهذا المنحنى. 

والله هو الحافظ، ولا ناصر الا ﷲ "وقد مكروا مكرهم 

وعند ﷲ مكرهم وإن كان مكرهم لتزول منه الجبال".

اللهم أن أمة نبيك مغلوبة فإنتصر.

إنشر ليفهم الغافلون هذا المخطط الخبيث.

تبا لصهاينة العرب

**************************************

تحذير رباني...فمن يصغي ومن يستمع؟!

يقول الله سبحانه وتعالى: ( يا أيها الذين آمنوا لا تلهكم أموالكم ولا أولادكم عن ذكر الله ومن يفعل ذلك فأولئك هم الخاسرون * وأنفقوا من ما رزقناكم من قبل أن يأتي أحدكم الموت فيقول رب لولا أخرتني إلى أجل قريب فأصدق وأكن من الصالحين). التحذير موجه للذين آمنوا تحديدا، تبدأ الآية بنداء للمؤمنين وتنته ومن خلال مقطع قصير وسبيل دنيوي بتحول أولئك المخاطبون إلى خاسرين، إن شغلتهم أموالهم وأولادهم عن ذكر الله.

المؤمنون وبطبيعة الحال ينشغلون بأموال حلال ليست ربوية ولا تكون من خلال استثمارات في الخلاعة أو القنوات الفضائية أو العبث والمجون. ومع ذلك فقد تحول المؤمنون بإنشغالهم عن ذكر الله وقد أختلت أولوياتهم وأعتلت موازينهم إلى الخسارة بشهادة رب رؤوف عادل شديد العقاب. يرفع الآذان والإقامة ولا يتحرك الناس عن مصالحهم وشرائهم وبيعهم سعيا للصلاة، فإذا نصحت أو ناقشت قالوا العمل عبادة والقيام على رزق العيال عبادة. نعم هو عبادة إن كان السعي له حلالا ولا يشغل عن ذكر الله ولا يتقدم عليه، وإن كان الهدف منه حياة كريمة لا مترفة، ولا يقصد منها المباهاة والتفاخر والتثاقل إلى الأرض.

يقول الله سبحانه وتعالى: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ وَأَوْلادِكُمْ عَدُوّاً لَكُمْ فَاحْذَرُوهُمْ"، تحذير رباني من أن ينشغل الإنسان عن ذكر الله بأهله أو أن يرق قلبه لحالهم أو مطالبهم فيدفعه ذلك للقبول أو التعامل بالحرام أو أن يشهد زروا أو أن يغشى فجورا. لقد خلق الله الإنسان في هذا الكون لرسالة عظيمة وأمانة كبيرة، وسخر له ما في السموات والأرض، واستخلفه على الأرض، لينظر في نهاية المطاف ماذا نعمل، بعد أن يبتلينا في هذه الدنيا ليكون الحساب دقيقا ممن لا يعزب عن علمه مثقال ذرة، وحسابه بمثقال ذرة، (فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ * وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ).  ويخاطبنا الله (نسأل الله أن نكون من أهل الإيمان) فيقول سبحانه: "يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله ولتنظر نفس ما قدمت لغد"، هل توقفنا يوما لنتأمل وننظر ما قدمنا لغد؟؟ أم نكون ممن يقول -عياذا بالله- حين يأتي ذلك الغد: " يَا لَيْتَنِي قَدَّمْتُ لِحَيَاتِي".

وتأتي الأية العاشرة من سورة المنافقين بعد التحذير الرباني من الإنشغال عن ذكر الله بالمال لتضع المؤمن أمام أختبار فتنة المال وحبه: (وأنفقوا من ما رزقناكم من قبل أن يأتي أحدكم الموت فيقول رب لولا أخرتني إلى أجل قريب فأصدق وأكن من الصالحين). ومع وعد الله للمنفقين بأن الله سيخلف عليهم ووعد رسوله صلى الله عليه وسلم بأن المال لا تنقصه الصدقة، يسقط كثيرون في إمتحان المال (الحديث ليس هنا عن أهل الربا والسحت وأكل المال الحرام وخيانة الأمانة) فتراهم حتى في الزكاة يلجؤون للحيل وللفتاوي لعل زكاتهم تقل وبالتالي تزداد أموالهم كما يتخيلون. هذا خلل في الإيمان، كما إن من صفات المحسنين والتي وردت في سورة الذاريات  "وَفِي أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ لِلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ" (وليس فقط حق معلوم وهو الزكاة)، والله سبحانه وتعالى يقول " إِنَّ رَحْمَتَ اللَّهِ قَرِيبٌ مِّنَ الْمُحْسِنِينَ".

إن أوضاع المسلمين في بلدان عدة في غاية الصعوبة والقسوة، في العراق وسوريا وفلسطين وبورما وغيرهم (وما نقموا منهم إلا أن يؤمنوا بالله العزيز الحميد)، يُتركون لجمعيات تنصيرية تنهش من عقيدتهم أو للجوع والحرمان يفتك بهم ويقضي على مستقبل أطفالهم ويزيد من معاناة مرضاهم وكبار السن. فيما بعض من أقربائهم قد وسع الله عليهم أرزاقهم ومع ذلك فهم لا ينفقون على أرحامهم المنكوبين إلا من زكاة أموالهم، وإذا قيل لهم انفقوا أو ساعدوا قال نريد أن ندخر المال حرصا على أبنائنا ومستقبلهم. نخاف على أرزاق أبنائنا (والله كفلها) أكثر من خوفنا على أنفسنا حين نقف أمام الله يسألنا عن أيتام وأرامل وثكالى من أمة محمد صلى الله عليه وسلم يبيتون على الطوى وبعض منا يفكر ويسدد المال لعل وزنه ينقص. ينبغي على المسلم أن يحرص على آخرته أكثر من حرصه على دنياه ودنيا أبنائه وأن تكون ثقته بالله أكبر من اعتماده على تجارته ومصادر رزقه، ( ورحمة ربك خير مما يجمعون).

إن أختبار الحياة قاس وصعب، وإن الأمر جد لا هزل، وإن الموت أقرب إلينا أكثر بكثير مما نتخيل، أمامنا سكرات الموت وما قبلها وكيفية الوصول إليها، وضمة القبر وظلمته، وعالم البرزخ "وَمِنْ وَرَائِهِمْ بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ"، وبعد ذلك يوم الفزع الأكبر، والصراط والحساب والوقوف أمام الله، "يوم يبعثهم الله جميعا فينبئهم بما عملوا أحصاه الله ونسوه والله على كل شيء شهيد".

إن ما نستطيعه اليوم قد لا نستطيعه غدا، وإن موازين الآخرة مختلفة تماما عن الدنيا، فاذا كانت دمعة من خشية الله في خلوة، قد تنجينا من النار وإذا كانت شق تمرة قد يقينا حر جهنم، فإن الأمر مختلف في الآخرة، (ولو أن للذين ظلموا ما في الأرض جميعا ومثله معه لافتدوا به من سوء العذاب يوم القيامة وبدا لهم من الله ما لم يكونوا يحتسبون)، أما حقوق العباد وأغتصابها أو الانتقاص من كراماتهم او حتى إيذاء الدواب، فحساب الآخرة ليس هينا، وما ربك بظلام للعبيد.

إن حياتنا فرصة كبيرة، وإن عافيتنا وما من الله علينا من رزق نعمة كبيرة، وإن الحياة والدنيا أختبار كبير، وفي الختام، "وأن ليس للإنسان إلا ما سعى"، "كل نفس بما كسبت رهينة".

اللهم نسألك حسن الخاتمة والهداية والسداد والرشاد وأن تهب لنا من لدنك حكما وعلما ورحمة إنك أنت الوهاب.

وسوم: العدد 936