صراع الصين وامريكا حول أفغانستان!!!

بالضربة القاضية خسرت أمريكا امام (الصين) وتخلت عن أهم منجم للخامات النادرة في العالم ..

الصراع مابين أكبر قوتين اقتصاديتين في العالم (الولايات المتحدة والصين)... هو صراع ... اقتصادي... صراع على الاستحواذ على مناجم (الخامات والمعادن النادرة) التي تدخل في صناعات ( المستقبل).. من يمتلك تلك الخامات يمتلك (المستقبل الاقتصادي)!!!

*وما دخل (أفغانستان) بهذا الشيء؟؟*

الكل ينظر لموضوع (أفغانستان) من خلال (صورة لحى وعمائم حركة طلبان)... الموضوع أعمق من ذلك..

وهو الموضوع الاقتصادي... وما تمتلكة الأراضي الأفغانية من (معادن نادرة)... والذي بقى طي الكتمان؟؟؟

وهنا مكمن (الصراع):

أولاً: تمتلك أفغانستان  اكبر احتياطي من معدن (الليثيوم)...الشيء الاساسي في صناعة (بطاريات السيارات الكهربائية... والتي هيىسيارات المستقبل)!!!

اسعار هذا المعدن كانت في عام (2015) (6500$للطن)... وسعر الطن الان (16500$)... وهو بازدياد... وربما يتجاوز (20000$) خلال سنوات قليلة. ومن يملك ويتحكم بهذا المعدن سيتحكم بمستقبل تجارة السيارات في العالم؟؟

وهذا الاحتياطي غير مستثمر لغاية اليوم؟؟

ثانياً: تمتلك أفغانستان احتياطيات كبيرة جداً من معدن (البرليوم).. وهو الشيء الاساسي في الصناعات الإلكترونية وصناعة الطائرات والصواريخ (فائقة السرعة) وفي صناعة الأقمار الصناعية والمركبات الفضائيةوغيرها من الصناعات المستقبلية.

وهذا المعدن (لايقدر بثمن)... لان سبائكة مع المعادن الاخرى تصل الى ارقام (فلكية).

ثالثا: تعتبر أفغانستان ثاني اكبر احتياطي عالمي بمعدن (النحاس)... وهذا المعدن من المعادن الاساسية في جميع الصناعات... وقد وصل سعر الطن المتري هذا العام الى (13000$).. ومن المتوقع ان يصل سعر الطن في عام (2025).... الى (20000$)...

من هنا نلاحظ ان اغلب المحلليين يحاولون القفز عن البعد الاقتصادي (للحرب في أفغانستان)... والتمسك (بلحى وعمائم طالبان)..

الصين جارة الى أفغانستان ويربطها ممر حدودي اسمه (واخان).. في اقصى الشمال الشرقي لافغانستان.

وستفعلها (الصين الهادئة... الصين الرزينة)... وتستغل وتستثمر في مناجم أفغانستان (البكر)... وهي متعطشة لتلك المعادن النادرة... التي لاتبعد مناجمها عن حدود (الصين مع أفغانستان ) اقل من (2000 كم).... ستفعلها (الصين) وستمدد (سكك حديد).... لتنقل قطاراتها... خامات تلك (المناجم)... وهي نفس (سكك حديد طريق الحرير الصيني).

ان تكون (تاجر ناجح) لابد وان تكون سياسي محنك ... وليس رجل كابوي ... مدجج بسلاح على حلبة الأحداث (الصين تنتصر... وأمريكا تندحر)!!!

مجيد الناشي ... مهندس استشاري ... خبير سابق في الأمم المتحدة... خبير متخصص في مجال الطاقة...

وسوم: العدد 942