‏تنسيق مخابراتي روسي بريطاني هندي مقره نيودلهي ضد طالبان

5/1_تحدثت تقارير خاصة عن تنسيق أمني روسي، بريطاني، هندي مقره ⁧‫#نيودلهي⁩ انعكست بلقاءات مباشرة بين مدراء المخابرات الهندية وإم آي6 البريطانية والروسية،بحيث توزعت الأجهزة مسؤوليات التعامل مع الوضع الأفغاني.

‏5/2_ تتولى المخابرات الهندية تغطية مناطق شمال ⁧‫#أفغانستان⁩، وكذلك توحيد المعارضة الشمالية، التي يتوقع أن يقودها عبد رب الرسول سياف الموجود حالياً في ⁧‫#الهند⁩ على أن تقوم المخابرات البريطانية بتغطية جنوب شرق وجنوب غرب البلاد،والتي كانت جزءاً من تمركز قواتها خلال حرب العقدين الماضيين.

‏5/3_ تطمح بريطانيا من خلال هذا التنسيق أن تسمح لها ⁧‫#الهند⁩ باستخدام قاعدتها الجوية قرب ⁧‫#دوشانبه⁩ لطائراتها الاستطلاعية فوق ⁧‫#أفغانستان⁩.وكانت واشنطن تتطلع هي للقاعدة ذاتها  لتنقل إليها طائرات أفغانية هاربة موجودة حالياً في ترمذ، وتتولى صيانتها لاستخدام لاحقاً من قبل المعارضة.

‏5/4_ فيما يتعلق بالجانب الباكستاني عبر عن قلقه بعد لقاء جمع مدير مخابرات السي آي إيه وقائد الجيش ورئيس الاستخبارات تجاه استخدام الأميركيين قاعدة ⁧‫#لدّاخ⁩ الهندية القريبة من حدودهم لمراقبة الوضع في ⁧‫#أفغانستان⁩، وهو ما يقلق ⁧‫#باكستان⁩ نتيجة علاقتها مع ⁧‫#طالبان⁩.

‏5/5 _ مدير المخابرات الروسية الذي نيقولاي باتروشيف زار ⁧‫#نيودلهي⁩ في أعقاب اتصال هاتفي بين ⁧‫#بوتين⁩ و رئيس الوزارء الهندي ⁧‫#مودي⁩، قبلت  ⁧‫#موسكو⁩ بموجبها طلباً هندياً لدعم المعارضة الشمالية، ووعدت ⁧‫#روسيا⁩ بإشراك ⁧‫#إيران⁩ في التحرك، حيث يتوقع أن يزور وزير خارجيتها قريباً ⁧‫#الهند⁩.

وسوم: العدد 951