علاقة الدين والعقل هل هي جدلية أو اطرادية؟

ويردون عليّ فيحرجونني ويدفعونني لأن أجهر لهم بما يكرهون..

والعلاقة بين العقل والدين ليست أبدا جدلية، ولا يمكن أن تكون، والعلاقة الجدلية تعني أنه كلما قوي الأول ضعف الثاني، أو أن العقل والدين يتربصان ببعضهما، أو يقفان لبعضهما بالمرصاد..

القول بجدلية العلاقة بين العقل والدين لا يقولها إلا أعداء الدين، والمستخفون بالمتديننين!!

العلاقة بين العقل والدين: علاقة اطرادية، كلما عظم عقل المرء عظم دينه، وقوي يقينه، وكلما عظم دينه وقوي يقينه كان أرزن وأوزن وأمكن، وصار وأبعد شأًوا وأبقى أثرا..

(إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ) العالم انسان عاقل+ علم ، وهو المتمكن الأمكن في عقله ودينه ويقينه وعلمه. وكلما ازداد المرء عقلا وعلما ازداد دينا وخشية ويقينا، ومن قال لكم غير ذلك فهو يدلس عليكم. يقولها عمر:

لست بالخب ولا الخب يخدعني.

ولقد دُمرت هذه الأمة وضاع دينها ومجدها وحضارتها وعلمها، منذ أن أصبح المجاذيب وأنصاف المجانين بهاليلَ فيها، هل تعرفون معنى البهلول في لغة العرب: البهلول هو السيد، وكتب رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى أهل اليمن: إلى الأقيال العباهلة البهاليل..

وصاروا يطلقون على الأجدب الفاقد للعقل والتمييز البهلول، ويتبركون، ويتمسحون بثوبه الملطخ بالقذارات. وكان عندنا في حلب "كبة .. كبة" يفعلها في الطرقات ويقوم عنها ويأتيه من يتبرك ويسأله الدعاء

ويقول لكم العلاقة بين الدين والعقل جدلية، لو سمعها كارل ماركس لكان أكثر حفاوة بها..

منذ أيام كنت اتابع وثائقيا عن نشأة الحياة من وجهة نظر أصحاب مقولة "كيمياء وتفاعلات" وكنت كلما قالوا جملة، أو انتقلوا نقلة أقول: سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم، سبحان الخلاق العظيم!!

*مدير مركز الشرق العربي للدراسات الحضارية والاستراتيجية

وسوم: العدد 1011