تبادل الأدوار بين الثائر والمستبد (3)

تبادل الأدوار

بين الثائر والمستبد (3)

د. خالص جلبي

[email protected]

نحن والإيرانيون والأكراد والعجم، نعيش في مصحات عقلية كبرى، متوقفين في زمن خلافات، غير مسئولين عنها، ولكن العقل البشري يمكن أن يتوه في متاهات فيران التجارب ألف سنة!

إنها مصير الدورة الخالدة في تحول الثوار إلى مستبدين كما حدث مع أحداث طهران في جون 2009م؛ فلماذا ثار الشباب وقتلت ندا سلطان؟

هل من أجل انتخاب؟ أم تطلعا لحياة جديدة، بعد أن دب الملل في المجتمع الإيراني من الدولة الدينية الخرافية؟

أليس من العجيب أيضا موقف إيران من الثورة السورية في عام 2011م.

من يتأمل التاريخ يراه مطوقا مغلفا بقانون حديدي، من تناوب الأدوار، وهو ما حصل في طهران ويمكن أن يحدث في أي مكان.

فبقدر عذاب المسيحيين الأوائل حتى فازوا، بقدر تعذيب محاكم التفتيش خصوم المسيحيين لفترة خمس قرون، حتى فجرتها أنوار الحداثة في أوربا.

وعندنا في العالم العربي، لجيلنا الذي عاصر انقلابات الضباط الأشقياء، فقد بدئوا بالمثاليات، ثم فتكوا ببعضهم، ليصفو الجو لرئيس القراصنة، ليحولوا الجمهوريات إلى مزارع طائفية عائلية مسلحة. كما في تعبير النيهوم.

والآن من يمسك دول الطوائف العربية الجديدة مافيات بأسنان سمك القرش الأبيض، ولكنها مرحلة تطول أو تقصر، ثم يتقدم التاريخ فلا نبتئس بما كانوا يعملون.

إنها أمور تحدث في مجرى التاريخ؛ فيمضي وفق هذه الدورة الرتيبة، حتى يتقدم الجنس البشري على مسار أكبر من حياة الأفراد.

كل ما في الكون يقوم على حقيقة انطولوجية تمسك بمفاصل الوجود، من حقيقة الدورة، في شرائح لانهائية للوجود، من الحقيقة الفيزيائية إلى الدورة الفلكية، بين دورة الإلكترون والكوكب ودوران العجلة. من دورة الماء في الطبيعة، إلى دورة الحياة، ومسلسل أيام الدول، ونظم قيام المجتمعات، وحركة نهوض وتعثر الحضارات.

ويمسك الوجود قانون صارم في دورة حياة النبات والحيوان والإنسان، في حركة قوسية محكمة بين الولادة والنمو، فالنضج ، فالتحلل، إلى الاستسلام إلى الفناء، ليخرج من رماد الأموات حياة جديدة، فكما عبر القرآن عن طبيعة هذا التغير وشكل التحول بأنه من ضعف إلى قوة، ومن القوة من جديد إلى الضعف والشيبة، كذلك اعتبر أن هناك تبادلاً في العلاقات بين الموت والحياة، فهو يخرج الحي من الميت، كما يخرج الميت من الحي تماماً، في معادلة ذات لغز صارم مستعصي على الفهم.

إن استيقاظ الوعي التاريخي يتم في لحظة الانقطاع عن الطبيعة؛ وإذا كانت البيولوجيا والطبيعة تسمح برؤية متباعدة الزمن، فإن المجتمعات لا تمنح هذه الفرصة، ويبقى أمام المراقب طريقاً سحرياً واحداً لإدراك التحول الاجتماعي، يراه عقلياً تحليلياً غير منظور بالعين المجردة ، في مدرسة التاريخ؛ فالتاريخ يضيف إلى العمر أعماراً ، فيمد في فسحة العمر ومجال الوقت، بحيث يستطيع أن يقفز الفكر مع وحدات الزمن المتباعدة المترافقة بتغيرات مذكورة واضحة ، عندها يبدأ الوعي التاريخي، فاستيقاظ الوعي التاريخي كما قال المؤرخ الألماني (بوركهارت) هو لحظة الانقطاع عن الطبيعة.

ناك فكرة مزلزلة وهامة ولا ينتبه إليها إلا أقل الناس، فعندما يشق تيار جديد طريقه الإصلاحي، يُهاجَم من المجتمع بأشد من نقر الدجاجات لزميلتهم الدجاجة المجروحة التي تميزت عنهن حتى الموت، في عقاب جماعي للخروج عن نظام القطيع، وهذا حس دفاعي طبيعي، من أجل التأكد من جدية التوجه الجديد، وصدق المحتوى، وصلابة العود، وفرط التعلق، وعشق الهدف.

ولكن غير الطبيعي فيه والمرضي والخطير والغامض، هو أن من يصارع الاتجاه الجديد، فيفترض في نفسه أنه يمثل الأرثوذكسية، والوصاية على العقول، والتمثيل الصحيح، واحتكار تفسير النصوص، والقبض على الحقيقة الحقيقية المطلقة، ينسي في زحمة الزمن الممتد، أنه قد تحول من حقيقة إلى شكل. إنه صراع الحقيقة والشكل؛ فهو (شكل) محنط يصارع في وقت مختلف (حقيقة) تقفز إلى الوجود وتخترق مجال (الشكل) المرتعب، وجرت العادة أن دورة التاريخ تقف وتصف إلى جانب الحقيقة ضد الشكل، وتنتصر في النهاية الحقيقة، مع فقدانها لكل اسم لامع ورايات خفاقة، وعناوين ضخمة مغرية، ويعود دولاب التاريخ من جديد ليسحق الشكل القديم، وتفرز الحقيقة الجديدة، لتأخذ أسماً وتشكلاً جديدين، في ثوب زاهي، وألفاظ جديدة، وكيان مختلف، وكما بدأنا أول خلق نعيده وعدا علينا إنا كنا فاعلين..إنه انقلاب الأدوار.

ثم يمضي التاريخ ليروي لنا استمرارية الدورة التي لا تقف عند أحد؛ فسرعان ما يستسلم هذا الكائن الدينامي، الذي حقق وجوده بالتعب والجهد والعمل العبقري، إلى سحر انتصارات وإنجازات الماضي، وذكريات البطولات والمنعطفات المصيرية، فيظن أن الوقوف بنفس مكان إنجاز السابق سيعيد الحدث، في عبودية حمقاء للشكل والذات، ونسيان روح الانجاز، فيستسلم، فتصرعه عجلة التاريخ، عندما تغادره روح الحقيقة، فيذوي ويتحنط متحولاً إلى الشكل الجديد، الذي يصارع بكل ضراوة محاولات التغيير، التي تشق الطريق إليها، الحقيقة الجديدة التاريخية المتشكلة، على حين غفلة من أعين المراقبين، ونوم العيون  عن حركة التاريخ الخفية التي لا تعرف التوقف قط، وهو لا ينتبه في كل صراعه أنه يعيد الدورة التاريخية، في نغم جديد، وحلقة مكررة بدأها هو .

هذه المرة داوود ضد جالوت، تماما كما حدث من قبل، بفارق أن كلا منهما أخذ موقع الآخر!! كما في قصة التحول لكافكا!!

إنه من جديد داوود بمرقاع وحجر، ضد جالوت الديني المسلح بدرع كبيرة وسيف هائل!! 

وإذا سقط جالوت الديني فيجب أن لا يفاجئنا الخبر، لأن هذه هي قصة دورة التاريخ.

وكما بدأنا أول خلق نعيده وعدنا علينا إنا كنا فاعلين. ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر أن الأرض يرثها عبادي الصالحون.