مرسى ومنظومة القيم 1

مرسى ومنظومة القيم

(1)

نبيل جلهوم

[email protected]

تتوالى الأحداث منذ أن أعلنت نتيجة فوز الرئيس محمد مرسى  بالانتخابات الرئاسية , فيبزغ علينا كل يوم فجر جديد بمفاهيم جديدة وسلوكيات فريدة تتوالى تتراً فى تصرفات كلها ربانية المقصد عظيمة الأداء ملهبة المشاعر والأحاسيس مدمعة للأعين جاذبة للقلوب مُجمّعة للشتات ..

هى بحق منظومة متكاملة من قيم لم يعهدها الناس فى سلوك رئيس لمصر سبق ذلك الرئيس .. فالحمد لله الذى إستجاب لدعوات المخلصين عندما رفعوا الأيادى لربهم سائلين :  اللهم ولّ علينا خيارنا ... فما سنورده تباعا يؤكد أن الله قد إستجاب .. فشكرا لله على نعمته التى أنعم بها على مصر بذلك الرئيس .

عيش وجبنة :

_______

حان موعد تناول الطعام فى قصر الرئاسة فقام فريق إعداد الطعام بالتجهيزات ثم سأل أحدهم الرئيس محمد مرسى عن الطعام الذى يشتهيه حتى يجهزه  له ..  فماذا طلب !!! طلب الرئيس عيشا وجبنة  .. فكانت علامات الإستغراب من الحضور .. رئيس فى قصره وسط طباخيه وملكه يزهد فى ملذات الطعام ويطلب عيشا وجبنا ... بالله عليكم ألا يجسد ذلك مفهوما جميلا للزهد وعدم الفرح بالدنيا وملذاتها ... طبت مُرسياً للزهد مَرْسا .. فقد علّمتنا .. وطاب سلوك رئيسا بهذا المستوى ... ماشاء الله لا قوة الا بالله

إجلسوا فى الظل بعيدا عن الشمس :

____________________

أطلّ الرئيس من مكتبه فوجد جنود الحرس يقفون فى الشمس حراسة  فحزن لذلك واستدعى رئيسهم وإستفسر منه عن زمن وقوفهم بالشمس فأفاده من ساعتين ياريس .. فانزعج الرئيس وأمر بتحويل الحرس إلى مكان ذو ظل ظليل رحمة بهم وشفقة .. بالله عليكم أفلا يجسد ذلك الموقف شفقة ورحمة بالرعية ... طبت مُرسيا للرحمة مَرْساً  .. فقد علّمتنا ... ويبدو أنك قد أتيت وفى جُعبتك منظومة كبيرة من القيم تريد أن تربينا عليها ... طبت وطابت رحمتك وشفقتك بأبنائك الحراس .

تعالوا نصلى الفجر فى الجامع :

________________

خرج الرئيس لصلاة الفجر بالمسجد – هدانا الله إلى مثل ماهداه – وإذا بالحرس يقفون فيسألهم لماذا تقفون فقالوا حراسة يافندم فقال لهم أين رئيسكم فاستدعاه وطلب من الجميع أن يذهبوا معه لصلاة الفجر فى المسجد .

طاب رئيسا كهذا يحمل حُرّاسه على طاعة الله والصلاة جماعة وحب بيوت الله وصدق التوجه إلى الله ..

طبت سيدى الرئيس .. فقد علّمتنا أن نأخذ بأيدى من معنا لطاعتك للمسجد للصلاة للبرهان للنور  ..

وكأنك تريد أن تقول لنا : تعلّموا فالدال على الخير كفاعله ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ..

مريض يستغيث وإمرأة تصرخ :

________________

ذهب أحد المواطنين إلى مستشفى متألما ومعه قريبه فعندما وجد الطبيب أنه لاتوجد التجهيزات اللازمة لإسعاف المريض قال المريض للطبيب بأنه سيذهب لقصر الرئيس يشكو له أمره فذهب المريض للقصر يستغيث بالرئيس فأدخله الحراس إلى الرئيس – حسب تعليماته التى أصدرتها من قبل - فاذا به يجد فى ضيافته نخبة من الرتب العسكرية الكبيرة التى كانت فى عهد الرئيس المخلوع تُرعب القلب وتبثّ الخوف وإذا بالمريض ينظر فيجد أن هناك  إمرأة تمسك بالرئيس وتصرخ فى وجهه وتقول له إتق الله فنيا فقد ظلمنا الرئيس المخلوع ثلاثين عاما فما كان من الرئيس مرسى إلا أن أخفض جناحه وقال لها بصوت خافت طيب حاضر ... ولم ير الرجل المريض ضابطا يوبّخها أو حرسا يلطخ بالضرب وجهها ... ثم إستمع الرئيس لشكوى الرجل المريض فأمر الرئيس له بأن تتحرك معه سيارة خاصة من قصر الرئاسة إلى المستشفى لعمل كل ماهو لازم ومطلوب لإسعافه وبالفعل تحركت السيارة وإستقلها المريض وقريبه إلى المستشفى وعندما وصلوا إلى الطبيب راح الطبيب مشدوها مذهولا من هول الأمر ... مريض يستغيث بالرئيس ورئيس يُغيث المريض فما كان من الطبيب إلا أن أكّد أن مصر الآن على عتبة رئيس رحيم لم تشهد مصر من قبله مثله وقد لاتشهد من بعده ...

طبت سيدى الرئيس ... مريض يستغيث وإمرأة فى وجهك تصرخ وتلبى حاجاتهم وتخفض الجناح لهم ..

يبدو أنك تريد أن تعلمنا وأن تربينا على مفاهيم جديدة فى الرحمة وحسن إغاثة الملهوف والوقوف إلى جانب المحتاج .. أسعدك الله فى الدنيا والآخرة ورزقك البطانة الصالحة .

اللهم لك الحمد وأنت للحمد أهل على أن أجزلت لمصر العطاء ووليت عليها رجلا أمينا صالحا نحسبه ولانزكيه عليك ,  اللهم أرزقه الخير كُلَّه عاجلاً غير آجلٍ  وسُقْ إليه الخير كله عاجلاً غيرُ آجلٍ  ووفقه لكل خير عاجلا غير آجل  وإجمع  خلفه كل محبى الخير عاجلا غير آجل  وأرزقه بطانة الخير عاجلا غير آجل  وإنهض به نحو مصر الخير عاجلا غير آجل  ياصاحب الخير ياجواد ياكريم .

 والى لقاء فى حلقة قادمة من دروس قادمة يقدمها لنا الرئيس مرسى نستلهم منها قيما جديدة تبشر بخير جديد عظيم نحو مصر جديدة عظيمة .. واسلمى يامصر .

وصلّ اللهم على محمد معلم الناس الخير .