عهد وميثاق من الإخوان المسلمين في سورية

عهد وميثاق من الإخوان المسلمين في سورية

خطوة تبني على ما سبق الثورة فهل تراعي ما صنعته الثورة؟..

نبيل شبيب

أقدمت جماعة الإخوان المسلمين في سورية على ما يمكن أن يوصف من جانب جهات عديدة بأنه خطوة بالغة الأهمية في الاتجاه الوطني الصحيح، ويمكن أن تعتبره جهات عديدة أيضا توجّها "عقلانيا" يفرضه الالتزام بالإسلام نفسه، وتمليه المصلحة العليا للوطن وأهله، وتوجبه متطلبات المرحلة الحاسمة الحالية من مسار الثورة الشعبية في سورية. وعلى أيّ حال تأتي هذه الخطوة في لحظة اختيرت -على ما يبدو- بعناية مدروسة:

- فمخاطر تفتت القوى المجتمعة في المجلس الوطني السوري كبيرة، دفعت إلى تدخل قطري-تركي مباشر أقرب إلى "الإملاء" بضرورة لمّ الشمل وتوحيد الكلمة، بغض النظر عن محاور التلاقي المطلوبة.. أو المفروضة.

- وتداخلت في الوقت نفسه المساعي الذاتية المبذولة من أجل التلاقي على أرضية وطنية مشتركة، وشملت الأجنحة المسلّحة حول الجيش الحر، والقوى الثورية حول الهيئة العامة للثورة السورية، والعديد من الأفراد والفئات التي توصف بالناشطة والمعارضة، خارج نطاق المجلس الوطني.

- ووضعت بقايا النظام نفسها بنفسها من خلال تصعيد الاندفاع الهمجي في ممارسات القمع داخل الوطن، في "جولة انتحارية" أخيرة، أو فوّتت على نفسها "الفرصة الأخيرة" أيضا، على حدّ وصف موسكو لمهمّة عنان. 

إلى الأعلى

ملاحظتان على العهد والميثاق

 

1- في "العهد والميثاق" الذي صدر رسميا يوم 25/3/2012م تتبنّى الجماعة بصيغة موجزة جديدة عددا من الأسس التي تعاهد على الالتزام بها في تثبيت ملامح الدولة الجديدة في سورية، وسبق أن أصدرت ما يشابهها مرتين، في عامي 2011 و2004م، إنّما أبرزت في الصياغة الجديدة "المختصرة" بقوّة سلسلة من المصطلحات والمفاهيم التي طالما بقيت موضع جدل من المنطلق الإسلامي، كالدولة المدنية، وغيّبت مصطلحات ومفاهيم أخرى كانت موضع جدل من المنطلق العلماني، كالمرجعية الإسلامية والشريعة الإسلامية، وهو ما أثار التساؤل: هل تتبنّى الجماعة الآن صيغة "الدولة المدنية بمرجعية علمانية" على غرار ما يقال عن تركيا وتدعو إليه الدول الغربية والأطراف العلمانية السورية.. أم أنّ عدم النص صراحة على ذلك يعني وضع مسألة "المرجعية" للدولة المدنية موضع "نقاش" مستقبلي، مع تحكيم إرادة الشعب في اختيار المرجعية التي يريد؟..

2- جماعة الإخوان المسلمين فصيل رئيسي إن لم تكن "الفصيل الرئيسي" في المجلس الوطني، وهي في الوقت نفسه فصيل رئيسي إن لم تكن "الفصيل الرئيسي" في الملتقى الإسلامي الذي تأسّس مؤخرا، فما الذي يدفع إلى طرح "رؤية قائمة بذاتها" لملامح الدولة بمعزل عن الشركاء "العلمانيين" في المجلس الوطني (والمستقلين خارج نطاقه) وبمعزل عن الشركاء الإسلاميين في الملتقى الإسلامي (والمستقلين خارج نطاقه) وهذا بغض النظر عن عدم الرجوع إلى القوى الرئيسية من الفعاليات الثورية العاملة داخل الوطن والقريبة منها خارج الحدود، وفي مقدّمتها الهيئة العامة للثورة السورية، وما يعرف بالحراك الثوري في المجلس الوطني؟.. 

إلى الأعلى

تساؤلات حول "العهد والميثاق"

 

1- جاء في نص "العهد والميثاق" وفي بعض التعليقات المبدئية عليه ذكر "التطمينات" المقصودة للجهات الأخرى، وهو ما يعني القوى الدولية عموما والمعارضة العلمانية السورية، والسؤال الذي يطرح نفسه أمام تحرّك الجماعة شوطا كبيرا في إصدار نصّ يستجيب بصورة شبه كاملة لما تطالب به تلك الجهات: هل سيتجاوب "الآخر" مع هذا الطرح ويمتنع عن المطالبة بالمزيد، أو يمتنع عن التشكيك؟..

2- وجاء في مقدمة النص التأكيد أن الجماعة تنطلق (من مبادئ ديننا الحنيف..) وليس مجهولا أن كثيرا ممّا ورد من مصطلحات "حديثة" في النص سبق لجهات إسلامية حركية وفكرية عديدة أنّ أصّلت له من المنطلق الإسلامي، كالمواطنة والديمقراطية، والسؤال الذي يطرح نفسه أمام تحرّك الجماعة شوطا "أكبر" على صعيد مصطلحات أخرى: هل ستتحول "ساحة الجدل" من جبهة إسلامية-علمانية على الصعيد السياسي الفكري، إلى جبهة إسلامية-إسلامية على الصعيد السياسي الاجتهادي؟.. 

3- وجاء في المقدمة وصف العهد والميثاق بأنه "رؤية وطنية" و"أساس لعقد اجتماعي جديد".. وفي بعض البنود العشرة إشارات إلى الإرادة الشعبية.. في إطار توافق وطني، وإلى انتخابات.. لممثلي الشعب والسلطة الحاكمة، كما وردت عبارات بصياغة قابلة لأكثر من تأويل بصدد تحرير الجولان وحقوق شعب فلسطين، والسؤال الذي يطرح نفسه: إذا كان الهدف المحوري للثورة الشعبية هو تحرير الإرادة الشعبية تحريرا ناجزا، فما الذي يصحّ تثبيته قبل وصول الثورة إلى هدفها هذا وما لا يصح تثبيته، أو بتعبير آخر: هل يمكن أن يقتصر تحرير إرادة الشعب على تمكينه من "اختيار السلطة" دون "اختيار المرجعية" ودون الرجوع إليه فيما يجري تثبيته من "قواسم مشتركة عبر توافق وطني" عندما يدور الحديث عنه دون تحكيم إرادة الشعب في حصيلته، أي الحديث عن تثبيته قبل وصول الثورة إلى هدفها المحوري؟..

ورغم الملاحظات والتساؤلات يبقى أن هذه المبادرة الصادرة عن جماعة الإخوان المسلمين، مبادرة جديرة بالتأييد لتكون "مادة للحوار" بين مختلف القوى الوطنية، لا سيما القوى الوطنية الثائرة التي صنعت في واقع سورية معطيات جديدة، لا ريب في أنها هي التي ستصنع في نهاية المطاف المرجعية الأولى لصناعة مستقبل الوطن والشعب والدولة.