رأي حول تفجيري دمشق

د.عبد الغني حمدو /باحث وأكاديمي سوري

[email protected]

[email protected]

يوجد رأيين حول التفجيرين:  رأي يقول أن وراءهما الجيش السوري الحر , أو عليه بصمات القاعدة .

والرأي الآخر , هو من تدبير أجهزة المخابرات السورية .

فإن كانت العملية من تنفيذ أبطالنا في الجيش الحر , فهي عملية في قلب النظام المجرم , وإن أردنا أن نقول أن توقيتها كان خطأً , فعلينا أن ننظر إلى موقف عدو الجيش الحر أولاً , فخلال الأيام  الأربعة  الماضية  , قام النظام المجرم بمجازر جماعية , ذهب ضحيتها مئات الشهداء , رحمهم الله وأسكنهم فسيح جناته , فلم نسمع عن هذه الجرائم التي ارتكبت سوى قول من فرنسا , وتصريح خجول من أمريكا , وانتقادات مجاملة من هنا وهناك , والجامعة العربية صامتة صمت القبور .

فالفرصة لاتأتي كثيراً ويجب استغلالها , وإن كانت من تنفيذ أبطالنا , فحياهم الله على فعلهم الرائع هذا , ويكفي بكاء فيصل المقداد حتى ولو كان كاذباً .

ومن طرف آخر لما الخوف , فأبطال جيشنا الحر يضربون في كل مكان , وعليهم أن يضربوا مثل هذه الضربات وغيرها , فعدونا لايمتلك ذرة من الضمير ولا من الرحمة , وعندما يكون الانسان خالياً من كل شيء فلا تنفع معه إلا القوة .

يعلق البعض ويحلل عن المكتسبات السياسية للنظام المجرم من هذه العملية , ولكن في المقابل نسأل السؤال الآتي :

حتى الآن مالذي قدمه العالم لنا ولثورتنا , فلولا الحياء أمام من عنده ضمير , لبقوا على صمتهم ليوم الدين

الثورة مستمرة , وستنتصر بهمة الثوار السلميين والعسكريين بإذن الله تعالى

فما الذي نفع الثورة أقوالهم ؟

هو منذ البداية يقول نحارب عصابات دخيلة وسلفية , والآن يضع أمامه القاعدة

بن حلي لاكثر الله أمثاله , ممتعض جداً من التفجيرات , ولم نسمع امتعاضه على شهدائنا في كفرعويل وجبل الزاوية , إنهم يجدون في هذه التفجيرات أن طفلهم المدلل قد ضُرب في عقر داره وفي مركز قوته , فخافت عليه أمريكا وخافت عليه الجامعة العربية

عشرة أشهر مضت والقتل شغال والاعتقال والتهجير , وكل أنواع الجرائم والتعذيب المميت , والكل صامت صمت القبور

وهنا ليس أما الثوار إلا هذا الحل :

كل من يجد في نفسه القدرة على حمل السلاح وينضم تحت لواء الضباط الأحرار فليفعل , والذي لايستطيع , يتظاهر سلمياً , فالمعركة بين عناصر انشقت عن الجيش وعناصر من الجيش , وعناصر الجيش مدعومة من شبيحة ومجرمين وفرس وعراقيين ولبنانيين , وجيشنا الحر , ندعمه نحن الثوار .

نحن نفعل مانستطيع , والجرمون يستخدمون كل وسائلهم

وعلى الجميع دعم الجيش الحر , ودعم الثوار السلميين , ووأعداؤنا في طريقهم الأمني والذي لم يحيدوا عنه أبداً , ونحن في طريقنا الثوري , ولن نحيد عنه حتى انتصار ثورتنا .

وهنا إن كانت من تدبير النظام المجرم , فهو قد وقع في شر أعماله , فالعملية بحد ذاتها تؤثر معنوياً على مؤيديه  ومناصريه , وهي بالأساس واصلة لدرجة متدنية , وترفع من معنويات الثوار .

إخواني الثوار لاتهتموا بكل ألاعيبهم , وسيروا على الطريق الذي أنتم اخترتموه وأنتم شقه وعبده , ولا يمنع فضح عدوكم , والحذر من مطبات يضعها أمامكم , ولكن إصراركم وثباتكم ووحدتكم , هي التي ستقلل من أخطائكم .