بيان صادر عن هيئة علماء المسلمين في لبنان بخصوص عرسال

هيئة علماء المسلمين

بيان صادر عن

هيئة علماء المسلمين في لبنان

أمام الأحداث الأليمة والحرائق المتنقلة التي تعصف ببلدنا من عرسال إلى طرابلس وحرصاً على السلم الأهلي وحقنا للدماء وتحصيناً للوطن ونزعاً لفتائل التفجير والفتنة..

تداعت هيئة علماء المسلمين في لبنان إلى اجتماع طارئ في بيروت، وأصدرت البيان الاتي:

1. تدعو هيئة علماء المسلمين كافة الأطراف إلى الوقف الفوري لاطلاق النار وإفساح المجال للمعالجات التي يقوم بها المخلصون في الشمال من سياسيين وعلماء حقناً للدماء البريئة ونزعاً لفتائل التفجير والفتنة.

2. ندعو الشباب المتحمس إلى ضبط النفس واعتبار الصدام مع الجيش خسارة لا يستفيد منها إلا أعداء الوطن ممن يريد جر لبنان إلى صراع المحاور.

3. تذكر الهيئة أن سبب ما يحدث هو مخالفة فريق من اللبنانيين لإعلان بعبدا وولوغه في الدماء السورية وإن المدخل إلى حل مشاكل لبنان هو انسحاب هذا الفريق سريعاً من حرب الاخرين.

4. في الوقت الذي تدعو فيه الهيئة إلى الحفاظ على الجيش كمؤسسة ضامنة للسلم الأهلي في لبنان تدعو قيادة الجيش والمؤسسات الأمنية والقضائية إلى العدالة في التعاطي مع مختلف حالات حمل السلاح والخروج على القانون وعدم التمييز بين منطقة ومنطقة وطائفة وطائفة.

5. تستنكر الهيئة الدعوات إلى الانشقاق عن الجيش واطلاق النار عليه وخطف الجنود كما تستنكر قصف المساجد والأبنية السكنية واستخدام القوة المفرطة وحصار الأحياء.

6. نكرر مطالبتنا للمقاتلين السوريين الذين يحتجزون العسكريين اللبنانيين إلى إطلاق سراحهم وعدم الإقدام على قتل أي جندي محتجز لما لذلك من آثار سلبية تُسهم في تعقيد الوضع اللبناني العام.

7. كما وقررت هيئة علماء المسلمين ابقاء اجتماعاتها مفتوحة لمواكبة الأحداث ومتابعة المستجدات.

هيئة علماء المسلمين في لبنان

2 محرم 1436

26 تشرين الاول 2014