ماذا سيعطي بوتين؟

مضى شهر على بدء العملية العسكرية الروسية في سوريا، وما حصل عليه بوتين في السياسة حتى الآن أكبر بكثير مما حققه في الميدان، لهذا ينظر البعض الى محادثات "فيينا - ٢" الموسعة على أنها قد تكون تغطية فضفاضة لعمليات القصف الجوي أو تمويهاً لبداية التخبط في المستنقع السوري!

لهذا يجب ألا يشكّل مسلسل المشاورات غطاءً يحجب ما يجري على الأرض، فالمعارضة تقول إن القصف لم يغيّر الواقع الميداني وأنه لم يستهدف "داعش"، ربما لأن فلاديمير بوتين يعتبر كل معارض إرهابياً وإن كان سيرغي لافروف أبدى استعداده لمحاورة "الجيش السوري الحر" الذي تردد ان وفداً منه زار موسكو في الأيام الأخيرة.

حتى الآن حصل بوتين على أثمان سياسية مبكّرة، بعدما خطا المعارضون لبقاء الأسد خطوتين في اتجاه الموقف الروسي:

الخطوة الأولى هي القبول ببقاء الأسد مرحلياً الى أن يتم ترتيب عملية الإنتقال السياسي التي نص عليها بيان "جنيف - ١"، وهنا ليس قليلاً ان توافق السعودية وتركيا وعدد كبير من الدول الأوروبية على مرحلية بقائه وان كان الخلاف مستمراً على مداها الزمني.

الخطوة الثانية هي الموافقة على انضمام ايران الى محادثات فيينا، فالاتراك والسعوديون والفرنسيون الذين طالما عارضوا ضم ايران لأنها تقاتل مع الأسد، لم يعترضوا على جلوس محمد جواد ظريف الى الطاولة، وثمة ما يوحي ان الأميركيين تحمسوا وعملوا سعاة بريد لنقل الدعوة الروسية الى طهران!

صحيح ان اللقاء الرباعي الروسي – الأميركي - السعودي - التركي ضروري لتمهيد الأجواء وترطيبها قبل ساعات من الإجتماع الموسع الذي يحضره لبنان [من غير شر]، وصحيح أن وجود الروسي والإيراني في فيينا يغني كلياً عن حضور الأسد، باعتبار ان ما يقبلان به لا يستطيع ان يرفضه او حتى ان يناقش فيه، لكن العبرة تبقى في ما سيعطي بوتين في مقابل ما حصل عليه حتى الآن.

وعلى هذا الأساس تبرز مجموعة من الأسئلة:

ما هو شكل الهيئة الانتقالية التي ستتولى السلطة، وما هي حصص الأسد والمعارضة والروس والإيرانيين فيها، متى تتشكل وكم من الوقت يتطلب تشكيلها، متى تتسلم مسؤولية ادارة الدولة والأمن، كيف سيضم جيش النظام الى جيش المعارضة لتشكيل القوة الوحيدة التي يفترض ان تقاتل "داعش" لأن القصف الجوي لن يقدم أو يؤخّر... والأهم متى سيرحل الأسد؟

اذا كان بوتين سيراوح في فيينا عند نظرية أن "الحل السياسي يأتي بعد القضاء على الإرهاب"، فمن الضروري تركه يتخبط في المستنقع السوري الذي أعلن أنه يريد استعجال الخروج منه، ولكي ينجح الحل السياسي عليه تقديم روزنامة تجيب عن هذه الأسئلة!

وسوم: 640