استراتيجية إيران الجديدة لمواجهة السنة و داعش

تقول إيران بشكل رسمي بأن مهمة القضاء على تنظيم داعش تتطلب وقتا طويلا  ومضنياً  ؛ لهذا لا بد من وضع إستراتيجيات  قريبة ومتوسطة وطويلة الأمد لإضعاف هذا الكيان المتطرف، والحيلولة دون تمدده  ليصل إلى العمق الإيراني ، وإلى سائر المناطق القريبة من مجالنا الحيوي  -على حد تعبير طهران – لهذا لا بد من دخول المكون السني  الإقليمي برمته ، وبكافة طاقاته على خط المواجهة ضد داعش ،  ليتحمل  وحده تبعات ما أنتج ، خاصة بعد سيطرة هذا التنظيم على  مساحات كبيرة من سوريا والعراق  .

 وهذا  الأمر سيحقق ضمنياً  عدة أهداف إستراتيجية لإيران  :

الإستراتيجية الأولى

       الاستفادة من  تقاعس المكون السني عن المواجهة ، وفي هذه الحالة تعتبر إيران أن هذا المكون حاضنة لهذا التنظيم ، و شريكاً لداعش في أفكاره وجرائمه .

      مما لاشك فيه ، أن  نتائج ما يحدث سيُمكن  إيران والغرب من إعادة  تعريف واقع المكون السني ، وسيكون وفق اعتبارها فئة بات ضمن المنظومة الاستكبارية التي باتت تدور في فلك السعودية وتركيا حسب زعم  المنظر الإيراني؛ وهذا  سيعتبر انجازا استراتيجًيا هامًا على كافة الصعد ؛ لا سيما الإستراتيجية ، والسياسية و العقائدية والثقافية والاجتماعية ، وسيضمن  لطهران تحقيق نتائج باهرة  سواء لجهة التقارب  بين إيران و الدول التي باتت تعتبر  أن الشيعة يمثلون الإسلام السمح القائم و ذلك على  وفق الدعاية الإيرانية الكاذبة على الوسطية والاعتدال ومحاربة  التطرف ، وسيمكن ذلك  طهران من   بسط نفوذها  الإقليمي  مستفيدة من الحرب ضد داعش والمكون السني الحاضن لها .

    من هنا على طهران أن تتحرك وفق إستراتيجية مواجهة هذا الكيان و داعش في نفس الوقت  ، وحشد كافة القوى الشعبية في  المنطقة  في "العراق وسوريا"   بمختلف توجهاتها القومية والمذهبية " غير السنية " ، هذا على الصعيد الداخلي . أما على  الصعيد الخارجي فسيتم الاستعانة بالقوى الإقليمية الصديقة والحليفة لإيران ، وتبادل المعلومات حول تنظيم داعش  ؛و ستشارك إيران التي تعتبر  نفسها من اللاعبين الإقليميين الأساسيين مشاركة فعلية في  هذه الحرب ،  و في التصدي للجماعات التكفيرية دون الدعوة من أحد .

    ومن شأن ذلك  إيجاد تغيير في موازنة القوى داخل العراق وسوريا  والمنطقة ،  والنهوض به للتصدي لهذا التنظيم الإرهابي  ، وبالمقابل  سيسهم في استئصال النفوذ السعودي والتركي على وجه الخصوص .

ولتوضيح ذلك بشكل جلي أكد  القائد العام السابق للحرس الثوري الإيراني اللواء محسن رضائي أن  إيران وضعت ضمن  أقصى أولوياتها خيار مواجهة السعودية في القريب العاجل  ، لأنها باتت تمارس إستراتيجية خطيرة  هدفها  الوقوف  بوجه إيران  ومشروعها القومي في سوريا والعراق ومنطقة الخليج .

الإستراتيجية الثانية

    أن الإستراتيجية  السابقة  ستُشكل حافزًا لبقية القوى الشعبية كي تتبني هذا التوجه  ، وسيعزز في نهاية المطاف  من قوة التيارات المناهضة لداعش، وسيضمن أن تبقى طهران هي الدولة الصادقة لمساعدتها ونجدتها للوقوف ضد داعش .

    من هنا لا بد من تجريد السعودية  من أدوات الصمود التي تتوسل بها لمواجهة إيران ، ومنعها من مساعيها الرامية إلى إرسال قوات برية إلى سوريه لتغيير المعادلة على الأرض ، وهذا ما لن تسمح به طهران تحت أي ظرف .

   النتيجة أن هناك صراع حقيقي بات يصل لمعركة كسر العظم  مع السعودية ، وهو صراع مستمر ومؤثر دائم ، حيث باتت تنسحب آثاره على مختلف المصالح الإيرانية ، ولن تستطيع طهران  احتواءه حاليًا دون التوسل كذلك بالإستراتيجيات غير المعهودة ، لهذا على إيران إعادة النظر بالأدوات والوسائل وتوظيف المتغيرات ، لحسم هذا الصراع لمصالحها القومية، وتجريد السعودية من  أدوات التغيير والتأثير مهما كلفها الأمر .

الإستراتيجية الثالثة

   تعتبر المعارضة  السعودية والخليجية وما استجد عليها من تحولات بفعل التطورات الداخلية والإقليمية في هذه الدول ، فضلا عن المعارضين الليبراليين في الداخل والخارج، وأهمية التأسيس لإستراتيجيات لجهة التواصل معها ، من خلال استقطاب  العناصر الشبابية المتمردة المعارضة لهذه الأنظمة ، والتي  لا تزال عاجزة عن تحقيق انتصارات  تُهدد بها الأنظمة السياسية لهذه المشيخات وعدم الاعتماد فقط في عملية الاستثمار على  الأحزاب والتيارات الموالية والصديقة  .

  وتوظيف هذه القطاعات و  خاصة المقيمة في الغرب لترسيخ  فكرة  وحقيقة أن الأنظمة الخليجية  هي صانعة الفكر الإرهابي الذي يرفع شعار   "صناعة الموت " .

   النتيجة أن نتائج وثمار التعديلات التي أبدعتها إيران على استراتيجياتها سنرى نتائجها الدموية  بشكل عاجل على المكون السني في العراق وسوريا وفي كل مكان ؛ لهذا لا بد من اعتبار ما تقوله طهران بمثابة إعلان حرب جديد على الأمة الإسلامية  جمعاء .

د.نبيل العتوم                                                                            

رئيس وحدة الدراسات الإيرانية                                 

مركز أمية للبحوث و الدراسات الاستراتيجية

وسوم: العدد 669