الدساتير الملغاة

الشيخ حسن عبد الحميد

الدستور سنة ٥٠ وضعه ممثلو شعب سوريا بكل أطيافه ، كان فيه نواب دروز وعلويون وإسماعيلية ونصارى وعرب وأكراد ، عباقرة سوريا في العلم والقانون وضعوه .

كان فيه نائب يمثل الشيوعية هو خالد بكداش ، وفيه من يمثل الحزب السوري القومي هو عصام المحايري ، وفيه نواب للعشائر فيهم مثقفون كبار  .

كان للأكراد نواب مثقفون يتكلمون العربية الفصحى بطلاقة لأنها لغة قرآنهم  .

 أنا درسّت في عفرين وعرفت عن قرب جنديرس ونهر عفرين والحمامات ، كنت أثني على صلاح الدين الأيوبي بطل حطين ، وكنت أذكر بالفخر من حكموا بلاد الشام كنور الدين زنكي وعماد زنكي ، كنت أوزع على الطلاب الكتب الإسلامية فيتخاطفونها ويقرأونها بنهم  .

معلم القرآن الكريم للأكراد في منطقة الباب كردي  يعطي لطلابه الأكراد شهادات إجازات في حفظ وتلاوة القرآن الكريم ، بل الأديب الشيخ علي الطنطاوي رحمه المولى حدثنا وكان مدرسا في العراق مع أحمد مظهر العظمة فيقول : صعدنا جبالا في العراق يسكنها الأكراد فدهشت حين وجدت الشيوخ والشباب يجلسون على ركبهم يتعلمون النحو العربي ، وهو صعب حتى على العرب ، ولكن لأنه يعين على فهم النص العربي ، فهم يدرسونه لأن القرآن الكريم لهم كما هو للعرب .

قال تعالى ( لقد أنزلنا إليكم كتابا فيه ذكركم افلا تعقلون  ) ١٠ الأنبياء .

 أي هذا القرآن شرف وعز لكل المسلمين عربا وعجما 

في الدستور الملغى  :

كان عدد كبير من نصارى سورية يمثلون مختلف الطوائف كاثوليك ، بروستانت ، ارثوذكس ، ومن كل المحافظات .

 فارس الخوري كان أكبر دماغ قانوني في سوريا وضع ابنته في الانتخابات على صندوق الشيخ مصطفى السباعي الانتخابي .

 درسّت في ثانوية التعاون الخاصة بحلب وطلابها فيهم نصارى وفيهم مسلمون، وكان يشرف عليها ابن للأديب المسيحي عبد الله يوركي حلاق .

 يمثل الإسلاميون في المجلس الملغى من قبل المحتل الروسي ! أعلام الحركة الإسلامي : الدكتورالشيخ مصطفى السباعي والدكتور محمد المبارك باسم الجبهة الإسلامية ، وكان الشيخ السباعي خطيب المجلس المفوه وهو أستاذ جامعي في كلية الحقوق وزميله الدكتور محمد المبارك مثقف ثقافة عالية عالمية 

كان يمثل التيار الاشتراكي ثعلب  حماة أكرم الحوراني ، وهو بطل انقلابات سوريا ، وكانت تقوم بينه وبين السباعي وبكداش مساجلات ومساجلات ، وللعلم والانصاف كان بكداش ممثل الشيوعيين خطيبا جماهيريا بليغا من طراز السباعي في الفصاحة والبلاغة والبيان .

وليعلم الشباب القراء : 

أن السباعي هو الذي فرض في القوانين المنبثقة عن الدستور مادة الفتوة للذكور والاناث لتخريج جيل قوي يعيش خشونة العيش ومدَرب سلفا لاسترداد فلسطين السليبة .

 واستغل البعث المجرم نظام الفتوة لتعيين اتباعه قادة للتدريب ، وترداد شعارات البعث ، وخلط المجرمون الذكور بالاناث ، وأقاموا المعسكرات المختلطة في المسطومة بادلب ، والبدروسية على البحر .

الدستور الملغى والمجلس الملغى منتخب من قِبل شعب حر أبيً ، ولما أريد النص على (دين الدولة ) عارض النواب النصارى ومنهم نائب حلب ميخائيل ليان ، عارضوا عصبة لدينهم ، ووقف جيش حماة الديار الى جانبهم !

 وثار علماء سوريا في حلب ودمشق وحماة يريدون مادة دين الدولة الإسلام ، لأن أغلب الشعب مسلم عربهم وأكرادهم وجركسهم ولكي لاتقع فتن يستغلها العدو المتربص اتفق على مادة الفقه الاسلامي مصدر التشريع .

أما دين رئيس الدولة الإسلام فهو أمر بديهي لأن الإسلام دين الاكثرية ، وكل دول أوروبا وامريكا والمكسيك والبرازيل ينص دستورها على دين رئيس الدولة ومذهبه : مسيحي كاثوليك ، او مسيحي ارثوذكس ... 

علما أنه في نواب النصارى أعلام في القانون وكذلك عند الأكراد مثقفون ثقافة عالية ، وكان رئيس المجلس برلماني من الطراز الاول وهو رشدي الكيخيا ، ومراقب المجلس ابن مدينة الباب عبد القادر الرحمو بقامته الجسيمة والطربوش الاحمر النمساوي .

هذا المجلس العظيم المكون من أعلام في الفقه والقانون والشريعة والوطنية دوخوا فرنسا بجهادهم ،  ثم جاءت دساتير البعث والسلاطين  !!

الدستور الملغى يلغيه إنسان مخمور وملحد أحمر تلميذ اليهودي ماركس ولينين وستالين ، فيمنع أن يقسم الرئيس في الدستور الجديد على اسم الله ، عليه أن يقول باسم الوطن !

ياحيف عليك أيها الوطن !

 وعليك السلام ياسوريا ! 

الملحدون الروس يصنعون دستورا للعرب المسلمين ، والعرب النصارى ! 

لقد جربت فرنسا أن تقسم سوريا إلى دولة حلب ودولة دمشق ودولة العلويين فخاب سعيها ! 

ووقف علماء دمشق وحلب وحمص وحماة وادلب ودير الزور في وجهها فخاب مسعاها .

يا أسفاه على أمة يستباح وطنها وتمنح ميناء طرطوس للدب الأحمر ، الذي كان يحلم أن يقترب من المياه الدافئة ، فدمر سوريا كل سوريا بطيرانه المتفوق  ! 

ياحسرة على أمة نائمة لاهية بالموضات والقدور  ؟ 

أمة مشغولة بالتوافه والقشور ؟ 

اقتحم العدو الملحد ديارها على غفلة من اهلها !! 

ولم يحدث في الدنيا كل الدنيا أن شعبا محتلا  يضع له المحتل دستورا ، ومثقفوه ساكتون ، والبعض يصفوق راضون 

أيها الشعب الأبي ردد  :

 ياموت زر إن الحياة ذميمة 

      ويانفس جدي إن دهرك هازل 

وإلى أهالي حلب الذين فرحوا بنصر الروس والمجوس عظم الله أجركم ، مبارك عليكم دستور نزعت منه أية كلمة تمت إلى العروبة والإسلام بصلة !؟

اهتفوا أيها الشباب : 

عليك مني السلام يا أرض أجدادي         ففيك طاب المقام وطاب إنشادي 

قولوا كما قال قيصر الروم لما طرده عمر الفاروق رضي الله عنه ، قال : سلام عليك سوريا لا لقاء بعده !

ياشباب العروبة والإسلام التاريخ ينتظركم : سجلوا بأحرف من نور لا وألف لا لدستور الحادي صنع في الخارج من مدمني الفودكا الذين أجلوا ٢٦ مليون مسلم إلى مجاهل سيبيريا ليموتوا جوعا وعطشا ! 

واليوم يسبحون في ميناء عزيز من الوطن أخذوه مجانا !

 أو بدل أتعاب ! 

أيها السوري النائم متى تستيقظ ! وقد جرت المياه النجسة تحتك ليفصل لك الثوب وليس على قدك ، وقماشه ليس من وطنك ؟ 

 ياقوم عودوا إلى الله فقد وصل السكين إلى العظم ! 

ياحسرة على العباد والبلاد 

أيها المثقفون من كل الاتجاهات الوطن ضاع ! ضاع !  

وعلى الدنيا السلام !

وللنيام الذل والهوان !

أعظم الله أجركم ؟

وفرجك ياقدير  .

وسوم: العدد 705