إسرائيل إسرائيل

مقال انزله محمد الاحدب ع الفيس 

اعجبني فنقلته

كشف السفير الإسرائيلي السابق في واشنطن، مايكل أورين، النقاب في مذكراته التي ستصدر نهاية الشهر الحالي عن أن إسرائيل هي التي وضعت الخطة التي تراجعت الولايات المتحدة بموجبها عن ضرب النظام السوري في شهراب 2013 مقابل وعده بتسليم مخزونه من السلاح الكيميائي.

وقد جرت مناقشة الخطة أولاً مع الروس، الذين طلبوا موافقة الأميركيين عليها، كما تمكن الإسرائيليون من الحصول على موافقتهم، بعد أن تدخلت AIPAC مع الإدارة الأميركية لصالحها.

وبعد أن تم الاتفاق على كل التفاصيل المتعلقة بها، جرى لاحقاً تنفيذ الإخراج المسرحي الشهير بين كيري ولافروف. ولم يأت أي طرف على ذكر الدور الإسرائيلي في "هندسة" هذه الخطة والحصول على موافقة الأطراف المعنية عليها، ومن ثم وضعها موضع التنفيذ.

وقد كان الأسد وإيران هما الرابح الأكبر من هذه الخطة الإسرائيلية، بحسب أورين، إذ أضحى الأسد بعدها جزءاً من الحل بعدما كان جزءاً من المشكلة. كما أنها أطلقت يده في استخدام البراميل المتفجرة وغاز الكلور ضد المدنيين، دون خوف من أي رد أميركي ضده، حتى أن هنالك أدلة متزايدة بأنه لم يتخلص من كامل مخزونه الكيميائي، وأن الولايات المتحدة على معرفة كاملة بهذه الاتفاق.