قطوف 970

رســـــــــائـل الفجــر

🩸قال الفضيل بن عياض -رحمه الله -:

إنْ قَدَرْتَ أنْ لا تُعْرَفَ فافْعَلْ وما عَلَيْكَ، أنْ لا تُعْرَفَ وما عَلَيْكَ أنْ لا يُثْنى عَلَيْكَ، وما عَلَيْكَ أنْ تَكُونَ مَذْمُومًا عِنْدَ النّاسِ إذا كُنْتَ مَحْمُودًا عِنْدَ اللَّهِ عز وجل .{📚الزهد الكبير للبيهقي ١/‏٩٩ }

‏ــــــــــــ ❁ ❁ ❁ ❁ ــــــــــــ

🩸قال ابن المقفع -رحمه الله -:

◾️أُمُورٌ لاَ تَصْلُحُ إلاَّ بِقَرائِنِها:

لاَ يَنْفَعُ العَقْلُ بِغَيْرِ ورَعٍ، ولاَ الحِفْظُ بِغَيْرِ عَقْلٍ، ولاَ شِدَّةُ البَطْشِ بِغَيْرِ شِدَّةِ القَلْبِ، ولاَ الجَمالُ بِغَيْرِ حَلاَوَةٍ، ولاَ الحَسَبُ بِغَيْرِ أدَبٍ، ولاَ السُّرُورُ بِغَيْرِ أمْنٍ، ولاَ الغِنى بِغَيْرِ جُودٍ، ولاَ المُرُوءَةُ بِغَيْرِ تَواضُعٍ .{📚الأدب الصغير ١/‏٥٦ }

‏ــــــــــــ ❁ ❁ ❁ ❁ ــــــــــــ

🩸قال بعض البلغاء :

الزم الصمت فإنّه يكسبك صفو المحبّة ويؤمنك سوء المغبة ويلبسك ثوب الوقار ويكفيك مؤونة الاعتذار .{📚موسوعة الأخلاق الإسلامية - الدرر السنية   .

***************************************

قال ابن القيم: -رحمه الله-:

(إنّ من الذنوب مالا يكفّره إلا الهمّ بالأولاد.)

فأقول.

هنيئاً لكم طريقًا لتكفير الذنوب ..

وإن وجدتم من أبنائكم ما يتعبكم في تربيتهم فاستغفروا ربكم.

الدعاء للذرية كثير  في القرآن: 

(وأصلح لي في ذريتي)

(وإني أعيذها بك وذريتها)

(ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين)

(رب اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي)

(ربنا واجعلنا مسلمين لك ومن ذريتنا)

(رب هب لي من لدنك ذرية طيبة)

(واجنبني وبني أن نعبد الأصنام).

فانتبه، أن تغفل عن كثرة الدعاء للأولاد.

***************************************

ليتنى لم انشغل إلا بالقرآن

« ليتني كنت اقتصرت على القرآن »

                          سفيان الثوري.

  • « وندمت على تضييع أكثر أوقاتي في غير معاني القرآن »

                                 ابن تيمية.

  • « والله لا تبلغوا ذروة هذا الأمر حتى لا يكون شيء أحب إليكم من الله ، فمَن أحب القرآن؛ فقد أحب الله ، افقهوا ما يقال لكم »

                          سفيان بن عيينة.

  • « اقرءوا القرآن ولا تغرنكم هذه المصاحف المعلقة ؛ فإن الله لا يعذب قلبا هو وعاء للقرآن »

                          أبو أمامة الباهلي.

  • « إذا أردتم العلم ؛ فانثروا القرآن ، فإن فيه علم الأولين والآخرين »

                                ابن مسعود.

  • « إن البيت الذى يتلى فيه القرآن اتسع بأهله وكثر خيره وحضرته الملائكة وخرجت منه الشياطين ، وإن البيت الذي لايتلى فيه كتاب الله عز وجل ضاق بأهله وقل خيره وخرجت منه الملائكة وحضرته الشياطين »

                             أبو هريرة.

  • « ومما رفعني الله به القرآن »

                              الأعمش.

  • « والله ما دون القرآن من غنى ولا بعده من فاقة فقر》

                            الحسن البصري.

  • « كلما زاد حزبي من القرآن، زادت البركة في وقتي ، ولا زلت أزيد حتى بلغ حزبي عشرة أجزاء »

                               أحد السلف.

  • « أكثر من قراءة القرآن ولا تتركه ؛ فإنه يتيسر لك الذي تطلبه على قدر ما تقرأ »

إبراهيم بن عبد الواحد المقدسي موصيا الضياء المقدسي لما أراد الرحلة للعلم.

  • « فرأيت ذلك وجربته كثيراً ، فكنت إذا قرأت كثيراً تيسر لي من سماع الحديث وكتابته الكثير ، وإذا لم أقرأ لم يتيسر لي»

                    الضياء.

  • « إن من كان قبلكم رأوا القرآن رسائل من ربهم فكانوا يتدبرونها بالليل ويتفقدونها في النهار »

                             الحسن بن علي.

  • « لو طهرت القلوب ؛ لم تشبع من قراءة القرآن »

                         عثمان بن عفان.

  • « لا تهذوا القرآن هذَّ الشعر ولا تنثروه نثر الدقل ؛ قفوا عند عجائبه وحركوا به القلوب ولا يكن هم أحدكم آخر السورة »

                     ابن مسعود.

  • قال رجل لأبي بن كعب: « أوصني »؛ قال: « اتخذ كتاب الله إماماً، وارض به قاضياً وحكماً؛ فانه الذي استخلف فيكم رسولكم، شفيع، مطاع، وشاهد لا يتهم، فيه ذكركم، وذكر من قبلكم، وحكم ما بينكم، وخبركم، وخبر ما بعدكم »
  • « القرآن بستان العارفين، فأينما حلوا منه حلوا في نزهة »

                          محمد بن واسع.

  • « عليكم بالقرآن، فإنه فهم العقل، ونور الحكمة، وينابيع العلم؛ وأحدث الكتب عهداً بالرحمن »

                               كعب الأحبار.

  • «{وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ} هم أهل القرآن»

                           كعب الأحبار.

  • « ما الأنس بالله؟ » قال : « العلم والقرآن »

                          ذو النون.

  • « تفقدوا الحلاوة في ثلاث: في الصلاة، وفي القرآن، وفي الذكر؛ فإن وجدتموها، فامضوا و ابشروا، فإن لم تجدوها، فاعلم أن بابك مغلق »

                        الحسن البصري.

  • « اعمروا به قلوبكم واعمروا به بيوتكم  يعني القرآن »

                              قتادة.

  • « إن هذه القلوب أوعية ؛ فاشغلوها بالقرآن ، ولاتشغلوها بغيره »

                            ابن مسعود.

  • « عليكم بالقرآن فتعلموه وعلموه أبناءكم فإنكم عنه تُسألون وبه تجزون وكفى به واعظاً لمن عقل »

                         عبد الله بن عمر.

  • 《إذا أردت أن تعلم ما عندك وعند غيرك من محبة الله فانظر محبة القرآن من قلبك》

                        ابن القيم.

وسوم: العدد 970