العقاب القاسي

سيلاحظ المسافر الذي يغادر شمال غرب جزيرة بورت فيكيو متجها إلى وسطها أن الأرض ترتفع فجأة ، وسيجد

نفسه على حافة أجمة عظيمة ، وذلك بعد ثلاث ساعات من السير على طرق وعرة تعتاقها كتل صخرية ضخمة ،

وتقطعها في بعض الأحيان الأودية . والأجمة المذكورة حوزة للرعاة الكورسيكيين والخارجين على القانون . ومعروف أن المزارع الكورسيكي يضرم النار في جانب من الغابة ليجنب نفسه عناء تسميد حقله . وإن الأمر ليسوء كثيرا لو قدر للهب أن ينتشر أبعد مما هو لازم للتسميد . ومهما يكن من شيء فإن هذا المزارع على يقين

من نيل محصول وفير من أرضه التي أخصبها رماد النباتات التي تنمو فيها ، ويكتفي في هذه الحال بحصد السنابل مخلفا القش الذي لا مدعاة للتعب في قطعه . وفي الربيع التالي تزدهر الجذور التي خلفت في الثرى

دون تدمير ليبلغ طول النبتة سبع أو ثماني أقدام فيطلق على هذا النبات المتكاثف اسم أجمة . وتتألف الأجمة من صنوف متباينة من النباتات الكبيرة والصغيرة التي يشتد تزاحمها وتشابكها في نزوة من نزوات الطبيعة حتى ليعجز الرجل عن شق طريقه خلالها إلا بفأس . وتبدو الأجمة دائما شديدة الكثافة كثيرة الشجيرات حتى لتعجز

الشياه البرية ذاتها عن اختراقها . وإذا قتلت إنسانا فادخل أجمة بورت فيكيو حيث تعيش آمنا مع بندقية جيدة وكثير من البارود والرصاص ، ولا تنس أن تأخذ معك عباءة بنية مزينة بخطاف لتكون لك غطاء وفراشا

، وسيهبك الرعاة كستناء وحليبا وجبنا . ولن تخشى العدالة أو أقارب القتيل اللهم إلا حين يتعين عليك أن تهبط

المدينة للتزود ثانية بالذخيرة . وعندما كنت في كورسيكا سنة 1800 ، كان ماتيو فالكون يعيش في بيت على

مدى فرسخ من هذه الأجمة . كان رجلا غنيا بمقياس ذلك البلد ، يحيا حياة النبلاء ( التي تعني أنك لا تعمل

شيئا ) اعتمادا على دخله من قطعانه التي يقتادها الرعاة ( وهم نمط من البُداة ) لترتعي في أماكن متفرقة من الجبال . وعندما رأيته بعد عامين من الحادث الذي أنا بصدد روايته بدا لي في حوالي الخمسين أو يزيد . ولك أن تتصور رجلا ضئيل الجرم لكن في قوة ، وذا شعر جعد أسود وأنف أعقف وشفتين رقيقتين وعينين واسعتين لا

تعرفان الاستقرار ، وبشرة في لون الجلد الدبيغ . كان ماتيو ماهرا مهارة فذة في الرماية حتى بالقياس إلى كورسيكا حيث المهارة في الرماية شائعة ذائعة . ومثالا على ذلك نذكر أن ماتيو لا يرمي الشاة بالخردق إلا على

بعد عشرين ومائة خطوة ، فيصيبها في الرأس أو الكتف وفق اختياره ، وهو يحسن استعمال أسلحته ليل نهار

على حد متساوٍ . وقد حدثني توني عن مهارته الفذة هذه التي ربما تبدو محالة للذين لم يجوبوا كورسيكا . ويروى

أنهم وضعوا له شمعة مضاءة على مبعدة ثمانين قدما خلف ورقة شفيفة في حجم طبق ، فسدد نحوها وأطفأها ، وبعد دقيقة سدد نحو الورقة فأصابها ثلاث مرات من أربع تسديدات وسط الظلمة الداجية . وأكسبه هذا الإنجاز

الفذ شهرة عظيمة . وقيل عنه إنه صديق حسن وفي نفس الوقت خصم خطير ، وإنه يصلح بين الناس ويمد يد

الإحسان إليهم ، وإنه عاش في كورت في سلام ووئام مع الجميع في بورت فيكيو . وحكوا أنه تخلص من منافس في الحرب والحب حيث تزوج . وعلى أحسن الفروض قيل إن رصاصة باغتت ذلك المنافس وهو يحلق ذقنه أمام

مرآة معلقة في نافذته ، وعزيت إلى ماتيو ، ثم لفلفت القضية وتزوج ماتيو . وفي البداية أنجبت زوجه ثلاث بنات

_ الأمر الذي أحنقه _ وبعدها أنجبت ولدا سماه فورتيناتو غدا معقد رجاء الأسرة ووريث لقبها . وتزوجت ثلاث البنات زيجات حسنة ، وكان في وسع أبيهما الاعتماد على خناجر وبنادق ثلاثة أصهاره عند الحاجة . كان الصبي 

يومئذ في العاشرة إلا أنه كان يبشر بمناقب حسان . وفي يوم من أيام الخريف ؛ خرج ماتيو في ساعة باكرة مع زوجه لزيارة أحد قطعانه الراتعة في أرض مكشوفة داخل الأجمة ، وأراد فورتيناتو الصغير مرافقتهما ،لكن المرعى كان عازبا ( بعيدا ) جدا إلى جانب أنه لابد من بقاء شخص يحرس البيت ؛ لذا رفض الأب مرافقة الابن

، وإنه لراءٍ إن كان سيندم على هذا أم لا ! وتقضت ساعات على انصرافه أنفقها فورتيناتو مستلقيا تحت الشمس

في هدوء ينظر إلى الجبال الزرق ، ويفكر في العشاء الذي سيتناوله مع عمه  الكابورال الأحد القادم. وفجأة قطع عليه تفكيره إطلاق نار من بندقية موسكيت ! نهض ونظر نحو السهل الذي جاء منه الصوت . توالت طلقات أخرى

على فترات متقطعة وإن كانت تأخذ في الاقتراب . وأخيرا برز رجل على الطريق الذي يمتد من السهل إلى

بيت ماتيو . كان يعتمر القبعة المدببة التي يعتمرها ساكنو الجبال ، وكان ملتحيا خلق الثياب يجر نفسه في عناء

مستعينا ببندقية ، ويبدو عليه أنه أصيب في فخذه منذ قليل . إنه خارج على القانون قصد المدينة ليلا لشراء البارود ، فوقع أثناء الطريق في كمين أعدته وحدة المشاة السريعة الكورسيكية . ومن حسن حظه أنه استطاع التراجع بعد دفاع مستميت والجنود يلاحقونه عن كثب ، ويطلقون عليه النار من صخرة إلى أخرى . كانت المسافة بينه وبينهم قصيرة وجرحه يحول دون بلوغه الأجمة قبل أن يلحقوا به . قارب فورتيناتو ، فقال :

أنت ابن ماتيو ؟

_ أجل .

_ أنا جيانو سوبييرو . يتعقبني أصحاب الياقات الصفراء . خبئني ! لا أقدر على مزيد من السير .

_ ماذا سيقول أبي إن خبأتك دون إذنه ؟

_ سيقول إنك أحسنت صنعا .

_ ما أدراك ذلك ؟

_ خبئني حالا ! إنهم قادمون .

_ انتظر حتى يعود أبي !

_ كيف أنتظر ؟ ! عليك اللعنة . سيكونون هنا بعد خمس دقائق . تعال خبئني وإلا قتلتك !

رد عليه فورتيناتو بكل برود : بندقيتك خالية ، وليس في حزامك رصاص .

_ معي خنجري الصغير .

_ ولكن هل لك مثل سرعتي في الجري ؟ !

ووثب بعيدا عن متناول الرجل الذي قال : لست ابن ماتيو فالكون ! هل ستدعهم يقبضون علي أمام بيتك ؟ !

بدا التأثر على الصبي ، فقال مقتربا : ماذا ستعطيني إن خبأتك ؟

فتش الطريد جيبا جلديا يتدلى من حزامه ، وأخرج قطعة نقد فئة خمسة فرنكات ، لا ريب في أنه ادخرها لشراء الذخيرة . ابتسم فورتيناتو لمنظر القطعة الفضية فخطفها وقال لجيانيتو : لا تخش شيئا !

وأحدث حالا حفرة في جرن تبن يلاصق البيت ، وتكوم جيانيتو داخلها فغطاه الطفل بطريقة تتيح له التنفس دون أن يرتاب أحد في أن الجرن يخفي رجلا . وأعمل الصبي تفكيره أكثر ، فوضع قطة مع صغارها على الجرن حتى لا يبدو عليه أنه حُرك منذ حين قريب . وعندما لمح آثار الدم على الطريق جنب البيت غطاها في عناية بالتراب ، ثم استلقى في الشمس تام الهدوء . وبعد دقائق توقف أمام البيت ستة رجال يرتدون أزياء بنية لها ياقات

صفر ، على رأسهم ضابط من أقارب فالكون الأباعد ( تمتد جذور القرابة في كورسيكا أبعد مما تمتد في مكان آخر ) اسمه تيودور جامبا ، وكان رجلا نشيطا يخشاه المطاريد ؛ إذ قنص الكثيرين منهم . قال عندما دنا من فورتيناتو : طاب يومك يا بن العم الصغير . لشد ما زدت طولا ! أرأيت رجلا يمر من هنا منذ قليل ؟

قال الصبي متبسطا : ليس لي حتى الآن مثل طولك يا بن العم .

_ ستصبح عما قريب في مثل طولي ، ولكن ألم تر رجلا يمر من هنا ؟ أخبرني !

_ أخبرك إن كنت رأيت رجلا ؟ !

_ نعم . رجل ذو قبعة مدببة من القطيفة السوداء ، وصديري مطرز بالأحمر والأصفر .

_ رجل ذو قبعة مدببة من القطيفة السوداء ، وصديري مطرز بالأحمر والأصفر ؟ !

_ نعم . أجب حالا ، ولا

 تعد أسئلتي !

_مر هذا الصباح راعي الأبرشية على فرسه بييرو ، وسألني عن حال أبي فأجبته .

_ آه أيها النذل الصغير ! أنت تتماكر . أخبرني حالا عن الطريق الذي سلكه جيانيتو ! إننا

نبحث عنه ، وأنا واثق أنه سلك هذا الطريق .

_ من يدري ؟ !

_ من يدري ؟ ! أعرف أنك رأيته .

_ أيقدر نائم أن يرى المارة ؟ !

_ لم تكن نائما يا صعلوك . أيقظك صوت الرصاص .

_ إذن ترى يا بن العم أن بنادقك تسبب كثيرا من الضوضاء . بندقية أبي لها نفس المزية .

_ ليأخذك الشيطان أيها الوغد الصغير اللعين . لاشك عندي في أنك رأيت جيانيتو ، وربما خبأته .

تعالوا يا رفاق ! ادخلوا البيت وانظروا إن كان رجلنا فيه ! لم يكن يستطيع السير إلا على قدم واحدة ، وليس

لديه وعي كافٍ كي يبلغ الأجمة وهو يعرج ، ثم إن الآثار الدامية تتوقف هنا .

سأل فورتيناتو ناخرا : ماذا سيقول أبي ؟ ! ماذا سيقول حين يعلم أنكم دخلتم بيته في غيبته ؟ !

قال الضابط آخذا بأذن الصبي : يا صعلوك ، أتعلم أنه لم يبق علي إلا أن أجعلك تغير لهجة حديثك ؟

ربما تتحدث بشكل مغاير بعد أن أضربك عشرين ضربة بحد سيفي .

واصل فورتيناتو نخيره ، وقال مؤكدا : أبي هو ماتيو فالكون .

قال الضابط : أيها النذل الصغير ، تعرف جيدا أنني قادر على أخذك إلى كورت أوباستيا . سأجعلك تنام في زنزانة فوق القش مكبل القدمين ، وسأقطع عنقك على المقصلة إن لم تخبرني بمكان جيانيتو .

انفجر الصبي ضاحكا من هذا التهديد الغريب وكرر : أبي هو ماتيو فالكون .

قال جندي خافض الصوت : أيها الضابط ، لا تدفعنا للشجار مع ماتيو !

بدت الحيرة واضحة على جامبا ، فكلم الجنود الذين دخلوا البيت خفيض الصوت . إن العمل الذي

قاموا به لم يستغرق وقتا طويلا ؛ لأن كوخ الكورسيكي يتألف من حجرة واحدة مربعة مؤثثة بمنضدة

وبعض المقاعد ، وأدوات صيانة البيت ، وآلات الصيد . وفي أثناء ذلك كان فورتيناتو يداعب قطته والاستمتاع

بحيرة الجنود وحيرة ابن عمه باد على محياه . واقترب جندي من الجرن فرأى القطة ، وطعن الجرن بحربة بندقيته دون مبالاة هازا كتفيه كأنه استشعر غرابة شكه . لم يتحرك شيء في الجرن ، ولم يشِ وجه الصبي

بأقل انفعال . لعن الضابط وجنوده حظهم ، ونظروا نحو السهل كأنهم يعتزمون العودة من حيث أتوا ، وفجأة عزم

الضابط على بذل آخر مجهوداته وتجربة مفعول الملاينات والهبات بعد أن اقتنع بأن التهديد لن يجدي

مع ابن فالكون . قال : ابن عمي الصغير ، أنت صبي شديد اليقظة ، وأعرف أنك ستظل على موقفك ، لكن

تذكر أنك تلعب لعبة شريرة معي ، ولولا خوفي من خلق المتاعب لابن عمي ماتيو _ ليأخذني الشيطان _ لأخذتك معي . _ يا للحقارة !

_ ولكن عندما يعود ابن عمي سأخبره بفعلتك ، وسيجلدك عقابا لك على أكاذيبك .

_ لا تقل هذا !

_ سترى . ابقَ على حالك! كن صبيا طيبا وسأمنحك شيئا !

_ اسمع يا بن عم ! دعني أنصحك ! إذا طال انتظارك سيبلغ جيانيتو الأجمة ، وسيحتاج الأمر عندئذ إلى

شخص أذكى منك لإدراكه .

أخرج الضابط من جيبه ساعة فضية تسوى قرابة عشرة كرونات ، وعندما لمح بريق عيني فورتيناتو حال

رؤيتها ، قال ممسكا بطرف سلسلتها الفولاذية : يا صعلوك ، إنك تحب نيل ساعة مثل المعلقة في عنقك ، أليس

كذلك ؟ ألا تحب أن تسير في شوارع بورت فيكيو مثل طاوس ؟ يسألك الناس عن الوقت فتقول : هاؤم انظروا

ساعتي !

_ حين أكبر سيعطيني عمي الكابورال ساعة .

_ أجل . ولكن ابن عمك الصغير نال واحدة قبلك ، بيد أنها ليست في جمال هذه الساعة ، ثم إنه أصغر منك .

تنهد الصبي ، فقال الضابط : حسنا ، أتحب هذه الساعة يا بن عمي الصغير ؟

نظر فورتيناتو إليها شزرا ، فصار مثل قط أعطي دجاجة كاملة ليمارس معها  نوعا من الرياضة دون أن يكون له الحق في أكلها ، فهو ينظر من حين إلى آخر بعيدا عنها ليقاوم إغراء أكلها ، وفي أثناء ذلك يلعق لسانه ، ويبدو عليه كأنه يقول لسيده : ما أقسى مزاحك !

على كل حال بدا الضابط ملحفا في عرض ساعته دون أن يمد فورتيناتو إليها يده ، إلا أنه قال مبتسما في مرارة :

لماذا تعبث بي ؟ قال الضابط : رباه ! لست أعبث بك . أخبرني فقط أين جيانيتو وخذ الساعة !

ابتسم فورتيناتو في سذاجة ، وثبت عينيه السوداوين في عيني الضابط محاولا أن يقرأ فيهما صدق كلماته .

صاح الضابط : لأفقدن شارة كتفي إن لم أعطك الساعة بناء على هذا الشرط . هؤلاء الرفاق يشهدون على ما أقول . لا يمكن أن أتنكر لشرطي .

وكان خلال كلامه يدني الساعة قليلا قليلا من الصبي حتى مست وجهه الشاحب الذي دل بوضوح على الصراع

الذي كان يتفاعل في نفسه بين الطمع وبين صون حق الضيافة . وفاض صدره بالانفعال ، وبدا وشيك الاختناق

بينما كانت الساعة تتمايل وتتقلب وتلامس خده أحيانا . وأخيرا امتدت يده إليها في أناة حتى مسها بأنامله إلى

أن استقرت بكل ثقلها في يده والضابط ما انفك يمسك بالسلسلة . بدا كأن الساعة التهبت نارا في ضوء الشمس .

كان الإغواء هائلا . رفع فورتيناتو يسراه وأشار من فوق كتفه بإبهامه إلى الجرن الذي يتكئ عليه . فهم الضابط مغزى الإشارة حالا ، وأسقط طرف السلسلة ، فأحس فورتيناتو أنه ملك الساعة الوحيد . قفز رشيقا مثل غزال

ووقف على مسافة عشر أقدام من الجرن الذي شرع الجنود في تقليبه فورا . شوهدت حركة داخله ، وأطل رجل

مخضب بالدم يحمل في يده خنجرا . حاول الوقوف لكن رجله المتيبسة عاقته فسقط ، وفي الحال صارعه الضابط

وانتزع خنجره فاستسلم . وبعد أن صار مقيدا طريحا على الأرض شبه حزمة حطب التفت إلى فورتيناتو الذي

كان اقترب من المشهد ، وقال مزدريا أكثر منه غاضبا : يا بن ال . . .

فرمى إليه الصبي القطعة الفضية التي كان تلقاها منه شاعرا بأنه ماعاد جديرا بها ، إلا أن جيانيتو لم يأبه بذلك

وقال للضابط في برود شديد : عزيزي جامبا ، لا أقدر على المشي . يجب أن تحملني إلى المدينة .

فأجابه أسيره القاسي : ستجري توا أسرع من الوعل . اطمئن ! إنني مسرور بالقبض عليك إلى درجة الرغبة في

حملك على ظهري مسافة فرسخ دون أن يمسني لغوب ، ثم إننا سنعد لك محفة من عباءتك ومن بعض الأغصان

، وسنجد بعض الجياد في مزرعة كريسبولي .

قال الأسير : حسنا ، وستضع قليلا من القش على المحفة لأكون أكثر راحة . وبينما كان بعض الجنود مشغولا

بإعداد نقالة من أفرع الكستناء ، وبقيتهم مشغولة بتضميد جرح جيانيتو ظهر ماتيو وزوجه بغتة في أحد محاني

الطريق الذي يفضي إلى الأجمة . كانت الزوج تترنح تحت وقر كيس ضخم مليء بثمار الكستناء وزوجها يمشي

الهوينى إلى جانبها حاملا بين يديه بندقية ومعلقا أخرى في كتفه ، فما يليق بالرجل أن يحمل سوى أسلحته . وعندما رأى الجنود بدر إلى ذهنه أنهم جاؤوا للقبض عليه ، ولكن لماذا يبدر إليه هذا الخاطر ؟ هل نازع العدالة

في الآونة الأخيرة ؟ كلا . فما سبق له أن تمتع بمثل السمعة الحسنة التي يتمتع بها الآن حتى قيل إن له سمعة حسنة لا يتمتع بمثلها سواه ، بيد أنه كورسيكي وجبلي ، وقلة هم الكورسيكيون الجبليون الذين لا يجدون

لأنفسهم زلة عند التمعن في ماضيهم ، مثل إطلاق رصاصة أو طعنة خنجر ، وما إلى ذلك من سفاسف . إن

ماتيو أكثر نقاوة ضمير من سواه ؛ فهو لم يصوب بندقيته على أي رجل منذ ما يزيد على عشر سنوات ، إلا أنه كان يديم الحذر ، ويضع نفسه في موقف مناسب للدفاع الجيد عند الضرورة . قال لجيوسيبا : يا امرأة ، أنزلي

الكيس ، وتأهبي !

فأطاعته سريعة ، فأعطاها البندقية المعلقة على كتفه التي يحتمل أن تضايقه ، وتقدم وئيدا نحو البيت رافعا بندقيته بين الأشجار التي تحف الطريق متأهبا عند أدنى إشارة عدائية للاختباء خلف أكبر تلك الأشجار حيث يمكنه إطلاق النار مستورا . وسارت زوجه خلفه حاملة سلاحه الاحتياطي وصندوق ذخائره ؛ فواجب المرأة الصالحة

أن تحمل سلاح زوجها حال القتال . وعلى الجانب الآخر اضطرب الضابط اضطرابا عظيما وهو يرى ماتيو

يتقدم على هذه الشاكلة حذر الخطا رافعا بندقيته وأصبعه على الزناد . قال لنفسه : لو صدف وكان ماتيو قريبا

لجيانيتو أوصديقا له يرغب في الدفاع عنه ببندقيته فإن رصاصه سيصل إلينا مثل رسالة بريدية لاريب في وصولها . وإذا ما رأى أنني لا أقيم وزنا لقرابتنا ... ؟ ! ووسط هذا الاضطراب اتخذ خطوة جريئة هي التقدم

وحيدا إلى ماتيو وإخباره بالأمر ، ومبادئته بالكلام باعتباره من قدامى عارفيه ، بيد أن المسافة القصيرة التي كانت تفصله عن ماتيو لاحت له طويلة طولا مرعبا . هتف : مرحبا أيها الرفيق القديم ! كيف حالك يا صاحبي الطيب ؟ أنا جامبا ابن عمك .

توقف ماتيو دون أن يرد بكلمة ، ورفع فوهة بندقيته انسجاما مع كلام جامبا بحيث صارت متجهة إلى أعلى عندما وصل إليه هذا . قال الضابط مادا يده : طاب يومك يا أخي . توقفت أثناء مروري لأقول لك ولابن عمي بيبا طاب يومكما . طالت رحلتنا اليوم ، ولكن ليس لدينا مسوغ للشكاة ؛ لأننا نلنا جائزة شهيرة : قبضنا توا على جيانيتو سوبييرو .

صاحت جيوسيبا : الحمد لله . سرق منا عنزا حلوبا الأسبوع الفائت .

هدأت تلك الكلمات روع جامبا . قال ماتيو : يا للشيطان البائس ! كان جائعا .

تابع الضابط يقول في شيء من الخزي : قاتل الشرير ليثا . قتل أحد جنودي . ولم يكتفِ بذلك ، بل كسر ذراع

كابورال تشادرون . هذا لا يهم كثيرا فما هو إلا فرنسي ، ثم إنه كان مختبئا بصورة جيدة حتى ليعجز الشيطان

عن الاهتداء إليه ، ولولا ابن عمي الصغير فورتيناتو لاستحال على اكتشافه .

صرخ ماتيو : فورتيناتو !

ورددت الزوجة فورتيناتو !

_ أجل . كان جيانيتو مختبئا تحت الجرن هناك إلا أن ابن عمي الصغير كشف لي حيلته . سأطلب من عمه الكابورال أن يرسل إليه هدية ثمنا لعنائه في هذا الشأن ، وسيرد اسمه واسمك  في التقرير الذي سأرسله إلى المدعي العام .

قال ماتيو خفيض الصوت : عليه اللعنة .

وانضم ثلاثتهم للجنود . كان جيانيتو طريحا على المحفة استعدادا للانطلاق . وحين رأى ماتيو وجامبا معا ابتسم ابتسامة غريبة ، وأشاح بوجهه نحو البيت وبصق على عتبة بابه قائلا : بيت خائن !

ولا يمكن أن يجرؤ على نعت ماتيو بالخيانة إلا امرؤ أزمع أن يموت ؛ فرد الإهانة لن يكون إلا طعنة خنجر لا تحتاج إلى تكرار ، ومع ذلك فإن ماتيو لم يزد على أن وضع يده على جبينه فعل من أحس بإغماء . وكان فورتيناتو دخل البيت عند مجيء أبيه ، ولكن هاهو الآن يبرز ثانية حاملا صحفة حليب قدمها إلى جيانيتو غاضا

بصره عنه ، فصرخ هذا عالي الصوت : اغرب عن وجهي !

ثم التفت إلى جندي ، وقال : اسقني أيها الرفيق !

وضع الجندي زمزميته في جيانيتو فشرب . شرب الماء الذي قدمه إليه من تبادل معه إطلاق النار منذ قليل ،

ثم طلب منهم أن يعصبوا يديه فوق صدره عوض عصبهما خلف ظهره . قال : أريد أن أرقد مرتاحا .

فسارعوا يفعلون ما يرضيه . بعدئذ أعطى الضابط إشارة الانطلاق مودعا ماتيو _ الذي لم يبادله الوداع _ وهبط

الوادي عجل الخطا . مرت قرابة عشر دقائق قبل أن يتكلم ماتيو . كان الصبي ينظر قلقا مرة إلى أمه ومرة إلى أبيه الذي مال على بندقيته محدقا إليه في غضب مركز . قال ماتيو أخيرا في صوت هادىء ،ولكنه مخيف لمن يعرفه : بدايتك حسنة !

صاح الصبي متقدما إلى الأمام كأنه يهم بالارتماء على ركبتي أبيه : أبتاه !

لكن ماتيو صاح به : إليك عني !

فوقف ينتحب على مبعدة خطوات . واقتربت جيوسيبا التي اكتشفت لتوها الساعة التي كان طرف سلسلتها

يبرز من جيب سترة فورتيناتو . سألته صارمة الصوت : من أعطاك هذه الساعة ؟ !

قال : ابن عمي . . . الضابط .

أمسك فالكون بالساعة وهشمها كسرا على إحدى الصخور . قال : يا امرأة ، أهذا الولد من صلبي ؟ !

احمر خدا جيوسيبا ، وقالت : ماذا تقول يا ماتيو ؟ ! أتعرف مع من تتكلم ؟ !

_ حسن جدا . هذا أول فرد من أفراد العائلة يخون .

زاد نحيب فورتيناتو وتشنجه بينما أبوه يحدد النظر إليه ، ثم إنه ضرب الأرض بعقب بندقيته ، وحملها على

كتفه ، وقصد الأجمة طالبا من فورتيناتو أن يتبعه ، فامتثل طلبه . أسرعت جيوسيبا خلف الأب ،وأخذت بذراعه .

قالت مرتجفة الصوت مثبتة عينيها السوداوين في عيني زوجها لتقرأ فيهما ما يدور في وليجة نفسه : إنه ابنك .

قال : دعيني لشأني ! أنا أبوه .

عانقت جيوسيبا ولدها ،ودخلت البيت تبكي ، وركعت أمام صورة العذراء ، وصلت في حرارة وقوة . سار فالكون قربة مائتي خطوة على الطريق ، ولم يتوقف إلا عندما وافي واديا صغيرا ، فهبط قاعه . نبش الأرض

بعقب بندقيته ليتعرف ليونتها وسهولتها للحفر ، فبدا المكان مناسبا لما نواه . قال : فورتيناتو ، قف عند تلك الصخرة الكبيرة !

فنفذ الصبي الأمر ، ثم ركع . قال الأب :ادعُ !

فصرخ : أبتاه ! أبتاه! لا تقتلني !

كرر ماتيو في صوت مروع : ادع !

رتل الصبي متلعثما ناحبا دعاء بيتر ودعاء كريدو ، وفي ختام كل دعاء كان الأب يقول : آمين !

سأل : أهذا كل محفوظك من الأدعية ؟

أجاب فورتيناتو : أحفظ يا أبي دعاء إيف ماريا ، والابتهال الذي لقنتنيه خالتي .

_ إنه طويل جدا ، ولكن لا بأس في ترتيله .

أنهى الصبي الابتهال في صوت ما يكاد يبين ، فسأل الأب : انتهيت ؟

قال : أبتاه ! ارحمني ! سامحني ! لن أفعلها ثانية . سأتوسل لابن عمي الكابورال ليعفو عن جيانيتو .

وكان لا يزال يتكلم عندما رفع جيانيتو البندقية ، وسدد قائلا : ليسامحك الله !

حاول الصبي يائسا الوقوف والتشبث بركبتي أبيه ، ولكن بعد فوت الوقت . أطلق ماتيو النار ، وقتل

فورتيناتو . رجع إلى البيت دون أن ينظر إلى الجثة ؛ ليجلب معولا يواريها به . وما سار خطوات حتى

لاقى جيوسيبا التي أفزعتها الطلقة ، فأسرعت إلى هناك . صرخت : ما فعلت ؟ أجاب : العدل .

_ أين هو ؟

_ في الوادي . سأقبره . مات نصرانيا . سأقيم قداسا على روحه . أرسلي إلى صهري تيودور بيانتشي ؛

ليحضر ، ويقيم معنا !

* : للكاتب الفرنسي : بروسبير ميريمييه .

وسوم: 640