مع الإذاعية أميرة سليمان

إبراهيم خليل إبراهيم

إبراهيم خليل إبراهيم

[email protected]

الإذاعية أميرة سليمان :

الميكرفون عشقي واعتز بمستمعي فتراتي وبرامجي الإذاعية

الإذاعية أميرة سليمان عشقت الإذاعة منذ أن كانت طالبة تدرس العلم وبعد حصولها على المؤهل الجامعي تقدمت إلى اختبارات المذيعين الجدد لإذاعة جنوب الصعيد ونجحت وبعد سنوات انضمت إلى أسرة إذاعة القاهرة الكبرى وفي هذا الحوار قالت :

•في البداية نود التعرف من الإذاعية أميرة سليمان على تعليمك وحب فن الحوار؟

حرص والدي على تعليمي في مدارس اللغات وأثناء الدراسة الابتدائية كنت أغني باللغة الإنجليزية بالإضافة إلى إجراء حوارات متنوعة مع الزملاء والأصدقاء .

•ماسر تحولك من الهندسة إلى التربية؟

بعد حصولي على شهادة الثانوية العامة التحقت بكلية الهندسة جامعة الزقازيق وبعد عام دراسي تركتها والتحقت بكلية التربية قسم اللغة الإنجليزية جامعة جنوب الوادي نظرا لعمل والدي الطبيب في أسوان .

•هل تحقق أملك بالعمل في المجال الإذاعي؟

 نعم فبعد حصولي على الليسانس حصلت على دورات في اللغة الإنجليزية وأيضا في الكمبيوتر بالجامعة الأمريكية وتحقق أملي حيث التحقت للعمل مقدمة برامج بإذاعة جنوب الصعيد التي تبث إرسالها من أسوان .

•ماطبيعة برامج الإذاعية أثناء عملك في إذاعة جنوب الصعيد؟

 من البرامج التي قدمتها في إذاعة جنوب الصعيد أذكر على سبيل المثال : رحلة سياحية وقدمته باللغة الإنجليزية مع الترجمة إلى العربية ومن خلال هذا البرنامج كنت أجري الحوارات مع زائري محافظة أسوان من السائحين الأجانب وأيضا من البرامج (حدوته قبل النوم) الخاص للأطفال .

•متى عملت في إذاعة القاهرة الكبرى؟

بعد 3 سنوات من العمل بإذاعة جنوب الصعيد انتقلت إلى إذاعة القاهرة الكبرى .

•لماذا حرصت على العمل مذيعة تنفيذ؟

 في عام 2007 تقدمت إلى اختبارات مذيعي التنفيذ لعشقي العمل على الهواء مباشرة مع المستمعين ووفقني الله ومن خلال ميكرفون إذاعة القاهرة الكبرى نفذت العديد من فترات الربط والمفتوحة على الهواء مباشرة ومن الفترات التي أعتز بها تلك التي يخرجها المخرج الإذاعي المبدع عبد العزيز عبد المجيد الذي يعشق عمله بصورة متميزة .

•في ذاكرة كل إنسان بعض الأعمال التي لاتنسى فماهى فتراتك التي بذاكرتك وتعتزين بها؟

من الفترات التي مازالت بخاطري لقاءاتي مع القانوني والقيادي مختار نوح  والإعلامي القدير فهمي عمر رئيس الإذاعة المصرية الأسبق في يوم الإعلاميين 2013  ود. أيمن نور واللواء محمود زاهر والأديب والصحفي والمؤرخ إبراهيم خليل إبراهيم والشاعر والناقد أحمد السلاموني والشاعر صبحي بشاي عضو رابطة شعراء العامية المصرية والفنان سامح يسري وذلك على سبيل المثال لا الحصر .

•ماطبيعة فتراتك الإذاعية المفتوحة ؟

فتراتي الإذاعية المفتوحة وطنية وسياسية واجتماعية ودينية وفنية وثقافية والمداخلات التليفونية التي تتم أثناء فتراتي الإذاعية تسعدني ولاحجر على الآراء التي تلتزم بآداب الحوار واحرص على تطبيق الحرية المسئولة وميثاق الشرف الإعلامي .

•ماذا عن القراءة في حياتك؟

 تعد القراءة من أهم الأشياء في حياتي وحرصت على قراءة كتب الكاتب الصحفي عبد الوهاب مطاوع والمبدع علاء الأسواني والأديب الصحفي إبراهيم خليل إبراهيم وأقرأ للشعراء صلاح جاهين وعبد الرحمن الأبنودي وفاروق جويدة ونزار قباني وأحمد السلاموني .

•الميكرفون ماذا يمثل لك وهل تؤثر حياتك على عملك بالإذاعة؟

 الميكرفون عشقي وأحرص عندما أكون في فترات التنفيذ على فصل الحياة الخاصة عن الحياة العملية وأيضا أحب العمل بطبيعتي دون تكلف لأن الصدق يصل بدون جوازات مرور لكل المستمعين والمستمعات .

•عملت فترة في قناة صحتي الفضائية فحديثنا عن تلك التجربة ولماذا لم تستمر؟

تجربتي مع قناة صحتي الفضائية أفادتني كثيرا وخاصة في عشقي للكاميرا بجانب الميكرفون وقدمت على الهواء مباشرة برنامجي ( صحة لايف ) وجذب الكثيرين من المشاهدين لمتابعته ولكن فوجئت بقرار من الإدارة يطلب تسجيل البرنامج بدلا من إذاعته على الهواء فرفضت وتركت القناة بكل تقدير وإجلال لأسرة القناة .

•ماحلمك الإذاعي؟

أحلم بتقديم فترة مفتوحة يومية تكون ذاكرة تاريخية للوطن.

•بيت شعري في خاطرك الآن .. ماهو؟

أذكر قول الشاعر الكبير صلاح جاهين :

على اسم مصر التاريخ يقدر يقول ما شاء

أنا مصر عندي أحب وأجمل الأشياء