مع محمد الربع

محمد الربع

في حوار صحفي مع كيان شجون

كيان شجون

لسنا مستعدون للتراجع عن سقف الحرية الذي ناضل الكثيرون من أجل الوصول إليه عناوين جانبية اتمنى ان ارى في بلادي إعلام حر بعيداً عن الإعلام التحريضي والهدام والطائفي إعلام همه نقل الحقيقة والنهوض بالبلاد وليس إخفائها وإشعال الحروب وتبريرها فكرة برنامج عاكس خط جاءت كحلقة واحدة رداً على تصريحات عبده الجندي الناطق باسم الحكومة سابقاً واستمرت إلى أن وصلت لقرابة سبعين حلقة إذا الساكت في هذا الزمن يدفع ثمن سكوته فكيف بمن يرفع صوته ويتكلم ! بالنسبة لي من البداية لم أفكر في الثمن الذي سأدفعه ولكن في التأثير الذي سأحدثه والجديد الذي سأقدمه مقدمة محمد الربع إنسان بسيط يحلم بأن يعيش بحرية وأمان يفرح لفرح الناس ويحزن لحزنهم ، تعرض للكثير من الصعاب ، ولكن بإرادته القوية تغلب على كل الصعاب حاوره كيان علي شجون

من هو محمد الربع ؟؟ ــ هو موطن يمني من مدينة ريفية بعمران يعيش حالياً نازحاً بمدينة أخرى . كيف بدأت مسيرتك المهنية ؟؟ ــ درست الإخراج التلفزيوني وبالصدفة انتقلت من خلف الكاميرا إلى أمامها كمقدم برامج .

هل حققت كل أحلامك ؟؟ وما هي الأحلام التي لم تحققها وتتمنى أن تحققها ؟؟ ـــ في بلادنا أصعب مهمة هي تحقيق الأحلام ولهذا معظم أحلامنا وأمانينا عند الآخرون هي حقوق وأساسيات مسلّم بها ، ولكن مازالت لدينا تعتبر أحلام لا نعرف متى ستتحقق . حلمي أن أراء بلادي تعيش في أمن واستقرار واكتفاء ذاتي لا تتسول أحد ولا تستجدي أحد . أما على الصعيد المهني فأتمنى أن أراء في بلادي إعلام حر بعيداً عن الإعلام التحريضي والهدام والطائفي . إعلام همه نقل الحقيقة والنهوض بالبلاد وليس إخفائها وإشعال الحروب وتبريرها. إلى ماذا يطمح بعد محمد الربع أن يكون في المستقبل ؟؟ ـــ أطمح أن أكون مواطن لي حريتي في الكلام والتعبير والتحرك والعيش بأمان لا أكثر ما هي الصعوبات التي واجهتك في حياتك المهنية ؟؟ ـــ الصعوبات كثيرة .. صعوبات إنتاجية وصعوبات أمنيه وصعوبات مجتمعية ومادية . ولا ينُجز أي عمل في الدنيا إلا بوجود صعوبات. كيف جاءت لك فكرة برنامج عاكس خط ؟؟ ـــ جاءت كحلقة واحدة رداً على تصريحات عبده الجندي الناطق باسم الحكومة سابقاً واستمرت إلى أن وصلت لقرابة سبعين حلقة . في برنامج صح النوم 1 و صح النوم 2 هل واجهتك صعوبات في هذا البرنامج ؟؟ ـــ نعم كما أسلفت لكل عمل صعوباته كان أهما في البرنامج جمع المعلومة والتنسيق بين الدول والأماكن الذي سنزورها بالإضافة إلى كيفية تبسيط الفكرة للمشاهد اليمني وإيصالها له لكي يستفيد مما نقدم له . في مجتمعنا دائما للحرية والتعبير عنها ثمن . فما الثمن الذي دفعه محمد الربع خصوصا بعد برنامج عاكس خط الذي كشف للناس كذب وطغيان النظام السابق ؟؟ إذا الساكت في هذا الزمن يدفع ثمن سكوته فكيف بمن يرفع صوته ويتكلم !

لابد من دفع الضريبة ولكن هذا لن يكون عائق في إيصال رسالتنا للناس وبالنسبة لي من البداية لم أفكر في الثمن الذي سأدفعه ولكن في التأثير الذي سأحدثه والجديد الذي سأقدمه. هل التهديدات التي تلقيتها أثرت على حياتك الأسرية والمهنية ؟؟ أو جعلتك تفكر في التوقف وعدم تكملة مشوارك للحرية ونقل الحقيقة ؟؟ ـــ أحيانا نعم تكون عائق نفسي في إنجاز العمل بالشكل المطلوب ولكن إذا توقفنا عندها فلن نتقدم خطوه ولن ننطق بكلمة ومادام العمر والأجل بيد الله فلا خوف مما ستحدثه أيادي البشر، وكما أننا لسنا مستعدون للتراجع عن سقف الحرية الذي ناضل الكثيرون من أجل الوصول إليه . ما هو رأيك في الأحداث الأخيرة في اليمن والوطن العربي وظهور داعش ؟؟ ومن هو المتسبب بهذه الأحداث برأيك ؟؟ ـــ سحابة صيف وستزول إن شاء الله والأمة تعيش مرحلة مخاض سيولد بعده وضع جديد أكثر صفاء ونقاء مما نحن فيه فكلما زادت عتمة الليل كلما اقتربنا من طلوع الفجر . كلمة أخيرة .... ـــ شكرا لكم على الاستضافة ودمتم والوطن بأفضل حال.