النساء فرضن أنفسهن وأصبحن جزء فعال من المجتمع

النساء فرضن أنفسهن

وأصبحن جزء فعال من المجتمع

ورفضن ثقافة التبعية والتهميش

فائز سالم بن عمرو

[email protected]

مقدمة : الاعلامية صفية محمد علي باسودان سعودية من جازان مراسلة في صحيفة جازان نيوز ، ومحررة في صحيفة المدينة ملتحقة بجامعة جازان قسم صحافة واعلام ، مهتمة بالعمل الخيري والاجتماعي والثقافي مشاركة في اصدار في مجلة ايادي الثقافية وعملت في جمعية الملك فهد الخيرية . صدر لها كتاب ادبي مطبوع بعنوان: عباد النساء ، وهناك كتاب آخر سيصدر ان شاء الله قريباً " بعنوان غياهب "

باسودان : مصطلح الكتابات النسائية أو الأدب النسائي ، سيبقى هذا السؤال قائم ولن يصل إلى نتيجة حتمية، وفي نهاية الأمر فالرجل والمرأة كلاهما نفس واحدة. بمعنى ان ما تكتبه المرأة أو ما يكتبه الرجل هو أدب الإنسان.

 باسودان : على المراة ان تتجاوز الصورة النمطية والثقافة القاصرة .. لا بد للمراة ان تظهر قضاياها الاجتماعية والوطنية والإنسانية.

 باسودان : سبب الحراك الثقافي والفكري في السعودية تطور التعليم وحصولها على نصيبها الكامل منه ، والثورة المعلوماتية والإعلامية التي أتاحت لها ولغيرها متابعة الجديد، والاحتكاك المباشر بالثقافات الأخرى

باسودان : المرأة أكثر نظراً إلى البيئة الاجتماعية العربية التي تنظر إلى المرأة في إطار محدود بالبيت والطاعة والتبعية للرجل. ومع الوقت سيتقبل المجتمع وضع المرأة الجديد اللائق.

 باسودان : الإسلام السياسي سيجد نفسه أما ان يلبي طموحات المواطنين رجالاً ونساءً، وأما ان يجهز نفسه أمام ربيع عربي آخر.

 باسودان : واجب النساء ان يكتبن ويبدعن أياً كان موضوعهن ومنهجن، في النهاية يمثلن المجتمع.

س : يتحدث البعض عن الكتابات النسائية أو الأدب النسائي ، هل يوجد كتابات نسائية لها مواضيعها وأسلوبها تختلف عن الكتابات الرجالية ، وهل هذا التفريق واقعي وقائم ؟

ج : سيبقى هذا السؤال قائم ولن يصل إلى نتيجة حتمية، وفي نهاية الأمر فالرجل والمرأة كلاهما نفس واحدة. بمعنى ان ما تكتبه المرأة أو ما يكتبه الرجل هو أدب الإنسان.

س2 : ظلت المرأة في كثير من الأقطار العربية محصورة في صفحة المرأة وتتحدث عن الموضة والأمومة والطبخ , كيف تستطيع المرأة كسر هذه النمطية واثبات نفسها وقضاياها ، وتجاوز الصورة النمطية والثقافة القاصرة التي لا ترى المرأة خارج هذه الموضوعات العائلية والهامشية ؟

ج : هذا يصح بالنسبة لتبويب الصحيفة. هناك دائماً أقسام تعتني بالمطبخ والزينة والموضة، وما إلى ذلك. لكن هناك صفحات أيضاً تظهر فيها المرأة مناقشة في القضايا الاجتماعية والوطنية والإنسانيةمثال ذلك: أول امرأة سعودية تشرف على صفحة نسائية في الستينيات من القرن الماضي الشاعرة ثريا قابل ، ومع ذلك كانت تنشر أشعارها ومقالاتها اجتماعية في الصحف.

س3 : تشهد المملكة العربية السعودية حراكا ثقافيا وإعلاميا وفكريا نسويا تجاوز المحظورات الثقافية التقليدية ، فأصبحت الكاتبة السعودية تتحدث عن قضايا مصيرية وجرئية وترفع مطالبها بشفافية دون خضوع لوصاية الرجل السائدة في المنطقة ، ما هي الأسباب التي أدت بالمرأة السعودية إلى الإبداع والتعبير عن قضاياها في جو تسوده ثقافة تقليدية ؟

ج : أولاً: تطور التعليم وحصولها على نصيبها الكامل منه. 

ثانياً: الثورة المعلوماتية والإعلامية التي أتاحت لها ولغيرها متابعة الجديد، والاحتكاك المباشر بالثقافات الأخرى

س4 : تتحرك المرأة والكاتبة بين ثنائية شديدة التعقيد ، فهي مطالبة بالتعبير عن قضاياها ومواجهة المجتمع والثقافة المعيقة ، ومن ناحية أخرى مطالبة باحترام عادات المجتمع وثقافته وتقاليده ، أو على الأقل عدم معاداة المجتمع والتصادم العنيف معه ، كيف تستطيع الكتابة الحفاظ على التوازن والإيفاء بهذه المعايير التي تبدو متناقضة ؟

ج : هذا ينطبق عليها وعلى الرجل. لكن على المرأة أكثر نظراً إلى البيئة الاجتماعية العربية التي تنظر إلى المرأة في إطار محدود بالبيت والطاعة والتبعية للرجل. ومع الوقت سيتقبل المجتمع وضع المرأة الجديد اللائق.

س5 : شهدت الدول العربية متغيرات سياسية وثقافية وفكرية كبيرة ومتسارعة فيما يعرف بالربيع العربي . إلا إن المرأة ظلت الضحية الأكثر تهميشا في هذا الربيع ، هل ستدفع المرأة فاتورة صعود الإسلام السياسي ، وستكتفي بالجلوس في المقاعد الخلفية ، وتؤدي دور التابع ؟

ج : حتى الآن لا يمكن الحكم على مستقبل المرأة بعد الربيع العربي، وحتى الربيع العربي نفسه لا يمكن الحكم على نتائجه الآن؛ لأنه مازال مستمراً. أما بالنسبة للإسلام السياسي سيجد نفسه أما ان يلبي طموحات المواطنين رجالاً ونساءً، وأما ان يجهز نفسه أمام ربيع عربي آخر.

س6 : على الرغم من ظهور العديد من الأقلام النسائية المشهورة والبارزة في السعودية ، والتي اثبت جدارتها كتابة وأسلوبا وموضوعا . إلا إن الظاهرة النسائية ما زالت تتصف بالفردية وعدم وحدة الهدف والغايات لمشهد فكري متكامل يحيط بجميع قضايا المجتمع وتعقيداته ، كيف نستطيع التأسيس لنشاط نسوى جماعي وموحد موضوعا ونهجا وكتابة ؟

ج : ان كنت فهمت سؤالك جيداً..إذا توحدن على موضوع فمن الصعب توحدن على نهج واحد وطريقة معينة في الكتابة. واجب النساء ان يكتبن ويبدعن أياً كان موضوعهن ومنهجن، في النهاية يمثلن المجتمع.

س7 : من خلال تجربتك الإعلامية والأدبية نرجو إيضاح للمرأة اليمنية وخاصة الحضرمية المراحل التي تمكن المرأة من الانخراط في مجتمعها والتعبير عن قضاياها . وما هي أهم مراحل التي عشتها في تجربتك المميزة ؟

ج : المرأة اليمنية من أكثر النساء العربيات نضوجاً عبر التاريخ، وليسن في حاجة نصائح مني

مراحلي مازلت في البداية سواء في الإبداع أو في الاعلام، وكل يوم هو بداية.