حوار مع المفكر الاسلامي د. خالص الجلبي

حوار مع المفكر الاسلامي

د. خالص الجلبي

د. حمزة رستناوي

[email protected]

س1 : هل نستطيع القول أن الثورة السورية فشلت ؟ و لماذا؟

الثورة السورية انحرفت عن مسارها السلمي إلى العسكري، وهذا يعني تلقائيا أن قرارها لن يكون بيدها كلية ـ على الأقل ـ فالقتال والاحتراب العنيف يعني التسلح، وهذا بدوره يحتاج إلى أسلحة بيد دول، وهي تحتاج لتمويل، وبالتالي دخول دول على الخط عندها أجندتها الخاصة، تتحكم في قرار النصر والهزيمة العسكرية. هذا مع العلم أن النصر العسكري خطير ولو جاء من أي طرف؛ فهو بالنسبة للنظام موت سوريا إلى نصف قرن قادمة أو أقل، بانتظار ثورة جديدة، وإن انتصرت المعارضة المسلحة انطبق عليها ليلة نكاح العنكبوت، أي أن الجناح العسكري يلتهم المدني. كما حصل مع صدام وعصابته، والأسد ورفاقه الثوريين الذين حكموا على مؤسس الحزب ميشيل عفلق بالإعدام، وقتلوا الرجل الثاني في الحزب صلاح البيطار في شوارع باريس. وهذا القانون ينطبق على كل التجمعات الإنسانية وليس العرب استثناء منها. 

س2: ما هو رأيك بمشروع دولة الخلافة الإسلامية؟

الخلافة الإسلامية خرافة. والدولة الإسلامية خرافة أكبر. ووظيفة الدين أي دين أو مبدأ إصلاحي يهدف إلى ثلاث: إرساء العدل الاجتماعي، وترسيخ السلام بين الأنام، وتكوين البوصلة الأخلاقية عند الفرد؛ فالفرد بدون دين وحش، والتخلص من المؤسسة الدينية واجب فهي وحش كاسر، أينما كانت ومهما دانت، من قم إلى الفاتيكان إلى الأزهر، فهذه المؤسسات عبر التاريخ كانت وظيفتها ومازالت تكريس الطغيان السياسي، واغتيال العقل المنظم.

تأمل خطب الجمعة في طول وعرض العالم الإسلامي؟ إنها لا تستحق عناء الاجتماع؛ حيث يتكلم الخطيب عن فواكه الجنة، والمواطن يعيش جحيم أرضية، ويتحدث عن رؤية الله والمواطن لا يرى إلا وجه الشرطي العابس وسوط المخابرات وغدارة الجاندرما.  

س3 : ما سبب ظهور داعش، وما هو تفسيرك للعنف الوحشي الذي يقومون به من قطع الرؤوس و نحوها؟

الدين يمكن أن يكون إيديولوجيا أو رحمة، حسب نوعية الثقافة التي يحملها الفرد، فالصوفي رحمانية، والوهابي يحمل قساوة الصحراء. وبين ذلك توجد فرق لانهائية من المسلمين ونسخ منوعة. ونسخة داعش هي ذلك المزيج الانفجاري من شباب متمرد حاقد محبط يمضي إلى نهاية الشوط في التطرف الأقصى، ويرى في الآخر كافر حلال الدم. وهذه النسخة الإيديولوجية لها نماذج من الفاشيين والنازيين والقرامطة والأزارقة والشيعة والشيوعيين، والبعثيين العبثيين، والقوميين والناصريين والاشتراكيين؛ فهم ليسوا بدعة بل نسخة إنسانية قابلة للتشكل حين اجتماع ظروف تكونها. 

س4: ماحكم الاسلام في اليزيديين؟ و الاديان الاخرى من غير اهل الكتاب؟

الجواب ورد في القرآن، وفي أكثر من موضع، بأن اليهود والنصارى والصابئين ومن يدخل في طريقتهم وديانتهم ومذهبهم، لا خوف عليهم ولا هم يحزنون، طالما آمنوا بالله واليوم الأخر وعملوا صالحا. والقرآن حارب فئتين من حزب الشيطان هما أصل بلاء المجتمعات: المستكبرين والظالمين، وحين تساءلت الملائكة عن جدوى خلق الإنسان كان اعتراضها على سفك الدم وليس الكفر.

س5 : هل الجزية واجبة على غير المسلمين الآن؟ وكيف نعطِّل حكم ورد في القرآن الكريم وطبقه المسلمون في تاريخهم بمن فيه الخلفاء الراشدين؟

الجزية هي حالة القذافي، التي دفعها عن يد وهو صاغر،  وهي حالة حربية بين المجتمعات، كما في دفع تعويضات الحرب، على النحو التي فعلته أوربا مع ألمانيا في الحرب العالمية الأولى.

أما بقية البشر والطوائف والمذاهب والملل و النحل في المجتمع الإسلامي؛ فهي تعامل على أساس المواطنة، لهم مالنا وعليهم ما علينا، في شريعة العدل، التي أمرنا الله أن نقسط فيها، ولو على أنفسنا والوالدين والأقربين، وعلى بقية الأديان والآراء والأحزاب ولو عبدوا الشياطين والجرذ والجراد والقمل والضفادع. 

س6 : ما رأيك في العلويين هل هم مسلمين أو انهم فئة من الشيعة أو هو دين مستقل؟

العلويون أقسام ثلاثة الإسماعيليين والمرشدين وفريق ثالث (الملتحم بالسلطة في سوريا) من كلازية وحيدرية. ومشكلة السوريين معهم ليسوا بما يعتقدون ولكن باستئثارهم بالسلطة؛ وبغيهم، وهم ليسوا سواء كما علمنا القرآن، فالظالمون منهم عائلة الأسد ومن دعمهم، وليس كل عائلة الأسد، بل بمن تورط في القتل والدماء، وهناك الكثير من العلويين الذين يخافون كما هو الحال في الكتلة الرمادية السورية الخائفة. ولذا يجب أن نركز على فكرة الظلم والاستكبار أكثر من الطائفة، ففي كندا من الطوائف أكثر مما هو موجود في سوريا، ولكن لا يستأثر بالسلطة ومعها الظلم تلقائيا أي طائفة وحزب وجماعة، بل هو قانون يحكم بالعدل عموما، ولذا لا مجال لحروب ودماء، وحين اختلف الكنديون قاموا بالتصويت لانفصال مقاطعة كيبك، فكانت النتيجة أن حكمت الأغلبية على بقاء كندا موحدة، وبالمقابل صوت التشيكيون بالانفصال بدون قطرة دم واحدة، أما الصرب الشبيهون بالشوفيين من العلويين وبنو صهيون فأبوا إلا الدم فتدفق مهراقا. 

س7:هل يعتبر صحيح البخاري و مسلم من مصادر التشريع في الاسلام؟

علينا أن نركز على مفهوم العدل؛ فحيث العدل فثم شرع الله، وأي حديث أعرج مضطرب لو كان في البخاري والصحاح التسعة ويتصادم بشكل أساسي مع النص القرآن يتم الاستغناء عنه، ولو كان سنده من بلاتين وفضة، كما في الكثير من الأحاديث (الصحيحة) العرجاء الشوهاء الصلعاء مثل حديث قتل المرتد، ما يشكل معضلة إجرامية لمن يريد أن يغير قناعاته.

س8: هل الحجاب و تغطية شعر الرأس للمرأة من أحكام الشريعة الاسلامية؟ و ماهو حكم السفور؟

اللباس ليس من العقيدة، وعلى المرأة المسلمة أن لا تعمد إلى الإثارة الجنسية في لباسها بكشف الفخذ والنهود وما شابه، مع العلم أن هذا في قبائل الفيليبين وغينيا ونيوزلندا عادي، لأن العري هو ثقافة، ففي أوربا حيث تورط هولاند الرئيس الفرنساوي في علاقة جنسية مع فتاة خلفها  الغراء والإغراء، ومنه فاللباس للفتاة المسلمة يجب أن يحمل شعار التقوى، وفي سورة الأعراف كلام واضح عن وظائف اللباس؛ أنه للظرف المناخي، وللجمال مثل ريش الطيور، والحشمة، ولكن المسلمين اليوم يعتبرون أن اللباس أهم من الشهادتين والصلوات والحج، في قلب لأولويات الإسلام. وهذا الانقلاب في الترتيب هو بسبب الاهتمام بالقشرة أكثر من اللب، ومحاولة السيطرة الجنسية على المرأة.

علينا أن نترك لباس المرأة للمرأة، تتأنق وتلبس كيف تشاء، في إطار الحشمة والأناقة والجمال والجانب العملي. انظر مثلا إلى الكعب الذي يرتفع 25 سم عن الأرض كم هو سخيف، وكم يتسبب في تشويه ومرض الساقين ولكنها عبادة الموضة ؟ فهل نقول لبناتنا افعلوا هذا؟

س 9  : لماذا يقتتل السنة و الشيعة بينما توقفت الحروب الدينية بين المسيحيين في العالم منذ مئات السنوات؟

لأن الجنون هو سيد الموقف، وغياب العقلانية، والتوقف عند مربعات التاريخ، لأمور لسنا مسئولين عنها، ومن يستفيد منها في النهاية المؤسسة الدينية التي يجب أن نريح العباد منها.

س 10  : هل الامبراطورية الامريكية في حالة تراجع و ضعف أمام القوى الصاعدة مثل روسيا و الصين

أمريكا مفلسة، ولن يطول الوقت حين تتحول أمريكا إلى دولة من الدرجة الثانية، في نصف القرن القادم. اقرأ كتاب باول كندي عن الاستعداد للقرن الواحد والعشرين، حيث يذكر أن إنتاج أمريكا العالمي سيتراجع من 35 بالمائة إلى 18 بالمائة في الثلاثين سنة القادمة.

وحسب سوانسون في كتابه الإفلاس القادم فإن أمريكا تخطت عتبة إمكانية الإصلاح الاقتصادي، ولو أن البترول يتم بيعه بغير الدولار فسوف يركب بوش بسكليت ويصبح الدولار ورق دورات المياه عفوا، والأمريكيون يعيشون فوق إمكانياتهم، وربعهم مريض بالبدانة والسكر، والربع بالاكتئاب والنحس، وربع يركض للربح السريع المجنون وتكوين الثروات ولو بطرق الحرام، وقليل من عبادي الشكور. والمستقبل هو للصين ودول المحيط الهادي حيث العمل الدؤوب والإنتاج الحلال. راجع في هذا كتاب آفاق المستقبل لجاك أتالييه مستشار ميتران الأسبق.  

س11: ما هي توقعاتك بالنسبة لإيران و مستقبل الشرق الاوسط؟

أخطأت إيران كثيرا في قتل الأطفال السوريين، والمراهنة على المعتوه بشار البراميلي، ولكن شهوة التوسع هي مثل قصة الجرذ والمصيدة وقطعة الجبن. وهم يقولون أن خسارة دمشق يعني أنهم لن يحتفظوا بطهران وعبدان. وهو ما سيحدث في نصف قرن القادم التي ستتغير فيها شعوب المنطقة بما فيها الشعب الإيراني، والمستقبل هو لدول تقوم على العدل والعقلانية، وليس على مسرحيات تاريخية، ولطم الوجوه، وسلخ الجلود بالسلاسل والسواطير لقضايا انتهت وعف عليها الزمن، ولكنها المؤسسة الدينية؟ وكسب 20 بالمائة من جيوب المغفلين، كما هو الحال في كل المؤسسات الدينية قديما وحديثا. تأمل في الملابس والقلانس والقبب والعمائم والملابس المزركشة اللامعة لرجال الدين هل يشبهون في شيء الأنبياء الذين جاؤوا بالكلمة الطيبة.؟

جاء في الإنجيل عن هذا النموذج أنهم يطيلون صلواتهم ولحاهم، ويحبون المجلس الأول في الولائم، وأن يقبل الناس أيديهم ويتبركوا بهم.

قال المسيح عنهم: إنهم مثل القبور من الخارج مطلي أبيض ومن الداخل نجاسات وعظام أموات ... والويل لكم يوم الدينونة.

س12: هل تدخل امريكا في قتال داعش سيكون لمصلحة السوريين أم مصلحة الاسد و ايران؟

لمصلحة أمريكا فهي تنصر فريقا على فريق بما هو في مصلحتها أكثر من مصلحة أي طرف هل سمعتم بقصة القطين وقطعة الجبن والقرد الناسك؟

زعموا أن قطين تنازعا على قطعة من الجبن الشهي فأرادوا الاحتكام إلى قرد ناسك عابد شاع ذكره أنه أعدل العادلين قد نصب ميزانه وهو يقول أنا العدل أنا المساواة أنا الديمقراطية..

اقترب القطان منه وهو منشغل بالصلاة بجنب البحر، حتى إذا فرغ من صلاته وتسبيحاته التي لا تنتهي التفت إليهم وقال يا أولادي ماذا تريدون؟

قالوا قطعة الجبن تنازعنا عليها ونريد العدل والإنصاف.

قال حسنا ثم قطع الجبن قطعتين ووضعها على كفتي الميزان، وهو يقول ليس أفضل من العدل، ولا أروع من المساواة.

كان الخبيث قد عمد إلى زيادة أحد القطعتين عن الأخرى، والآن من أجل تعديل كفتي الميزان نهش قطعة من الزايدة.

بلع القطان ريقهما هما يريان أول ذوبان الجبن في حلق القرد الناسك المتعبد.

ولكن هذه العملية تكررت، والقطان يذوبان حسرة، والجبن يذوب في حلق القاضي الديموقراطي العادل.

حتى إذا فرغ من الوزن كان ما تبقى في أحد الكفتين قطعة صغيرة عاجلها بالتهامها وهو يحدق في القطين قائلا: هذا جزاء أتعابي؟ ما رأيكم

فهذه هي قصة داعش وأمريكا وبشار الكيماوي البراميلي وإيران.